kanouz
مَنْ كَانَ لَهُ سَعَةٌ وَلَمْ يُضَحِّ فَلَا يَقْرَبَنَّ مُصَلَّانَا 25943140

kanouz
مَنْ كَانَ لَهُ سَعَةٌ وَلَمْ يُضَحِّ فَلَا يَقْرَبَنَّ مُصَلَّانَا 25943140

kanouz
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

kanouz


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
*اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واشفي مرضانا ومرضى المسلمين* *اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات* *اللهم ارزقني قبل الموت توبة وعند الموت شهادة وبعد الموت جنة* *اللهم ارزقني حسن الخاتمة* *اللهم ارزقني الموت وأنا ساجدة لك يا ارحم الراحمين* *اللهم ثبتني عند سؤال الملكين* *اللهم اجعل قبري روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار* *اللهم إني أعوذ بك من فتن الدنيا* *اللهم أني أعوذ بك من فتن الدنيا* *اللهم أني أعوذ بك من فتن الدنيا*

 

 مَنْ كَانَ لَهُ سَعَةٌ وَلَمْ يُضَحِّ فَلَا يَقْرَبَنَّ مُصَلَّانَا

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هشام الطيب
الأعضاء
الأعضاء
هشام الطيب


تاريخ التسجيل : 15/12/2009

مَنْ كَانَ لَهُ سَعَةٌ وَلَمْ يُضَحِّ فَلَا يَقْرَبَنَّ مُصَلَّانَا Empty
مُساهمةموضوع: مَنْ كَانَ لَهُ سَعَةٌ وَلَمْ يُضَحِّ فَلَا يَقْرَبَنَّ مُصَلَّانَا   مَنْ كَانَ لَهُ سَعَةٌ وَلَمْ يُضَحِّ فَلَا يَقْرَبَنَّ مُصَلَّانَا Emptyالجمعة نوفمبر 05, 2010 1:52 pm




‏عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ،


أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:


"مَنْ كَانَ لَهُ سَعَةٌ وَلَمْ يُضَحِّ فَلَا يَقْرَبَنَّ مُصَلَّانَا".



أخرجه ابن ماجه (2/1044 ، رقم 3123) ،



والحاكم (4/258 ، رقم 7565)



وقال : صحيح الإسناد. وصححه الألباني (صحيح الجامع ، رقم6490).



قال شيخنا العلامة علي بن حسن الحلبي:



والنبيُّ -صلى اللهُ عليه وسلَّم- يقول:



"مَن لم يضحِّ؛ فلا يَقربَنَّ مُصلَّانا".



ويقول -عليهِ الصَّلاةُ والسَّلام-:




"على أهلِ كلِّ بيتٍ في كلِّ عامٍ أُضحية" –



وإن اختلف أهلُ العلم


في حُكم الأضحية على قولَين:



قول الجمهور: أنها سُنَّة مؤكَّدة،



وذهبت الحنفيَّة-


وانتصر شيخُ الإسلام ابن تيميَّة إلى الوجوب.



لكن: ثبت عن الصَّحابيَّين الجليلَين



أبو بكر وعمررضيَ الله تعالى عنهُما:



أنهما كانا لا يُضحِّيان في بعض السِّنين؛



قال: (حتى لا يظنها النَّاسُ واجبَةً).



فهذا من أبي بكرٍ وعمر في أوَّل وقتِ التشريع؛



حيث قد يَظن الناسُ شيئًا على غير ما هو عليهِ


في شرعِ الله؛



كانا يفعلان ذلك رضي اللهُ عنهما توضيحًا وبيانًا


وإظهارًا لِما يَريانِه مِن حُكم الشَّرع في هذه الأُضحية.



لكن: هذا لا يجعل القادر المتمكِّن



المتموِّل أن يَزهَد في الأُضحية؛



بل عليهِ أن يفعلَ هذه السُّنَّة


حتى لا تموت.



بل: سمعتُ شيخَنا



الشيخَ الألبانيَّ رحمهُ الله يقول:



إن كثيرًا مِن النَّاس يستدينون



من أجلِ الكماليَّات في حياتهم الدُّنيا؛



فلا مانعَ من أن تستدينَ مِن أجلا لشَّرعيَّات؛



كأُضحِيَتك،


وإن لم تكنْ واجبةً عليكَ في أصل الحُكم،


وليست واجبةً عليك بِحُكم عدم القُدرة؛



لكن: إذا استدنتَ؛ لا مانع –


ولا نقول: واجب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هسيس الأرواح
مشرف
هسيس الأرواح


تاريخ التسجيل : 10/04/2010
العمر : 64

مَنْ كَانَ لَهُ سَعَةٌ وَلَمْ يُضَحِّ فَلَا يَقْرَبَنَّ مُصَلَّانَا Empty
مُساهمةموضوع: رد: مَنْ كَانَ لَهُ سَعَةٌ وَلَمْ يُضَحِّ فَلَا يَقْرَبَنَّ مُصَلَّانَا   مَنْ كَانَ لَهُ سَعَةٌ وَلَمْ يُضَحِّ فَلَا يَقْرَبَنَّ مُصَلَّانَا Emptyالأحد نوفمبر 07, 2010 7:02 am

فضل الأضحية

عن عائشة رضي الله عنها

أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

ما عمل ابن آدم يوم النحر عملا

أحب إلى الله من هراقة دم

وإنه لتأتي يوم القيامة بقرونها

وأظلافها وأشعارها

وإن الدم ليقع من الله بمكان قبل

أن يقع على الأرض

فطيبوا بها نفسا

رواه ابن ماجة والترمذي

وقال : هذا حديث حسن غريب .


بارك الله فيك

قد شرحت ووفيت


مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام الطيب
الأعضاء
الأعضاء
هشام الطيب


تاريخ التسجيل : 15/12/2009

مَنْ كَانَ لَهُ سَعَةٌ وَلَمْ يُضَحِّ فَلَا يَقْرَبَنَّ مُصَلَّانَا Empty
مُساهمةموضوع: رد: مَنْ كَانَ لَهُ سَعَةٌ وَلَمْ يُضَحِّ فَلَا يَقْرَبَنَّ مُصَلَّانَا   مَنْ كَانَ لَهُ سَعَةٌ وَلَمْ يُضَحِّ فَلَا يَقْرَبَنَّ مُصَلَّانَا Emptyالأحد نوفمبر 07, 2010 10:08 pm



أختي الكريمه


هسيس الأرواح


تشرفت بزيارتك


الأضحية شعيرة أهل الإسلام تذبح أيام عيد الأضحى


من بعد صلاة العيد إلى أخر ساعة من نهار أخر أيام التشريق



وينتهي وقتها بمغيب شمس يوم الثالث عشر من ذي الحجة



وهي سنة النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه من بعده


وبها أمر رب العالمين


حين قال ( فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ) (الكوثر:2)


أي انحر البدن والأضاحي قربة لله



كما قال قتادة وسعيد بن جبير وصححه ابن كثير



فهي قربة يتقرب بها إلى الله عز وجل رجاء ثوابه وحصول موعوده



مع كونه تعالى غني عنها



قال



عز وجل ( لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلا دِمَاؤُهَا وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ


كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ)



(الحج:37) الآيه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مَنْ كَانَ لَهُ سَعَةٌ وَلَمْ يُضَحِّ فَلَا يَقْرَبَنَّ مُصَلَّانَا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مَنْ لَمْ يَسْتَقْبِلِ الْقِبْلَةَ وَلَمْ يَسْتَدْبِرْهَا
» يَا مَعْشَرَ مَنْ آمَنَ بِلِسَانِهِ وَلَمْ يَدْخُلِ الْإِيمَانُ قَلْبَهُ
» اللَّهُمَّ مَنْ اِعْتَزَّ بِكَ فَلَنْ يَذِلَّ
» فَلَا يَأْخُذَنَّ مِنْ شَعْرِهِ وَلَا مِنْ أَظْفَارِهِ شَيْئًا
» بيان المقصود بالكفر في حديث : ( مَنْ أَتَى حَائِضًا فَقَدْ كَفَرَ بِمَا أُنْزِلَ عَلَى مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
kanouz :: القسم الديني :: الدين نصيحة-
انتقل الى: