kanouz
الطلاق 25943140

kanouz
الطلاق 25943140

kanouz
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

kanouz


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
*اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واشفي مرضانا ومرضى المسلمين* *اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات* *اللهم ارزقني قبل الموت توبة وعند الموت شهادة وبعد الموت جنة* *اللهم ارزقني حسن الخاتمة* *اللهم ارزقني الموت وأنا ساجدة لك يا ارحم الراحمين* *اللهم ثبتني عند سؤال الملكين* *اللهم اجعل قبري روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار* *اللهم إني أعوذ بك من فتن الدنيا* *اللهم أني أعوذ بك من فتن الدنيا* *اللهم أني أعوذ بك من فتن الدنيا*

 

 الطلاق

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ناني
الأعضاء
الأعضاء



تاريخ التسجيل : 31/03/2010
العمر : 44

الطلاق Empty
مُساهمةموضوع: الطلاق   الطلاق Emptyالإثنين مايو 17, 2010 1:41 pm

ااريد ان اسأل الشيخ لي صديقه طلقها زوجها بالثلاث اي ثلاثة طلقات وهي عليها الدورة هل طلاقها صحيح ام لا ارجو الافادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلم
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
مسلم


تاريخ التسجيل : 22/04/2010
العمر : 55

الطلاق Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطلاق   الطلاق Emptyالثلاثاء مايو 18, 2010 2:54 pm

ناني كتب:
ااريد ان اسأل الشيخ لي صديقه طلقها زوجها بالثلاث اي ثلاثة طلقات وهي عليها الدورة هل طلاقها صحيح ام لا ارجو الافادة

اختي ناني بارك الله فيكم تكرمك بنقل سؤال صديقتكم

جعل الله ذلك في ميزان حستاتكم

واجيب علي سؤالك والله اعلم

حكم الطلاق بالثلاثة لايقع الا طلقة واحدة عند جمهور العلماء

وهو ما ينطبق علي حالتنا في سؤالكم بغض النظر اذا كانت حائض او علي طهر

طبعا وهو لا يمنع حرمانية الطلاق ولكنه نافذ

الفتوي

إذا حدث وتلفظ الزوج بالطلاق أكثر من مرة واحدة أو صاحبه إشارة أو عدد يفيد التكرار، فهل يقع الطلاق مرة واحدة أو يقع أكثر من مرة حسب الإشارة أو العدد؟
لقد حددت الشريعة الإسلامية عدد الطلقات التي يملكها الزوج على زوجيته بثلاث تطليقات وشرع أن يوقعها الزوج على دفعات لا دفعة واحدة، إلا أنه إذا عمد إلى جمعها فهذه المسألة محل خلاف فقهي.
فقد ذهب جمهور الفقهاء ومنهم الأئمة الأربعة، أن الطلاق الثلاث بكلمة واحدة يقع ثلاثا عملا بما كان عليه العمل في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه


فطلاق الرجل زوجته وهي حائض محرم بالكتاب والسنة وإجماع علماء المسلمين، وليس بين أهل العلم نزاع في تحريمه، وأنه من الطلاق البدعي المخالف للسنة، والسنة لمن أراد أن يطلق زوجته، أن يوقعه في طهر لم يمسها فيه، أو يطلقها حاملاً قد استبان حملها.
فإن طلقها في حيضها، أو في طهر جامعها فيه، فهل يقع طلاقه أو لا يقع؟ اختلفوا في ذلك :
فأكثر أهل العلم على أن الطلاق واقع مع إثم فاعله، وبه يقول الأئمة الأربعة أصحاب المذاهب المتبوعة.
وذهب شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم إلى حرمة ذلك، وعدم وقوع الطلاق.
ودليل الجمهور ما رواه البخاري ومسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه طلق امرأته وهي حائض في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسأل عمر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال: "مره فليراجعها، ثم ليمسكها حتى تطهر، ثم تحيض، ثم تطهر، ثم إن شاء أمسك بعد، وإن شاء طلق قبل أن يمس، فتلك العدة التي أمر الله أن تطلق لها النساء" وفي رواية للبخاري: "وحسبت طلقة"، ولا تكون الرجعة إلا بعد طلاق سابق.
قال الشيخ الألباني رحمه الله: وجملة القول: إن الحديث مع صحته وكثرة طرقه، فقد اضطرب الرواة عنه في طلقته الأولى في الحيض هل اعتد بها أم لا؟ فانقسموا إلى قسمين: الأول: من روى عنه الاعتداد بها، والقسم الآخر: الذين رووا عنه عدم الاعتداد بها.
والأول أرجح لوجهين:
الأول: كثرة الطرق.
الثاني: قوة دلالة القسم الأول على المراد دلالة صريحة لا تقبل التأويل، بخلاف القسم الآخر، فهو محتمل التأويل بمثل قول الشافعي: (ولم يرها شيئاً) أي صواباً، وليس نصا في أنه لم يرها طلاقا، بخلاف القسم الأول، فهو نص في أنه رآها طلاقاً، فوجب تقديمه على القسم الآخر.
فالراجح هو مذهب جمهور أهل العلم في أن طلاق الرجل امرأته حائضاً واقع مع إثمه، لمخالفته الكتاب والسنة، وبذلك تبين المرأة المسؤول عنها من زوجها بينونة كبرى لا تحل له بعدها، حتى تنكح زوجاً غيره، ويدخل بها ويطأها في نكاح صحيح.
والأولى للمرأة وزوجها أن يراجعا المحكمة الشرعية لديهم في هذا الأمر إن وجدت، فإن لم توجد فليعملا بمقتضى هذه الفتوى.
بقي أن ننبه إلى أن الغضب الذي يمنع وقوع الطلاق هو الغضب المطبق الذي يجعل صاحبه غير واع لما يصدر منه، أما ما دون ذلك من الغضب، فلا يمنع وقوع الطلاق.
والله أعلم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام الطيب
الأعضاء
الأعضاء
هشام الطيب


تاريخ التسجيل : 15/12/2009

الطلاق Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطلاق   الطلاق Emptyالأحد مايو 30, 2010 10:27 am

الطلاق 16051602158316051578161z

الأخت العزيزه ناني

الكلام في الطلاق واسع

وأمر الفتوي أمر عظيم

مع رؤيتي كلام أخي مسلم

فالموضوع ليس فيه سرد وشرح وفقه للمستفتي

بمقدار

أولا الرد المباشر علي الفتوي

لأننا لسنا في نص محاضره ولا نقل من هنا وهنا

ثانيا

لابد أن تحكي زميلتك ظروف طلاقها بما حدث فعلا

فتكون الفتوي مبنيه علي نص صريح وليس علي الظن

أو الإفتراضات

فأسألي زميتلك عن الذي حدث بالظبط

وكيفيه حدوثه

فلكل مقام مقال

وأعتذر لأخي مسلم

ولكن أهمس في أذنه

أنا هذا الباب خاص بي

وأنا أعرف أديره كويس جدا

ولم اطلب منه المساعده

وليه طريقه في الرد تختلف عن السرد والإطاله

وكما تعلمت من أكابر العلماء

أنا لا أضيع المستفتي بما لا يغنيه هو من شئ

وإنما المستفتي يريد الفتيه فقط

وهذا مذهبي

الطلاق 429px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg
الطلاق 1605158116051583
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلم
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
مسلم


تاريخ التسجيل : 22/04/2010
العمر : 55

الطلاق Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطلاق   الطلاق Emptyالأحد مايو 30, 2010 11:24 am

اخي في الله هشام

مبارك عليك قسمك ومنتداك

فلست انا بالعالم ولا المفتي

ولسنا مؤهلينا للفتوي وانت تعلم ذلك

واجراكم علي الفتوي اجراكم علي النار

وانا لم افتي ولكنني نقلت حكما دينيا صحيحا

المشكلة فيمن يفتي بغير علم اويفرح بانه افتي

هنيئا لك اخي هشام قسمك ومنتداك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام الطيب
الأعضاء
الأعضاء
هشام الطيب


تاريخ التسجيل : 15/12/2009

الطلاق Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطلاق   الطلاق Emptyالأحد مايو 30, 2010 11:55 am

الطلاق 16051602158316051578161z

أخي في الله مسلم

لا تتكلم بغضب إذا رأيت الحق

وأنا لا أفتي بلا علم

والباب للإستشاره الدينيه

وليس لنقل الحكم الدينيه ولا لرسائل في المواضيع المستعلم عنها

أضف إلي ذلك

أن المستفتي يريد فقط فتوي لا شرح

وأما حديث أجرأكم علي الفتوي أجرأكم علي النار

فهذا حديث لا يصح

وإن في الفتي من أهل العلم الذين نحاول أن ننتسب إليهم

خير من أن نترك الناس لضلال يضلوهم

ولأن يكون الناس إماما وسط محبوب مع أنه وسط

أفضل من أخر ممتاز يفوقه ولكن الناس مختلفين فيه

هذه حكمه تعلمتها من أكابر الناس

لأن الفرقه شرور

وأنا لا أقلل من علمك كما فعلت معي

ولكن لكل مقام مقال كما قلت

والله تعالي أعلي وأعلم

وأرجو أن تسامحني إن أسأت

فإني أريد الإصلاح ما استطعت لذلك سبيلا



الطلاق 429px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg
الطلاق 1605158116051583



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
illias
مراقب
مراقب
illias


تاريخ التسجيل : 02/01/2010
العمر : 53

الطلاق Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطلاق   الطلاق Emptyالأحد مايو 30, 2010 1:32 pm

مع احترامتي لكم اخي مسلم و اخي هشام لداعي لقلق و نرفزة انتم اخوة ههههههههههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلم
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
مسلم


تاريخ التسجيل : 22/04/2010
العمر : 55

الطلاق Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطلاق   الطلاق Emptyالأحد مايو 30, 2010 3:16 pm


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي هشام لم اقلل من علمكم ولكنني قلت اننا لسنا مؤهلين للفتيا

والحديث المذكور كتبته ككلمة لانه ضعيف كما ذكرتم ولكن معناه صحيح

ونحن هنا لسنا في مقام دفاع عن انفسنا

ولا نبغي غير الخير للمسلمين


واشكرك مرة اخري لتنبيهي بضعف الحديث وهذه هي الفتوي التي تثبت مقولتكم

ليستفيد بها الاخرين

وجميعنا محاسبون عن كل كلمة تكتب

ولابد ان نكون قدوة لاخواننا واخواتنا في كل شئ

فيما نكتبه وننقله ونرد به ونختلف فيه

واختلافنا للاسف لم يكن في الراي


ولو ارسلت رسالة بسيطة توضحية لقضي الامر

ولكن لك من خالص تقديري علي مجهوداتكم

طبتم وطاب مسعاكم

واليكم الفتوي

إلى فضيلة الشيخ عبدالرحمن السحيم حفظك الله ووفقك للخير

أرجو مساعدتي هل حديث صحيح روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن أجرأكم على الفتوى أجرأكم على النار " ؟

وجزاكم الله خيرا


الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .

الحديث رواه الدارمي مُرسلا ، والحديث الْمُرْسَل مِن أقسام الحديث الضعيف .
قال العجلوني : رواه ابن عدي عن عبد الله بن جعفر مرسلا . اهـ .

والحديث ضعفه الشيخ الألباني .
ومعنى الحديث صحيح في الجملة .

فإن الفتوى توقيع عن الله تبارك وتعالى .
قال إسحاق بن هاني : سألت أبا عبد الله [ يعني : أحمد بن حنبل ] عن الذي جاء في الحديث " أجرؤكم على الفتيا أجرؤكم على النار " فقال : يُفْتِي بما لم يسمع .
وجاءه رجل يسأله عن شيء فقال : لا أجيبك في شيء ، ثم قال : قال عبد الله بن مسعود : إن كل مَن يُفتي الناس في كل ما يَستفتونه لمجنون !
قال الأعمش : فَذَكَرْتُ ذلك للحاكم ، فقال : لو حَدَّثْتَنِي به قبل اليوم ما أفتيت في كثير مما كنت أُفْتِي به !

وقال أبو داود في مسائله : ما أحصي ما سمعت أحمد سُئل عن كثير مما فيه الاختلاف في العلم فيقول : لا أدري .
قال : وسمعته يقول : ما رأيت مثل ابن عيينة في الفتوى أحسن فتيا منه ، كان أهون عليه أن يقول لا أدري .
وقال عبد الله بن أحمد في مسائله : سمعت أبي يقول : وقال عبد الرحمن ابن مهدي : سأل رجل من أهل الغرب مالك بن أنس عن مسألة ، فقال : لا أدري ، فقال : يا أبا عبد الله تقول لا أدري ؟! قال : نعم ، فأبلغ من وراءك أني لا أدري !
وقال عبد الله : كنت أسمع أبي كثيرا يُسأل عن المسائل فيقول : لا أدري ، ويقف ، إذا كانت مسألة فيها اختلاف ، وكثيرا ما كان يقول : سَلْ غيري . فإن قيل له : مَن نَسأل ؟ قال : سَلُوا العُلَماء ! ولا يكاد يُسَمِّي رَجلا بِعَينه . قال : وسمعت أبي يقول : كان ابن عيينة لا يُفْتِي في الطلاق ، ويقول : مَن يُحْسِن هذا ؟

نَقَل هذا ابن القيم ثم عقد فَصْلا في تَوَرّع السلف عن الفتيا :
قال فيه : وكان السلف من الصحابة والتابعين يكرهون التسرّع في الفتوى ، ويودّ كل واحد منهم أن يكفيه إياها غيره ، فإذا رأى أنها قد تَعَيَّنَتْ عليه بذل اجتهاده في معرفة حُكْمها من الكتاب والسنة ، أو قول الخلفاء الراشدين ، ثم أَفْتَى .

وقال الشاطبي عن الإمام مالك : وسأل رجل مَالِكًا عن مسألة وذَكَر أنه أُرْسِل فيها من مسيرة ستة أشهر من المغرب ، فقال له : أخبر الذي أرسلك أنه لا عِلم لي بها ! قال : ومن يعلمها ؟ قال : مَن عَلَّمَه الله .
وسأله رجل عن مسألة استودعه إياها أهل المغرب ، فقال : ما أدري ما ابتلينا بهذه المسألة ببلدنا ، ولا سمعنا أحدا من أشياخنا تكلّم فيها ، ولكن تَعُود فلما كان من الغد جاء وقد حَمل ثقله على بغله يقوده ، فقال : مسألتي ! فقال : ما أدرى ما هي ، فقال الرجل : يا أبا عبد الله تركتُ خلفي مَن يقول : ليس على وجه الأرض أعْلم منك ، فقال مالك غير مُستوحش : إذا رَجعتَ فأخبرهم أني لا أحسن ! وسأله آخر فلم يُجِبه ، فقال له : يا أبا عبد الله أجِبْني ، فقال : ويحك ! تُرِيد أن تجعلني حُجَّة بينك وبين الله ، فأحتاج أنا أولاً أن أنظر كيف خلاصي ثم أخلِّصُك !
وسُئل عن ثمان وأربعين مسألة ، فقال في اثنتين وثلاثين منها : لا أدري .
وسُئل من العراق عن أربعين مسألة ، فما أجاب منها إلاَّ في خمس !
وقال : قال ابن عجلان : إذا أخطأ العالم لا أدري أُصِيبَتْ مَقَاتِله . ويروي هذا الكلام عن ابن عباس . وقال : سمعت ابن هرمز يقول : ينبغي أن يُورِث العالم جلساءه قول لا أدري ، وكان يقول في أكثر ما يُسأل عنه : لا أدري . قال عمر بن يزيد : فقلت لِمَالِك في ذلك ، فقال : يَرْجِع أهل الشام إلى شامهم ، وأهل العراق إلى عراقهم ، وأهل مصر إلى مصرهم ، ثم لعلي أرجع عما أرجع أُفْتيهم به ! قال : فأخبرتُ الليث بذلك ، فَبَكَى .

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام الطيب
الأعضاء
الأعضاء
هشام الطيب


تاريخ التسجيل : 15/12/2009

الطلاق Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطلاق   الطلاق Emptyالإثنين مايو 31, 2010 4:25 am

الطلاق 16051602158316051578161z
نورت يا إلياس في منتدي الإستشارات

وأول مره تزورني فيه


الطلاق 5788873241293167081

الطلاق Download?mid=1%5f207367%5fAHDsjkQAALobTALdbABZpzWMq5A&pid=2

الطلاق 15761581157616031601161
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
illias
مراقب
مراقب
illias


تاريخ التسجيل : 02/01/2010
العمر : 53

الطلاق Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطلاق   الطلاق Emptyالإثنين مايو 31, 2010 7:58 am

الطلاق 157228177
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام الطيب
الأعضاء
الأعضاء
هشام الطيب


تاريخ التسجيل : 15/12/2009

الطلاق Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطلاق   الطلاق Emptyالثلاثاء يونيو 01, 2010 10:51 pm

الطلاق 802w052cajj
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام الطيب
الأعضاء
الأعضاء
هشام الطيب


تاريخ التسجيل : 15/12/2009

الطلاق Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطلاق   الطلاق Emptyالأربعاء يونيو 02, 2010 2:03 pm

الطلاق 5788873241293167081

الطلاق Download?mid=1%5f207367%5fAHDsjkQAALobTALdbABZpzWMq5A&pid=2

الطلاق 15761581157616031601161
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطلاق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل بجوز الطلاق في الحيض
» ما هى الحكمة من حصر الطلاق في ثلاث
» أسئلة حول الطلاق المعلق
» هل يجوزطلب المرأة الطلاق إذا كرهت زوجها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
kanouz :: القسم الديني :: كيف تتعامل مع الله-
انتقل الى: