kanouz



kanouz


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
*اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واشفي مرضانا ومرضى المسلمين* *اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات* *اللهم ارزقني قبل الموت توبة وعند الموت شهادة وبعد الموت جنة* *اللهم ارزقني حسن الخاتمة* *اللهم ارزقني الموت وأنا ساجدة لك يا ارحم الراحمين* *اللهم ثبتني عند سؤال الملكين* *اللهم اجعل قبري روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار* *اللهم إني أعوذ بك من فتن الدنيا* *اللهم أني أعوذ بك من فتن الدنيا* *اللهم أني أعوذ بك من فتن الدنيا*

شاطر | 
 

 أساليب الشيطان في إبعادالأنسان عن التوبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وعد العيون
مراقب قسم الديني
مراقب قسم الديني


تاريخ التسجيل : 11/02/2011
العمر : 47

مُساهمةموضوع: أساليب الشيطان في إبعادالأنسان عن التوبة   الإثنين أغسطس 01, 2011 3:30 am

أساليب الشيطان في إبعادالأنسان عن التوبة
ان الشيطان اذا رأى الانسان يفكر في التوبة، لم يقف مكتوف اليدين، لان توبة
الانسان تجعل كل جهود الشيطان السابقة لايقاعه في المعاصي هباء منثوراً،
والشيطان لا يقبل ان يضيع تعبه سدى ولذلك فهو ينشط اكثر ما ينشط عند تفكير
الانسان في التوبة، وعند الموت. فما هي وسائله في رده عن التوبة؟ انها
متعددة، اهمها: 1ـ التزيين ان الشيطان لا يأتي للانسان فيأمره بالشر وينهاه
عن الخير بشكل مباشر، ولكنه يتخذ النفس وسيلة للاغواء، والنفس كما ذكرنا
سابقا تحب الشهوات، فيسلك الشيطان هذا السبيل، ويذكر الانسان بما في الفعل
من شهوات تحبها النفس، وتميل اليها، فاذا سمع المسلم اذان الفجر في ليلة
باردة مظلمة، قال له: نم، فالفراش دافىء، وانت متعب مرهق، واذا جاء رمضان
في سنة نهارها طويل حار، ذكره بالماء بالبارد والشراب الطيب والطعام الذي
تحبه نفسه، كما يسمي هذه المحرمات بغير اسمائها، لكي لا ينفر الانسان منها،
فيسمي الخروج على اوامر الله: تحرراً، والربا: فائدة والخمر مشروبات
روحية، والرقص والغناء، فناً وهكذاً... 2ـ التلبيس والشيطان هنا يحاول خداع
العقل، فيحاول اقناعه بأن الذي تعتقد انه حرام، هو في الحقيقة حلال، لاشيء
فيها اطلاقاً. فاذا اراد الانسان ان يأخذ قرضاً ربوياً، ليبني به بيتاً،
قال له الشيطان: هذا ليس حراماً، لانك لا تريد ان تستغل الناس، وانما تريد
ان تستر نفسك واولادك ليس الا، فما وجه الحرمة في ذلك؟ وان اراد ان لا يسمع
الغناء والموسيقى، قال له: لماذا تحرم نفسك من ذلك، وقد افتى بعض العلماء
بجوازهما، وهي امور تريح النفس والاعصاب، ولا تضر احداً، فكيف تكون
حراماً؟! وما علم ان مقياس الحرام والحلال هو النصوص الشرعية وليست المصالح
التي يتوهمها بعض الناس. واذا اراد الامتناع عن المصافحة والجلسات
المختلطة، قال له: انك بذلك تنفر الناس من الاسلام، فصافح النساء وجالسهن،
لتثبت لهن ان الاسلام دين الانفتاح، والعلاقات الاجتماعية. 3ـ التسويف وهو
هنا يستخدم طول الامل في صرف الانسان عن التوبة والعمل الصالح، فان لم تنفع
الطرق السابقة، ورآه مصمماً على التوبة، قال له: لابأس ان تتوب، ولكن
لماذا العجلة وانت في ريعان الشباب؟ انتظر تكمل دراستك فلما اكملها قال له:
حتى تجد عملاً، فاذا وجده، قال له: حتى تتزوج، فالزواج نصف الدين، وهو
يعين على التوبة، فاذا تزوج قال له: حتى تؤمن مستقبلك ومستقبل اولادك. ثم
يقول: حتى تحج، فان التوبة بعد الحج افضل، لانك ترجع كيوم ولدتك امك،
وهكذا... حتى يموت اقباله على التوبة لكثرة التسويف. 4ـ تهوين المعصية وهو
اسلوب آخر من اساليب الشيطان، يقول لك: لماذا تتوب؟ وماذا فعلت حتى تتوب؟
انت بالنسبة لغيرك من خيار الناس، انما التوبة لاصحاب المعاصي الكثيرة
الكبيرة، وانت لست منهم، فلا تشغل نفسك بذلك والله غفور رحيم، لا يؤاخد
الناس بمثل ذلك. 5ـ التيئييس وهذا الاسلوب قد يجدي مع بعض الناس الذين
اسرفوا في المعصية، ثم ارادوا التوبة، فغلب عليهم جانب الخوف على جانب
الرجاء، فيأتيهم الشيطان من هذا الطريق، يقول لهم: ان الله لا يقبل توبة من
كانت ذنوبه كثيرة كذنوبك، كيف يقبل الله توبتك وانت الذي فعلت كذا وكذا..
ويذكره بكل معصية كان فعلها. وهكذا، يصور له الشيطان ان الله لا يقبل
توبته، فيصرفه بذلك عن التوبة، وعلى الانسان ان يتذكر قوله تعالى: (قُلْ
يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ
رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ
هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ) سورة الزمر: 53فالقنوط معصية جديدة، مستقلة
بذاتها، قال تعالى: ( وَمَنْ يَقْنَطُ مِنْ رَحْمَةِ رَبِّهِ إِلا
الضَّالُّونَ) سورة الحجر: 56وعن ابو سعيد الخدري رضي الله عنه: عن النبي
صلى الله عليه وسلم قال: « إن الشيطان قال : و عزتك يا رب لا أبرح أغوي
عبادك ما دامت أرواحهم في أجسادهم ، فقال سبحانه : وعزتي و جلالي لا أزال
أغفر لهم ما استغفروني » وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « قال الله
تبارك وتعالى يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان فيك ولا
أبالي يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا
أبالي يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي
شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة» ان ذنوب العبد مهما عظمت فان عفو الله تعالى
ومغفرته اوسع منها واعظم، فهي صغيرة في جنب عفو الله تعالى ومغفرته



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أساليب الشيطان في إبعادالأنسان عن التوبة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
kanouz :: القسم الديني :: الدين نصيحة-
انتقل الى: