kanouz
 واتقوا فتنه لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة 25943140

kanouz
 واتقوا فتنه لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة 25943140

kanouz
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

kanouz


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
*اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واشفي مرضانا ومرضى المسلمين* *اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات* *اللهم ارزقني قبل الموت توبة وعند الموت شهادة وبعد الموت جنة* *اللهم ارزقني حسن الخاتمة* *اللهم ارزقني الموت وأنا ساجدة لك يا ارحم الراحمين* *اللهم ثبتني عند سؤال الملكين* *اللهم اجعل قبري روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار* *اللهم إني أعوذ بك من فتن الدنيا* *اللهم أني أعوذ بك من فتن الدنيا* *اللهم أني أعوذ بك من فتن الدنيا*

 

  واتقوا فتنه لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سبط الحسن
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات



تاريخ التسجيل : 14/08/2010
العمر : 64

 واتقوا فتنه لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة Empty
مُساهمةموضوع: واتقوا فتنه لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة    واتقوا فتنه لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة Emptyالثلاثاء نوفمبر 02, 2010 4:06 pm

واتقو فتنه لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة


 واتقوا فتنه لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة 2xmzrrv1htixkk5puome


إذا كانت قوانين الأرض تقرر أنه لا عقوبة من غير جريمة

فإن القرآن الكريم - لاعتبارات معينة -

يقرر أن الذنوب إذا ظهرت في المجتمع فإن ذلك يستدعي عقوبة المجتمع بأكمله

وهو ما قررته الآية الكريمة في قوله تعالى:

{ واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة واعلموا أن الله شديد العقاب }

(الأنفال:25)، فقد حذرت الآية بكل وضوح أفراد المجتمع المسلم، بأن الظلم بكل

أشكاله وأنواعه إذا ظهر بينهم فإن العقوبة تشملهم جميعاً

ويكون مقصود الآية التحذير من فتنة

تتعدى الظالم، فتصيب الصالح والطالح.

 واتقوا فتنه لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة 2xmzrrv1htixkk5puome

والسبب في شمول العقاب وعمومه، يمكن أن نستوضحه من خلال أمرين:

أحدهما: الوقوف على سبب نزول هذه الآية، وهو مقصد مبتغى من هذا المقال.

الثاني: ما يذكره المفسرون من المراد منها، وهو المقصد الأهم فيما نحسب.



 واتقوا فتنه لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة 2xmzrrv1htixkk5puome

فيما يتعلق بسبب نزول هذه الآية لا تسعفنا كتب أسباب النزول الرئيسة

وهما كتاب السيوطي والواحدي - بشيء في هذا الصدد

حيث إنهما لم يذكرا شيئاً عن سبب نزول هذه الآية، ما يُفهم منه

أنه لم يصح شيء بهذا الشأن.



بيد أن المفسرين - في أثناء تفسيرهم لهذه الآية

يذكرون بعض الروايات المتعلقة بسبب النزول،

ما ذكره القرطبي عن الزبير بن العوام رضي الله عنه

أنه قال يوم الجمل - وكان سنة ست وثلاثين -:

ما علمت أنا أُرِدنا بهذه الآية إلا اليوم، وما كنت أظنها إلا فيمن خوطب ذلك الوقت.


 واتقوا فتنه لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة 2xmzrrv1htixkk5puome

وذكر القرطبي أيضاً عن ابن عباس رضي الله عنهما

قال: نزلت هذه الآية في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم.


وقد ذكر ابن كثير عن داود بن أبي هند ، عن الحسن في هذه الآية، قال:

نزلت في عليٍّ، وعثمان، وطلحة، والزبير ، رضي الله عنهم.



وأخرج الطبري وغيره عن السدي

قال: نزلت في أهل بدر خاصة، فأصابتهم يوم الجمل فاقتتلوا

فكان من المقتولين طلحة والزبير ، وهما من أهل بدر.

 واتقوا فتنه لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة 2xmzrrv1htixkk5puome

هذا مجمل ما تذكره كتب التفسير من روايات حول سبب نزول هذه الآيات

وكما هو واضح فإن هذه الروايات إن لم تثبت بطرق معتبرة

بيد أنها بمجموعها تصلح للاعتبار، ولتكوين فهم مجمل حول سبب نزول هذه الآية.


ثم إن الأمر لا يحتاج إلى كبير عناء للقول:

إن هذه الروايات تفيد أن الآية نازلة في حق الصحابة رضي الله عنهم

استشرافاً لما كان سيكون بينهم من اختلاف في قابل الأيام

بيد أن هذا الخصوص لا ينبغي الوقوف عنده، وبالتالي يكون الأجدر

بحسب مقاصد النص القرآني - حمل الآية على العموم.


 واتقوا فتنه لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة 2xmzrrv1htixkk5puome


ويرشد لهذا العموم - فضلاً عن القاعدة التي تقول:

العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب

قول ابن عباس رضي الله عنهما في تفسير هذه الآية:

أمر الله المؤمنين ألا يقروا المنكر بين ظهرانيهم، فيعمهم الله بالعذاب.


وقد عقَّب ابن كثير على قول ابن عباس هذا بقوله:

وهذا تفسير حسن جدًّا. وتابع قائلاً: والقول بأن هذا التحذير يعم الصحابة وغيرهم

وإن كان الخطاب معهم - هو الصحيح، ويدل على ذلك الأحاديث الواردة في التحذير من الفتن.

ونقل عن مجاهد في قوله تعالى:

{ واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة }

قوله: هي أيضاً لكم. وكذا ذهب غير واحد من أهل العلم إلى القول بعموم المراد من هذه الآية
.


 واتقوا فتنه لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة 2xmzrrv1htixkk5puome

فتحصَّل مما تقدم - وهنا بيت القصيد - أن الخلل بأشكاله كافة، إذا ظهر في المجتمع المسلم

فإن على هذا المجتمع أن يتصدي لدفع ذلك الخلل ومقاومته والأخذ على يده

وإلا فإن العقاب - في الدنيا والآخرة - سوف يصيب الجميع

من جهة أن هذا المجتمع بمثابة جسم واحد، لا انفصال بين أفراده ولا انفصام.


وقد تضافرت جملة من الأحاديث التي تؤكد هذا المعنى

من ذلك قول زينب بنت جحش رضي الله عنها:

يا رسول الله! أنهلك وفينا الصالحون؟! قال: ( نعم، إذا كثر الخبث )

، متفق عليه.


 واتقوا فتنه لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة 2xmzrrv1htixkk5puome

وفي "الصحيحين" قوله صلى الله عليه وسلم:

( إذا أنزل الله بقوم عذاباً، أصاب العذاب من كان فيهم، ثم بعثوا على أعمالهم
).


وفي هذا المعنى أيضاً، قوله صلى الله عليه وسلم:

( مثل القائم على حدود الله والواقع فيها، كمثل قوم استهموا على سفينة - اقترعوا

فأصاب بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها

فكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم، فقالوا:

لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقاً، ولم نؤذ من فوقنا، فإن يتركوهم وما أرادوا هلكوا جميعاً

وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميع )، رواه البخاري .


وقوله صلى الله عليه وسلم:

( إن الناس إذا رأوا الظالم، فلم يأخذوا على يديه، أوشك أن يعمهم الله بعقاب )


رواه أصحاب السنن إلا النسائي .

ثم ها هنا سؤال قد يرد، وهو أن قوله تعالى:

{ ولا تكسب كل نفس إلا عليها ولا تزر وازرة وزر أخرى }

(الأنعام:164)،
 واتقوا فتنه لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة 2xmzrrv1htixkk5puome


يوجب ألا يؤخذ أحد بذنب أحد، وإنما تتعلق العقوبة بصاحب الذنب.

والجواب - كما قال ابن العربي -: إن الناس إذا تظاهروا بالمنكر

فمن الفرض على كل من رآه أن يغيره؛ فإذا سكت عليه فكلهم عاص.

هذا بفعله، وهذا برضاه. وقد جعل الله في حُكمه وحكمته الراضي بمنـزلة العامل

فانتظم الجميع في العقوبة


وعلى ضوء ما ذُكر من سبب نزول هذه الآية ومقصودها

يتبين خطورة السكوت عن المنكر والتغاضي عنه، فإن ذلك مؤذن بعموم العقاب

وهو ما يؤكد على المسؤولية الجماعيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سحابة صيف
الأعضاء
الأعضاء



تاريخ التسجيل : 18/11/2010
العمر : 44

 واتقوا فتنه لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة Empty
مُساهمةموضوع: رد: واتقوا فتنه لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة    واتقوا فتنه لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 10:29 pm

فتحصَّل مما تقدم - وهنا بيت القصيد - أن الخلل بأشكاله كافة، إذا ظهر في المجتمع المسلم

فإن على هذا المجتمع أن يتصدي لدفع ذلك الخلل ومقاومته والأخذ على يده

وإلا فإن العقاب - في الدنيا والآخرة - سوف يصيب الجميع

من جهة أن هذا المجتمع بمثابة جسم واحد، لا انفصال بين أفراده ولا انفصام.


وقد تضافرت جملة من الأحاديث التي تؤكد هذا المعنى

من ذلك قول زينب بنت جحش رضي الله عنها:

يا رسول الله! أنهلك وفينا الصالحون؟! قال: ( نعم، إذا كثر الخبث )

، متفق عليه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
واتقوا فتنه لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
kanouz :: القسم الديني :: ركن الأدعية-
انتقل الى: