kanouz
فضل  شعبان 25943140

kanouz
فضل  شعبان 25943140

kanouz
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

kanouz


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
*اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واشفي مرضانا ومرضى المسلمين* *اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات* *اللهم ارزقني قبل الموت توبة وعند الموت شهادة وبعد الموت جنة* *اللهم ارزقني حسن الخاتمة* *اللهم ارزقني الموت وأنا ساجدة لك يا ارحم الراحمين* *اللهم ثبتني عند سؤال الملكين* *اللهم اجعل قبري روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار* *اللهم إني أعوذ بك من فتن الدنيا* *اللهم أني أعوذ بك من فتن الدنيا* *اللهم أني أعوذ بك من فتن الدنيا*

 

 فضل شعبان

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
amal_w
مشرف



تاريخ التسجيل : 12/04/2010
العمر : 44

فضل  شعبان Empty
مُساهمةموضوع: فضل شعبان   فضل  شعبان Emptyالجمعة يوليو 16, 2010 6:46 pm


فضل  شعبان 25062















google_protectAndRun("ads_core.google_render_ad", google_handleError, google_render_ad);
[size=25]فضل شعبان والاستعداد لرمضان
شعبان والاستعداد لرمضان
أحبتى بالله .. هاهى نفحات الشهر
الكريم تقترب .. والأيام تتوالى ونقترب من شعبان ومنه إلى رمضان .. ونحتاج
لاستقبال هذا الضيف العزيز المبارك إلى استعداد .. لنقوم بما يمليه علينا
واجبنا نحو هذا الضيف العزيز .. لذا أحبتى بالله بعض الفوائد النافعة عن
فضل شعبان والإستعداد لرمضان.. أسأل الله عزوجل ان يبلغني واياكم رمضان
ويبارك لنا فى شعبان

[/size]
فضل  شعبان 3645_p157013
فضل  شعبان 3645_p157011

[size=25]بارك الله لى ولكم فى شعبان وبلغنا رمضان [/size][size=25]بارك الله لى ولكم فى شعبان وبلغنا رمضان [/size]














فضل  شعبان 18














فضل  شعبان 18
















فضل  شعبان Quote

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سما
مراقب عام
مراقب عام
سما


تاريخ التسجيل : 20/02/2010

فضل  شعبان Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل شعبان   فضل  شعبان Emptyالجمعة يوليو 16, 2010 8:51 pm


جزاك الله خيرا يا امال وجعله الله فى ميزان حسناتك

اللهم ارزقنا مغفره شعبان وبلغنا رمضان

فضل  شعبان 73751170132875tx8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام الطيب
الأعضاء
الأعضاء
هشام الطيب


تاريخ التسجيل : 15/12/2009

فضل  شعبان Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل شعبان   فضل  شعبان Emptyالخميس يوليو 29, 2010 3:27 pm

أخواتي الأعزاء

لم يصح في ليلة النصف من شعبان شئ

والعمل فيها يكون من البدع المحدثه

وياريت ناخد بالنا عشان ما نكون من الذين يدعون إلي البدع

ومش معني انه هنا حديث يذكر في اي من كتب الحديث

أن الكلام صحيح

وهذا نص فتوي شيخنا العلم الإمام بن باز رحمه الله

وأسكنه فسيح جناته

آمين

http://www.islamway.com/?iw_s=Article&iw_a=view&article_id=135


يا جماعه والله حرام

لا تستهينوا بما تنقلوه

ولا تمدحوا المنقول إلا بعد البحث والجهد

وربنا ما هيضيع أجركم

الدين امانه


يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّـهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ


سورة الأنفال ٢٧

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amal_w
مشرف



تاريخ التسجيل : 12/04/2010
العمر : 44

فضل  شعبان Empty
مُساهمةموضوع: فضل شعبان   فضل  شعبان Emptyالسبت يوليو 31, 2010 10:53 pm

هشام الطيب كتب:
أخواتي الأعزاء

لم يصح في ليلة النصف من شعبان شئ

والعمل فيها يكون من البدع المحدثه

وياريت ناخد بالنا عشان ما نكون من الذين يدعون إلي البدع

ومش معني انه هنا حديث يذكر في اي من كتب الحديث

أن الكلام صحيح

وهذا نص فتوي شيخنا العلم الإمام بن باز رحمه الله

وأسكنه فسيح جناته

آمين

http://www.islamway.com/?iw_s=Article&iw_a=view&article_id=135


يا جماعه والله حرام

لا تستهينوا بما تنقلوه

ولا تمدحوا المنقول إلا بعد البحث والجهد

وربنا ما هيضيع أجركم

الدين امانه


يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّـهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ


سورة الأنفال ٢٧

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


ياخ هشام الدين النصسحه

الدين المعامله


لما تحب تعلق على موضوع يكون بالنصيحه فالدين النصيحه

وليس باستبداد الراى كلامك حتى ولو صح يقنع من امامك

فبالحوار الهادىء يرتقى المنتدى لااحسن مستوى


حاول لما تعلق على اى موضوعيكون بتوصيل رائيك


وليس بالااستبداد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mostafa ramadan
مشرف
mostafa ramadan


تاريخ التسجيل : 21/01/2010

فضل  شعبان Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل شعبان   فضل  شعبان Emptyالسبت يوليو 31, 2010 11:37 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ هشام

أنا لست فقيه أو عالم فى علوم الدين

ولكنى أنسان بسيط يتصف بالوسطية

وكل ما أعرفه أن المجادلة تحبط الأعمال

ونحن على أبواب شهر رمضان

فنرجو منك ترك كل هذا لكى نستفيد من معلوماتك الدينية

فإن هذا الكلام السايق حقيقى صعب عليا فهمه

طالبا منك بصفتك أحد الكتاب فى القسم الدينى

أن تشرح لنا أو تقدم لنا

الأحاديث الصحيحة من حيث العدد

بادئاً بالحديث الصحيح الأول متدرجا ......خلال شهر رمضان

فهذا أفيد لنا ولمنتدانا من الردود على أخواتنا الأعزاء

ولك مني جزيل الشكر

فضل  شعبان 310638_1221007300gif
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام الطيب
الأعضاء
الأعضاء
هشام الطيب


تاريخ التسجيل : 15/12/2009

فضل  شعبان Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل شعبان   فضل  شعبان Emptyالأحد أغسطس 01, 2010 7:47 am

أختي العزيزه أمال

لا أدري بما أجيبك

أنا أراكي تنقلي كل ما هب ودب

ومع ذلك تقوليلي استبداد بدل من أن تفتحي اللينك

المكتوب في طريق الإسلام وتقرأي فتوي أهل العلم

وتقولي أنك أخطأتي

تقومي تقولي استبداد

هو الدين لعبه فيه رأيك ورأيي

الدين أمانه

هتنقلي منه وتبقي قد المسؤليه يبقي تتأكدي من الكلام

الموضوع مش انك تكتبي بمنتدي

الموضوع أنك تحملين رساله

هذه الرساله لابد أن تقوم علي حقائق

وأنت لست فقيهه أو محدثه

أنا مع ما قل مما أعلمه لما شوفتك كتبتيه تاني

خفت من ذاكرتي ان تكون خانتني فدخلت وعملت بحث ما اخذ مني 5 دقائق تأكدت فيه

ظنوني

ولأذكرك بأني نصحتك قبل هذا مرتين انك تتأكدي من اي شئ تنقليه

ولكنك لم تأخذي بنصحيتي

والدين لا رأيك ولا رأي حتي تقولي تستبد برأيك

العلم لأهله

ونحن نراجع أهل العلم

لو تحبي أكتب ليكي أو أرسل لكي التليفون الشخصي بتاع الشيخ محمد حسان حفظه الله

وتسأليه

أكتبه لكي

وأنا ناصحك

الدين أمانه

ولن أزيد

وجزاكي الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amal_w
مشرف



تاريخ التسجيل : 12/04/2010
العمر : 44

فضل  شعبان Empty
مُساهمةموضوع: فضل شعبان   فضل  شعبان Emptyالأحد أغسطس 01, 2010 9:27 am

اخى هشام

انا مازلت عند رائيى


الحوار الهادىء يكون افضل

انا لاانقل كل من هب ودب

كما تتدعى


الدين يسر وليس تعسف فى الرأى


اذكنت تتدعى انك فقيهه فى الدين

فعليك ان تتعامل مع زملاءك بروح الحب والنصح


عمرك ماهتوصل الدين صح طول ماانت


تقول على واحده من اعضاء المنتدى انى اكتب كل من هب ودب

لو سمحت الحوار لايكون بهذه الطريقه حتى تفيد وتستفيد


وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام الطيب
الأعضاء
الأعضاء
هشام الطيب


تاريخ التسجيل : 15/12/2009

فضل  شعبان Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل شعبان   فضل  شعبان Emptyالأحد أغسطس 01, 2010 10:51 am

أختي العزيزه آمال

آسف ان كلمتك بشده

بس هذا ديننا

آمانه

لم يبقي لنا غير

ولو سمحتي افتحي اللينك اللي بعته ليكي وأقرأيه

وأنا هنقله ليكي عشان ابسط ليكي الأمور

وجزاكي الله كل خير

وهذا هو نص الفتوي

المقالات والمطويات
فضل  شعبان Arrow
مناسبات دورية
فضل  شعبان Arrow
المقالة المختارة
حكم الاحتفال بليلة النصف من شعبان


عبد العزيز بن عبد الله بن باز
فضل  شعبان 7oqm1_2
ضع بنر هذه المادة في موقعك






أضيفت بتاريخ : 22 - 10 - 2001 نقلا عن : موقع الشيخ ابن باز





فضل  شعبان Print2نسخة للطباعة






القراء: 40279

الحمد لله الذي أكمل لنا الدين وأتم علينا النعمة، والصلاة والسلام على نبيه ورسوله محمد نبي التوبة والرحمة.

أما بعد: فقد قال الله تعالى: { الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلامَ دِينًا } الآية من سورة المائدة، وقال تعالى:{ أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ } الآية من سورة الشورى

وفي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد) ، وفي صحيح مسلم عن جابر رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في خطبة الجمعة: ( أما بعد: فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة)...
والآيات والأحاديث في هذا المعنى كثيرة، وهي تدل دلالة صريحة على أن الله
سبحانه وتعالى قد أكمل لهذه الأمة دينها، وأتم عليها نعمته، ولم يتوف نبيه
عليه الصلاة والسلام إلا بعدما بلغ البلاغ المبين، وبين للأمة كل ما شرعه
الله لها من أقوال وأعمال، وأوضح صلى الله عليه وسلم أن كل ما يحدثه الناس
بعده وينسبونه إلى دين الإسلام من أقوال أو أعمال، فكله بدعة مردود على من
أحدثه ، ولو حسن قصده ، وقد عرف أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الأمر
، وهكذا علماء الإسلام بعدهم ، فأنكروا البدع وحذروا منها ، كما ذكر ذلك
كل من صنف في تعظيم السنة وإنكار البدعة كابن وضاح ، والطرطوشي ، وأبي
شامة وغيرهم.

ومن البدع التي أحدثها بعض الناس: بدعة الاحتفال
بليلة النصف من شعبان، وتخصيص يومها بالصيام ، وليس على ذلك دليل يجوز
الاعتماد عليه ، وقد ورد في فضلها أحاديث ضعيفة لا يجوز الاعتماد عليها ،
أما ما ورد في فضل الصلاة فيها ، فكله موضوع ، كما نبه على ذلك كثير من
أهل العلم ، وسيأتي ذكر بعض كلامهم إن شاء الله .. وورد فيها أيضا آثار عن
بعض السلف من أهل الشام وغيرهم ، والذي أجمع عليه جمهور العلماء أن الاحتفال بها بدعة ، وأن الأحاديث الواردة في فضلها كلها ضعيفة ، وبعضها موضوع ،
وممن نبه على ذلك الحافظ ابن رجب ، في كتابه: "لطائف المعارف" وغيره ،
والأحاديث الضعيفة إنما يعمل بها في العبادات التي قد ثبت أصلها بأدلة
صحيحة ، أما الاحتفال بليلة النصف من شعبان ، فليس له أصل صحيح حتى يستأنس
له بالأحاديث الضعيفة.

وقد ذكر هذه القاعدة الجليلة الإمام: أبو العباس شيخ الإسلام ابن تيمية
رحمه الله . وأنا أنقل لك: أيها القارئ ، ما قاله بعض أهل العلم في هذه
المسألة ، حتى تكون على بينة في ذلك ، وقد أجمع العلماء رحمهم الله على أن
الواجب : رد ما تنازع فيه الناس من المسائل إلى كتاب الله - عز وجل، وإلى
سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فما حكما به أو أحدهما فهو الشرع
الواجب الاتباع ، وما خالفهما وجب اطراحه ، وما لم يرد فيهما من العبادات
فهو بدعة لا يجوز فعله، فضلا عن الدعوة إليه وتحبيذه ، كما قال سبحانه في
سورة النساء { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ منكم } وقال تعالى:{ وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ }الآية من سورة الشورى ، وقال تعالى:{ قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ} ، الآية من سورة آل عمران ، وقال عز وجل:{ فَلا
وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ
ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا
}
والآيات في هذا المعنى كثيرة ، وهي نص في وجوب رد مسائل الخلاف إلى الكتاب
والسنة ، ووجوب الرضى بحكمهما ، وأن ذلك هو مقتضى الإيمان ، وخير للعباد
في العاجل والآجل ، وأحسن تأويلا: أي عاقبة.

قال الحافظ ابن رجب
- رحمه الله- في كتابه: "لطائف المعارف" في هذه المسألة- بعد كلام سبق- ما
نصه: (وليلة النصف من شعبان كان التابعون من أهل الشام ؛ كخالد بن معدان ،
ومكحول ، ولقمان بن عامر وغيرهم ، يعظمونها ويجتهدون فيها في العبادة ،
وعنهم أخذ الناس فضلها وتعظيمها ، وقد قيل : إنه بلغهم في ذلك آثار
إسرائيلية ، فلما اشتهر ذلك عنهم في البلدان ، اختلف الناس في ذلك فمنهم
من قبله منهم ، ووافقهم على تعظيمها ، منهم طائفة من عباد أهل البصرة
وغيرهم ، وأنكر ذلك أكثر علماء الحجاز ، منهم: عطاء، وابن أبي مليكة ،
ونقله عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، عن فقهاء أهل المدينة ، وهو قول أصحاب
مالك وغيرهم ، وقالوا : ذلك كله بدعة واختلف علماء أهل الشام في صفة
إحيائها على قولين:


أحدهما: أنه يستحب إحياؤها جماعة في المساجد. كان خالد بن معدان
ولقمان بن عامر وغيرهما يلبسون فيها أحسن ثيابهم ، ويتبخرون ويتكحلون ،
ويقومون في المسجد ليلتهم تلك، ووافقهم إسحاق بن راهويه على ذلك ، وقال في
قيامها في المساجد جماعة : ليس ذلك ببدعة ، نقله حرب الكرماني في مسائله.


والثاني: أنه يكره الاجتماع فيها في المساجد للصلاة والقصص والدعاء
، ولا يكره أن يصلي الرجل فيها لخاصة نفسه ، وهذا قول الأوزاعي إمام أهل
الشام وفقيههم وعالمهم ، وهذا هو الأقرب إن شاء الله تعالى ، إلى أن قال :
ولا يعرف للإمام أحمد كلام في ليلة نصف شعبان ، ويتخرج في استحباب قيامها
عنه روايتان : من الروايتين عنه في قيام ليلتي العيد، فإنه (في رواية) لم
يستحب قيامها جماعة لأنه لم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه،
واستحبها (في رواية) ، لفعل عبد الرحمن بن يزيد بن الأسود لذلك وهو من
التابعين ، فكذلك قيام ليلة النصف ، لم يثبت فيها شيء عن النبي صلى الله
عليه وسلم ولا عن أصحابه ، وثبت فيها عن طائفة من التابعين من أعيان فقهاء
أهل الشام)

انتهى المقصود من كلام الحافظ ابن رجب رحمه الله، وفيه التصريح منه بأنه
لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه رضي الله عنهم شيء في
ليلة النصف من شعبان، وأما ما اختاره الأوزاعي رحمه الله من استحباب
قيامها للأفراد ، واختيار الحافظ ابن رجب لهذا القول ، فهو غريب وضعيف .
لأن كل شيء لم يثبت بالأدلة الشرعية كونه مشروعا ، لم يجز للمسلم أن يحدثه
في دين الله ، سواء فعله مفردا أو في جماعة، وسواء أسره أو أعلنه. لعموم
قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد )وغيره من الأدلة الدالة على إنكار البدع والتحذير منها.

وقال الإمام أبو بكر الطرطوشي رحمه الله في كتابه: "الحوادث والبدع" ما
نصه: (وروى ابن وضاح عن زيد بن أسلم، قال: ما أدركنا أحدا من مشيختنا ولا
فقهائنا يلتفتون إلى النصف من شعبان ، ولا يلتفتون إلى حديث مكحول ، ولا
يرون لها فضلا على ما سواها).

وقيل لابن أبي مليكة : إن زيادا النميري يقول: (إن أجر ليلة النصف من
شعبان كأجر ليلة القدر)، فقال: (لو سمعته وبيدي عصا لضربته) وكان زياد
قاصا، انتهى المقصود .

وقال العلامة:الشوكاني رحمه الله في: (الفوائد المجموعة) ما نصه: (حديث: يا علي من صلى مائة ركعة ليلة النصف من شعبان يقرأ في كل ركعة بفاتحة الكتاب وقل هو الله أحد عشر مرات قضى الله له كل حاجة)
إلخ وهو موضوع ، وفي ألفاظه المصرحة بما يناله فاعلها من الثواب ما لا
يمتري إنسان له تمييز في وضعه ، ورجاله مجهولون ، وقد روي من طريق ثانية
وثالثة كلها موضوعة ورواتها مجاهيل ، وقال في: "المختصر": (حديث صلاة نصف
شعبان باطل) ، ولابن حبان من حديث علي : (إذا كان ليلة النصف من شعبان
فقوموا ليلها ، وصوموا نهارها) ، ضعيف وقال في: "اللآلئ": ( مائة ركعة في نصف شعبان بالإخلاص عشر مرات ) مع طول فضله ، للديلمي وغيره موضوع ، وجمهور رواته في الطرق الثلاث مجاهيل ضعفاء قال: ( واثنتا عشرة ركعة بالإخلاص ثلاثين مرة ) موضوع ( و أربع عشرة ركعة) موضوع.

وقد اغتر بهذا الحديث جماعة من الفقهاء كصاحب (الإحياء) وغيره وكذا من
المفسرين ، وقد رويت صلاة هذه الليلة- أعني : ليلة النصف من شعبان على
أنحاء مختلفة كلها باطلة موضوعة ، ولا ينافي هذا رواية الترمذي من حديث
عائشة لذهابه صلى الله عليه وسلم إلى البقيع ، ونزول الرب ليلة النصف إلي
سماء الدنيا ، وأنه يغفر لأكثر من عدة شعر غنم بني كلب ، فإن الكلام إنما
هو في هذه الصلاة الموضوعة في هذه الليلة ، على أن حديث عائشة هذا فيه ضعف
وانقطاع ، كما أن حديث علي الذي تقدم ذكره في قيام ليلها، لا ينافي كون
هذه الصلاة موضوعة، على ما فيه من الضعف حسبما ذكرناه) انتهى المقصود.

وقال الحافظ العراقي : (حديث صلاة ليلة النصف موضوع على رسول الله صلى
الله عليه وسلم وكذب عليه) ، وقال الإمام النووي في كتاب: "المجموع" :
(الصلاة المعروفة بصلاة الرغائب ، وهي اثنتا عشرة ركعة بين المغرب والعشاء
، ليلة أول جمعة من رجب، وصلاة ليلة النصف من شعبان مائة ركعة ، هاتان
الصلاتان بدعتان منكرتان ، ولا يغتر بذكرهما في كتاب : "قوت القلوب" ،
و"إحياء علوم الدين" ، ولا بالحديث المذكور فيهما ، فإن كل ذلك باطل ، ولا
يغتر ببعض من اشتبه عليه حكمهما من الأئمة فصنف ورقات في استحبابهما، فإنه
غالط في ذلك) .

وقد صنف الشيخ الإمام: أبو محمد عبد الرحمن بن إسماعيل المقدسي كتابا
نفيسا في إبطالهما ، فأحسن فيه وأجاد ، وكلام أهل العلم في هذه المسألة
كثير جدا ، ولو ذهبنا ننقل كل ما اطلعنا عليه من كلام في هذه المسألة ،
لطال بنا الكلام ، ولعل فيما ذكرنا كفاية ومقنعا لطالب الحق.

ومما تقدم من الآيات والأحاديث وكلام أهل العلم، يتضح لطالب الحق أن
الاحتفال بليلة النصف من شعبان بالصلاة أو غيرها ، وتخصيص يومها بالصيام
بدعة منكرة عند أكثر أهل العلم ، وليس له أصل في الشرع المطهر ، بل هو مما
حدث في الإسلام بعد عصر الصحابة رضي الله عنهم ، ويكفي طالب الحق في هذا
الباب وغيره قول الله عز وجعل: { الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ } وما جاء في معناها من الآيات ، وقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد) وما جاء في معناه من الأحاديث ، وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تخصوا ليلة الجمعة بقيام من بين الليالي ولا تخصوا يومها بالصيام من بين الأيام إلا أن يكون في صوم يصومه أحدكم)
فلو كان تخصيص شيء من الليالي، بشيء من العبادة جائزا ، لكانت ليلة الجمعة
أولى من غيرها. لأن يومها هو خير يوم طلعت عليه الشمس ، بنص الأحاديث
الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلما حذر النبي صلى الله عليه
وسلم من تخصيصها بقيام من بين الليالي ، دل ذلك على أن غيرها من الليالي
من باب أولى ، لا يجوز تخصيص شيء منها بشيء من العبادة ، إلا بدليل صحيح
يدل على التخصيص.

ولما كانت ليلة القدر وليالي رمضان يشرع قيامها والاجتهاد فيها ، نبه
النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك ، وحث الأمة على قيامها ، وفعل ذلك
بنفسه ، كما في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم علي أنه قال : ( من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه )
فلو كانت ليلة النصف من شعبان ، أو ليلة أول جمعة من رجب أو ليلة الإسراء
والمعراج يشرع تخصيصها باحتفال أو شيء من العبادة ، لأرشد النبي صلى الله
عليه وسلم الأمة إليه ، أو فعله بنفسه ، ولو وقع شيء من ذلك لنقله الصحابة
رضي الله عنهم إلى الأمة ، ولم يكتموه عنهم ، وهم خير الناس ، وأنصح الناس
بعد الأنبياء عليهم الصلاة والسلام ، ورضي الله عن أصحاب رسول الله صلى
الله عليه وسلم وأرضاهم ، وقد عرفت آنفا من كلام العلماء أنه لم يثبت عن
رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا عن أصحابه رضي الله عنهم شيء في فضل
ليلة أول جمعة من رجب ، ولا في ليلة النصف من شعبان ، فعلم أن الاحتفال
بهما بدعة محدثة في الإسلام ، وهكذا تخصيصها بشيء من العبادة ، بدعة منكرة
، وهكذا ليلة سبع وعشرين من رجب ، التي يعتقد بعض الناس أنها ليلة الإسراء
والمعراج ، لا يجوز تخصيصها بشيء من العبادة ، كما لا يجوز الاحتفال بها ،
للأدلة السابقة ، هذا لو عُلِمت ، فكيف والصحيح من أقوال العلماء أنها لا
تُعرف ، وقول من قال: أنها ليلة سبع وعشرين من رجب ، قول باطل لا أساس له
في الأحاديث الصحيحة ، ولقد أحسن من قال:

وخير الأمور السالفات على الهدى ***** وشر الأمور المحدثات البدائع

والله المسؤول أن يوفقنا وسائر المسلمين للتمسك بالسنة والثبات عليها،
والحذر مما خالفها، إنه جواد كريم، وصلى الله وسلم على عبده ورسوله نبينا
محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amal_w
مشرف



تاريخ التسجيل : 12/04/2010
العمر : 44

فضل  شعبان Empty
مُساهمةموضوع: فضل شعبان   فضل  شعبان Emptyالإثنين أغسطس 02, 2010 11:06 pm

هشام الطيب كتب:
فضل  شعبان 2vs0v1k



اشكرك كل الشكر اسفه انى اسات الظن بيك


فضل  شعبان Reputation_posفضل  شعبان Reputation_posفضل  شعبان Reputation_posفضل  شعبان Reputation_posفضل  شعبان Reputation_posفضل  شعبان Reputation_highposفضل  شعبان Reputation_highposفضل  شعبان Reputation_highposفضل  شعبان Reputation_highposفضل  شعبان Reputation_highposفضل  شعبان Reputation_highpos














فضل  شعبان Bye
أجمل عبارات شكر للردود ع المواضيع لعيونكم










فضل  شعبان Bezaat



فضل  شعبان 1seg0k


فضل  شعبان 2z7ehrd

فضل  شعبان 2vs0v1k


فضل  شعبان 65y7oh

فضل  شعبان 308if87
فضل  شعبان S5guq1
فضل  شعبان Vzy4l


فضل  شعبان 3998_21197734029






فضل  شعبان 3998_11197734029


فضل  شعبان 3998_01197733996


فضل  شعبان 3998_01197733566


فضل  شعبان 3998_11197733996


فضل  شعبان 3998_11197733566


فضل  شعبان 1244642033



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام الطيب
الأعضاء
الأعضاء
هشام الطيب


تاريخ التسجيل : 15/12/2009

فضل  شعبان Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل شعبان   فضل  شعبان Emptyالثلاثاء أغسطس 03, 2010 10:37 am

أختي العزيزه آمال

السلام عليكم

أحنا أكيد أخوات

ومرأه بعضنا لبعض

تشملنا محبة رب العالمين

والسعي للحق شيمة المؤمنين

زادك الله إيمان وتقي

وبارك لكي في أولادك

وفرحك بيهم في الدنيا والآخره

وجزاكي الله كل خير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضل شعبان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شعبان ما ادرلك ما شعبان
» قدوم شهر شعبان
» لعبة الشطرنج .......... للشاعر / طارق شعبان أبو النجا
» قصيدة " خــــــــــرافٌ " للشاعر / طارق شعبان أبو النجا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
kanouz :: القسم الديني :: المواضيع الدينية-
انتقل الى: