kanouz



kanouz


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
*اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واشفي مرضانا ومرضى المسلمين* *اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات* *اللهم ارزقني قبل الموت توبة وعند الموت شهادة وبعد الموت جنة* *اللهم ارزقني حسن الخاتمة* *اللهم ارزقني الموت وأنا ساجدة لك يا ارحم الراحمين* *اللهم ثبتني عند سؤال الملكين* *اللهم اجعل قبري روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار* *اللهم إني أعوذ بك من فتن الدنيا* *اللهم أني أعوذ بك من فتن الدنيا* *اللهم أني أعوذ بك من فتن الدنيا*

شاطر | 
 

 الإستقامة وإصلاح النفس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
النهر الأزرق
الأعضاء
الأعضاء


تاريخ التسجيل : 04/11/2012
العمر : 56

مُساهمةموضوع: الإستقامة وإصلاح النفس   الإثنين نوفمبر 05, 2012 6:24 am


الإستقامة وإصلاح النفس

يتنازع الإنسان فى هذه الحياة عاملا الخير والشر ، وكثيرا ما يبساق إلى أحدهما بدافع داخلى أو مؤثر خارجى .
والدين من أهم أهدافه وقاية الإنسان من نزعات الشر ببيان ضرره والتحذير منه ودعوة الذين تورطوا فيه إلى الإستقامة تبعا لما رسمه الله لعباده ؛ فالإستقامة هى أقوى سبب للرقى الأدبى وما سيطرت هذه الرغبة فى قوم إلا صلح حالهم واستقر السلام فيما بيتهم .

والإنسان إذا لم تصاحبه الرغ
بة فى الإستقامة ضعف إقباله على الخير ، وأصبح هدفا سهلا للتورط فى الآثام ؛ لهذا نرى الإسلام أولى الإستقامة إهتماما خاصا ، ودعا إليها بأسلوب شائق يستهوى الأنفس ويؤثر فى أعمق أعماقها بما وعد المستقيمين من الأجر العظيم والمثوبى فى الدنيا والآخرة
قال سبحانه وتعالى { إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون } . فصلت 30 . وجاء رجل إلى رسول الله صلى الله وسلم فقال أوصنى يارسول الله فأجابه الرسول : " قل آمنت بالله ثم استقم " .
ومما يتوافق مع الإستقامة إصلاح النفس ولقد وعد سبحانه وتعالى الذين يُصلحون أنفسهم بالغفران والرضى .
ومما ينسجم مع الإستقامة ما عبر عنه القرآن أيضا بتزكية النفس ولقد حث القرآن على تزكية النفس فقال سبحانه : " قد أفلح من تزكى " الأعلى : 14 .
إن الإستقامة وإصلاح النفس وتزكيتها صفات تفتح باب الأمل للذين تورطوا فى الإثم لتغيير حياتهم إلى حياة أفضل ، وتبعد عنه اليأس من إصلاح أنفسهم ، لأن اليأس إذا تمكن من نفوسهم جعلهم عنصر شر لايُمكن إصلاحه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإستقامة وإصلاح النفس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
kanouz :: القسم الديني :: الدين نصيحة-
انتقل الى: