kanouz
إن الله أرحم الراحمين أيها الناس 25943140

kanouz
إن الله أرحم الراحمين أيها الناس 25943140

kanouz
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

kanouz


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
*اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واشفي مرضانا ومرضى المسلمين* *اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات* *اللهم ارزقني قبل الموت توبة وعند الموت شهادة وبعد الموت جنة* *اللهم ارزقني حسن الخاتمة* *اللهم ارزقني الموت وأنا ساجدة لك يا ارحم الراحمين* *اللهم ثبتني عند سؤال الملكين* *اللهم اجعل قبري روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار* *اللهم إني أعوذ بك من فتن الدنيا* *اللهم أني أعوذ بك من فتن الدنيا* *اللهم أني أعوذ بك من فتن الدنيا*

 

 إن الله أرحم الراحمين أيها الناس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هشام الطيب
الأعضاء
الأعضاء
هشام الطيب


تاريخ التسجيل : 15/12/2009

إن الله أرحم الراحمين أيها الناس Empty
مُساهمةموضوع: إن الله أرحم الراحمين أيها الناس   إن الله أرحم الراحمين أيها الناس Emptyالسبت أكتوبر 23, 2010 3:50 pm

عن أنس بن مالك رضى الله عنه قال:


سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم


يقول قال الله تعالى:


يا ابن آدَمَ إِنَّكَ مَا دَعَوتَنِى وَرَجَوتَنِى غَفَرتُ لَكَ عَلى مَا كَانَ مِنكَ وَلاَ أُبَالِى.


يَا ابنَ آدَمَ لَو بَلَغَت ذُنُوبُكَ عَنَانَ السَّماءِ ثُمَّ استَغفَرتَنِى غَفَرتُ لَكَ


يَا ابنَ آدَمَ إِنَّكَ لَو أَتَيتَنِى بِقُرَابِ الأَرضِ خَطَايَا ثُمَّ لَقِيتَنِى لا تُشرِكُ بِى شَيئاً


لأَتَيتُكَ بقُرَابِها مَغفِرَةً


رواه الترمذى وقال:



حديث حسن صحيح



هذه الأسباب الثلاثة يحصل بها المغفرة


السبب الأول


الدعاء مع الرجاء


أحدهم


الدعاء مع الرجاء فإن الدعاء مأموربه وموعود عليه بالإجابة


كما قال تعالى


(أدعوني استجب لكم
)


سورة غافر: آية 60



وفى السنن الأربعة عن النعمان بن بشير عن النبى صلى الله عليه وسلم قال



إن الدعاء هو العبادة



ثم تلا هذه الآية



وفى حديث آخر خرجه الطبرانى مرفوعا



من أعطى الدعاء أعطى الإجابة لأن الله تعالى



يقول


(أُدعُونِى أَستَجِب لَكُم
)



سورة غافر: آية 60


وفى حديث آخر:



ما كان الله ليفتح على عبد باب الدعاء ويغلق عنه باب الإجابة



لكن الدعاء سبب مقتض للاجابة مع استكمال شرائطه وانتقاء موانعه،


وقد تتخلف الإجابة لانتقاء بعض شروطه


أو وجود بعض موانعه وآدابه




وقد سبق ذكر بعض شرائطه وموانعه وآدابه فى شرح الحديث العاشر



من أعظم شرائطه



حضور القلب ورجاء الإجابة



من الله تعالى



كما خرجه الترمذى من حديث أبى هريرة



عن النبى صلى الله عليه وسلم قال



ادعو الله و أنتم موقنون بالإجابة،



وإن الله تعالى لا يقبل دعاء من قلب غافل لاه




وفى المسند عن عبدالله بن عمرعن النبى صلى الله عليه وسلم



قال




إن هذه القلوب أوعية فبعضها أوعى من بعض



فإذا سألتم الله فاسألوه وأنتم موقنون بالإجابة،



فإن الله لا يستجيب لعبد دعاء من ظهر قلب غافل




ولهذا نهى العبد أن يقول فى دعائه



اللهم اغفر لى إن شئت، ولكن ليعزم المسألة


فإن الله لا مكره له




نهى أن يستعجل ويترك الدعاء لاستبطاء الإجابة وجعل ذلك



من موانع الإجابة حتى لا يقطع العبد رجاءه من إجابة دعاءه


الله يحب الملحين فى الدعاء


ولو طالت المدة فإنه سبحانه يحب الملحين فى الدعاء وجاء فى الآثار..


إن العبد إذا دعا ربه وهو يحبه


قال يا جبريل لا تعجل بقضاء حاجة عبدى فإنى أحب أن اسمع صوته


قال تعالى:


(وَادعُوهُ خَوفَاً وَطَمَعَاً إِنَّ رَحمَتَ الله قَرِيبٌ مِّنَ اٌلمُحسِنِينَ).


سورة الأعراف: آية 56


فما دام العبد يلح فى الدعاء،


ويطمع فى الإجابة غير قاطع الرجاء فهو قريب من الإجابة،


ومن أدمن قرع الباب يوشك أن يفتح له


وفى صحيح الحاكم عن أنس مرفوعا:


لا تعجزوا عن الدعاء فإنه لن يهلك مع الدعاء أحد..


من أهم ما يسأل العبد ربه مغفرة ذنوبه


ومن أهم ما يسأل العبد ربه مغفرة ذنوبه


وما يستلزم ذلك كالنجاة من النار ودخوله الجنة


وقد قال النبى صلى الله عليه وسلم


حولها ندندن ..يعنى حول سؤال الجنة والنجاة من النار


وقال أبو مسلم الخولانى:


ما عرضت لى دعوة فذكرت النار إلا صرفتها إلى الإستعاذة منها



سبب صرف الإجابة عن العبد


ومن رحمة الله تعالى بعبده أن العبد يدعوه بحاجة من الدنيا


فيصرفها عنه يعوضه خيرا منها


إما أن يصرف عنه بذلك سوءا


أو يدخرها له فى الآخرة


أو يغفر له بها ذنبا


كما فى المسند والترمذى من حديث جابر


عن النبى صلى الله عليه وسلم قال


ما من أحد يدعو بدعاء إلا آتاه الله ما سأل


أو كف عنه من السوء مثله ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم


وفى المسند وصحيح الحاكم عن أبى سعيد عن النبى صلى الله عليه وسلم قال


ما من مسلم يدعو بدعوة ليس له فيها إثم


أو قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث



إما أن يعجل له دعوته


وإما أن يدخرها له فى الآخرة


وإما أن يكشف عنه من السوء مثلها


قالوا: إذا نكثر؟ قال: الله أكثر


وخرجه الطبرانى وعنده



أو يغفر له بها ذنبا قد سلف


بدل قوله



أو يكشف عنه من السوء مثلها


وخرج الترمذى من حديث عبادة مرفوعا نحو حديث أبى سعيد أيضا



من أعظم أسباب المغفرة


أن العبد إذا أذنب ذنبا لم يرجح مغفرته ألا من الله


وبكل حال فالإلحاح بالدعاء بالمغفرة مع رجاء الله تعالى موجب للمغفرة


والله تعالى يقول


أَنَا عِندَ ظَنِّ عَبدِى بِى فَليَظُنَّ بِى مَا شَاءَ


وفى رواية فلا تظنوا بالله إلا خيرا


ويروى من حديث سعيد بن جبير عن ابن عمر مرفوعا


يأتى الله بالمؤمن يوم القيامة فيقربه حتى يجعله فى حجابه من جميع الخلق


فيقول: لم أقرأ فيعرفه ذنبا ذنبا أتعرف؟ أتعرف؟


فيقول: نعم نعم، ثم يلتفت العبد يمنة ويسرة


فيقول الله تعالى



لا بأس عليك يا عبدى أنت فى سترى من جميع خلقى


ليس بينى وبينك أحد يطلع على ذنوبك غيرى


غفرتها لك بحرف واحد من جميع ما أتيتنى به



قال: ما هو يا رب؟


قال:


كنت لا ترجو العفو من أحد غيرى


فمن أعظم أسباب المغفرة أن العبد إذا أذنب ذنبا لم يرج مغفرته من غير ربه


ويعلم أنه لا يغفر الذنوب ويأخذ بها غيره


وفي حديث أبى ذر


يا عبادى إنى حرمت الظلم على نفسى


ذنوب العبد وإن عظمت


عفو الله أعظم منها


وقوله: إنك ما دعوتنى ورجوتنى غفرت لك ما كان منك ولا أبالى


يعنى على كثرة ذنوبك وخطاياك ولا يعاظمنى ذلك ولا استكثره


وفى الصحيح عن النبى صلى الله عليه وسلم قال



إذا دعا أحد فليعظم الرغبة، فإن الله لا يتعاظمه شئ


فذنوب العبد وإن عظمت فإن عفو الله ومغفرته أعظم منها وأعظم،


فهى صغيرة فى جنب عفو الله ومغفرته


وفى صحيح الحاكم عن جابر: أن رجلا جاء إلى النبى صلى الله عليه وسلم


وهو يقول: واذنوباه، مرتين أو ثلاثا


فقال له النبى صلى الله عليه وسلم:


قل: اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبى


ورحمتك أرجى عندى من عملى، فقالها ثم قال


له: عد، فعاد، ثم قال له: عد، فعاد، فقال له: قم قد غفر الله لك


وفى هذا المعنى يقول بعضهم:


يا كثير الذنب عفو الله من ذنبك أكبر ذنبك أعظم الأشياء


فى جانب عفو الله تغفر وقال آخر



يَا رَبِّ إِن عَظُمَت ذُنُوبِى كَثرَةً ... فَلَقَد عَلِمتُ بِأَنَّ عَفوَكَ أَعظَمُ


إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِنٌ ... فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


مَا لِى إِلَيكَ وَسِيلَةٌ إِلاَّ الرَّجَا ... وَجَمِيلُ عَفوِكَ ثُمَّ إِنِّى مُسلمُ


عدل سابقا من قبل هشام الطيب في السبت أكتوبر 23, 2010 5:22 pm عدل 6 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Amatu-Allah
مشرف



تاريخ التسجيل : 04/03/2010
العمر : 47

إن الله أرحم الراحمين أيها الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: إن الله أرحم الراحمين أيها الناس   إن الله أرحم الراحمين أيها الناس Emptyالسبت أكتوبر 23, 2010 4:15 pm

اللهم اجعلنا جميعا من محسنى الظن بك دائما

اللهم لا تؤاخذنا ان نسينا اواخطانا او اسأنا الظن بك

اللهم اجعلنا من عبادك الملحين بالدعاء متيقنين من اجابة الدعاء متى كان فيها الخير



جزاك الله خيرى الدنيا والاخرة اخى العزيز هشام

موضوع اكثر من رائع

جعله الله فى ميزان حسناتك

اللهم آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام الطيب
الأعضاء
الأعضاء
هشام الطيب


تاريخ التسجيل : 15/12/2009

إن الله أرحم الراحمين أيها الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: إن الله أرحم الراحمين أيها الناس   إن الله أرحم الراحمين أيها الناس Emptyالسبت أكتوبر 23, 2010 5:25 pm


أختي المحترمه والمتدينه

أمة الله


إن الله أرحم الراحمين أيها الناس 21448_11264114845

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إن الله أرحم الراحمين أيها الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» يارب يا أرحم الراحمين
» لماذا لا يستجيب الناس لشرع الله
» هذا أنت أيها المسكين
» أنا امرأة أيها الرجل
» نصف دموع المرأة منك أيها الرجل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
kanouz :: القسم الديني :: ركن الأدعية-
انتقل الى: