kanouz
فـيـلـم ( الـكـيـت كــات ) 25943140

kanouz
فـيـلـم ( الـكـيـت كــات ) 25943140

kanouz
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

kanouz


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
*اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واشفي مرضانا ومرضى المسلمين* *اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات* *اللهم ارزقني قبل الموت توبة وعند الموت شهادة وبعد الموت جنة* *اللهم ارزقني حسن الخاتمة* *اللهم ارزقني الموت وأنا ساجدة لك يا ارحم الراحمين* *اللهم ثبتني عند سؤال الملكين* *اللهم اجعل قبري روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار* *اللهم إني أعوذ بك من فتن الدنيا* *اللهم أني أعوذ بك من فتن الدنيا* *اللهم أني أعوذ بك من فتن الدنيا*

 

 فـيـلـم ( الـكـيـت كــات )

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حمدى شبانه
الأعضاء
الأعضاء



تاريخ التسجيل : 21/02/2012
العمر : 62

فـيـلـم ( الـكـيـت كــات ) Empty
مُساهمةموضوع: فـيـلـم ( الـكـيـت كــات )   فـيـلـم ( الـكـيـت كــات ) Emptyالجمعة مارس 02, 2012 7:16 pm

عـلـى بـركــة الله أبـدأ بـفـيـلـم ( الـكـيـت كـات )
لـلـمـخـرج الـرائـع داوود عـبـد الـســيـد

( الـكـيــت كـات )
---------------

الفـيـلـم مـأخـوذ عـن روايــة مـالك الـحـزيـن لـلـمـبـدع إبـراهـيـم أصلان
ولأنـى قـرأت الـروايـة وشـاهـدت الـفـيـلـم
فـرأيـى أن الفـيـلـم يـخـتـلـف عـن الـروايــة فـى كـل شــيىء
إلاَّ أهـم شـيـىء .. وهـو الفكرة الرئـيسية العـجــز والحـلـم
فالرواية والفيلم يدوران حول فكرة معينة وهى أننا ببساطة عـاجـزون
وببساطة أكبر حالمون .. وإن إختلفت النسبة مـن إنـســان لآخــر

الفـيـلم أعـد لـه السيناريو والحوار بحرفية شديدة الفـنـان
داوود عبد السيد .. وهو فى ذات الوقت مخرج الفيلـم
وتلك ميزة هامة جداً .. أن يكون السيناريست هو نفسه
المخرج لأن السيناريو هو الفيلم كامل ولكن دون تنفيذ
- أى على الورق - والفيلم هـو سيناريو متحرك ..
وأظننى لـم أشـاهـد خـلال الـعـشـريـن عـام الأخـيـرة
فيلم أقرب إلى أن يكون نموذج للحرفية الفنية سوى فيلم ( الـكيت كـات )

قبل بداية الفيلم نقرأ على الشـاشـة هـذه العـبارة
( هـذا الفيلم إهـداء للفنان أنسى أبو سيف ) ..
هـكـذا كان الإهـداء مـن المخرج ..ولكن من هو أنسى أبو سيف ؟
.. إنه مهندس الديكور لنفس الفيلم .. وحقاً فقد إستوقفنى الديكور
وأبـهـرنى بشدة أبهرتنى الحارة النموذجية التى تبدو فيها المنازل
واقعية حارة ممتلأة بالمطبات .. المنازل قديمـة تنشع الرطوبة
من جدرانها حتى الأشياء الدقيقة نجدها فخارج المنازل ســنـشــاهـد
مزاريب المياه واضحة وصندوق الكهرباء الحكومى ..
وداخل المنازل كان الديكور متميز وممتاز ..
الغرف مثل كل الغرف فى البيوت القديمة .. لانكاد تـمـيـيـز
لون الجدران من أثر الرطوبة ذات الغرف بأسقفها المرتفعة
ونوافذها المفتوحة دائـمـاً وسـنـشــاهـد المطبخ المكركب ..
إنها أشياء صغيرة ولكن هامة ... لذلك كان من حق المخرج
أن يهدى الفـيلم لمهندس الديكور أنسى أبو سيف ..

أما عن الموسيقى فى فيلم الـكيت كات فانقسمت لنوعين ..
الأول الموسيقى التصويرية المصاحبة للفيلم

والثانى الألحان الموجودة فى الفيلم وكانت عبارة عن أغنيتين
هـمـا ( الصهبجية ) و ( ياللا بينا تعالو )

والرائع أن الملحن إبراهيم رجب لم يستخدم فى أغنية يللا بينا تعالو
سوى العــود حتى دون وجود آلـة إيقاع

أما عن الموسيقى التصويرية لـلـفـيـلـم فأقل مـا أقوله أن الفيلم
إكتمل بها لتعبيراتها الرائعة المعبرة عن الحدث قبل وأثناء وبعد حدوثه .. والموسيقى التصويرية كانت للفنان راجح داوود

ونـأتـى لأداء الممثلين فكان أكثر من رائع ..
وقف الفنان محمود عبد العزيز على قمة المبدعين وصعوبة الدور
عامل هام للحكم على الفنان .. وهذا الدور له مواصفات خاصة جداً
.. معقدة جداً أداها محمود عبد العزيز بنضج واضح ..
فهو أولاً كـفيف وثانياً إبن بلد وثالثاً - وهو الأهم - إنـســان حـالـم
والمشكلة التى نجح فيها الفنان محمود عبد العزيز ببراعة هـى كـيف يستطيع
هذا الكفيف أن يحلم .. ؟
ثم يـأتى دور شريف منير إبن محمود عبد العزيز .. أو يوسف إبن الشيخ حسنى .. اداء بسيط ينفذ للأعماق بسهولة واستطاع أن يقنعنا فى دور الشاب الذى يحلم
بالهجرة من الوطن .. لتحسين أوضاعه ..
ثم دور عايدة رياض تلك المرأة التى تحتاج لرجل بعد أن تركها زوجها ..
تحتاج لمن يشبع رغباتها .. ولكنها حين تجده فى صورة يوسف تنسى
تلك الرغبات وتتحدث عن همومها .. وقامت عايدة بأداء الدور كما يبنبغى
بإجادة تامـة
تـلـك هى الأدوار الرئيسية فى الفيلم ..
وكانت هناك أدوار أخرى ثانوية ولكن مـؤثرة فى
الأحداث .. مثل هرم تاجر المخدرات وقـام بـالـدور الراحل نجاح الموجى.. وسـنـجـد روايح زوجة سليمان الصايغ وقـامـت بالدور جيهان نصر التى تخون زوجها لأنه خجــول .. وصبحى الفرارجى الذى يريد شراء منزل الشيخ حسنى ليهدمه ويقيم مكانه عمارة حديثة .. ويتبقى عم مجاهد بائع الفول .. ذلك الرجل الذى يحبه الشيخ حسنى .. أو ضميـر الـشيخ حـسنى

ولكن مـاذا عن قصة الفيلم ..؟ الإجابة أنه لاقصة فى الفيلم .. !
لاتوجد حدوتة ولاحبيبين يفترقان .. لاتوجد عصابة ومجرمين ..!
إذن ماذا يقول الفيلم ؟

يقول أن كل منا به نقطة عجز .. وكل منا به مساحة من الحلم ..
كل هذا من خلال شخصية رئيسية تـتـفرع منها وإليها باقى الشخصيات ..
فهاهو الشيخ حسنى ذلك الرجل الكفيف العاجز ببصره ولكنه يرفض الإعتراف
بهذا العجز ..! إنه الأمل حتى لو كان كاذباً فنجده يقول فى الفيلم عبارات
مثل ( أنا بشوف ف الضلمة والنور ) و (أنا ماحبش حد يستعمانـى ) ..
بل أكثر من هذا نراه يعزف على العود ويغنى .. ومرة أخرى نجده يدخل السينما .. ثم يحقق حلمه الكبير ويقود موتوسيكل فى الحارة .. ونراه يركب فلوكة فى النيل .. ويصادف رجلاً أعمـى ( مثله ) ولكن يوهمه أنه مبصر ... شخصية ثرية بطبعها فى النهار إما متسـكـعـاً بالشوارع القريبة مـن منزله وإما جـالس على المقهــى .. ثم فى الليل هو جـالس مع أصدقاء الخيال مع المخدرات يدخنون الحشيش داخل دكانته الصغيرة حتى الفجر .. إنه عدم الإعتراف بالعجز حتى وإن كان فقد البصر .. وهو يحلم لا بعودة الإبصار .. ولكن بأن يصدقه الناس أنه ليس أعمـى ..!
وهناك يوسف إبن الشيخ حسنى لديه عجز مادى ..
وسليمان الصايغ لديه عجز جنسى

... بإخـصــار الفيلم يقول : كلنا عاجزون ولكن من منا يستسلم للعجز عضوى أو نـفســى ؟ من منَّا يستطيع التغلب على عجزه ؟

يتبقى لى عدة ملاحظات عن فيلم كيت كات ..فالتصـوير كان مذهـلاً فى مشهد وفاة عم مجاهد بائع الفول وهو موجود داخل عربة الفول ويجرها الشيخ حسنى ..

إذن يتبقى عن الفيلم شيئان ..
أولـهـا المونتاج .. ووضح فيه فهم المونتير لأحداث الفيلم .. خاصة عند النقل من مشهد لأخـر فقد كان يتم هذا والصورة فى ظلام تام تأكيداً لمعنى الفيلم ولأن الشخصية الرئيسية لرجل كفيف .. ومونتاج الفيلم قام به عادل منير
والملاحظة الجميلة الثانية .. هـى أغنية ( ياللا بينا تعالو )
من أشعار المبدع سيد حجاب
ويقول فى مطلعـهـا :

ياللا بينا تعالو
نسيب اليوم بحالو
وكل واحد مننا
يركب حصان خياله


وحقـاً فقد جعلنى سيد حجاب أمتطــى حصان خيالى مع كلماته الساحرة الرائـعـة
وجعلتنى الموسيقى المعبرة .. والتصوير المتميز .. والحوار الجميل .. والديكور العميق والآداء الأكثر من رائـع .. وأخـيـراً الإخـراج المـبـهـر
أن أركب حصان خيالى
فشكراً لكل من ســاهـم فى تلك السيمفونية الجـمـيـلـة
( الـكـيـت كـات )

وليركب كل منا حصان خياله ..

ولـكـم جـمـيـعـاً مـنـى الـمــودَّة

اتـركـكُـم مـع مـشـاهـدة مـمـتـعــة لـلـفـيـلـم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سما
مراقب عام
مراقب عام
سما


تاريخ التسجيل : 20/02/2010

فـيـلـم ( الـكـيـت كــات ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فـيـلـم ( الـكـيـت كــات )   فـيـلـم ( الـكـيـت كــات ) Emptyالأحد مارس 04, 2012 2:18 am

هههههههههههههههههههه بدأت بأحلى فيلم كنت اشاهده وانا طفله
ولازلت اشاهده فهو من اجمل الافلام الكوميديه والتى لها روح مختلفه
عن باقيه الافلام التى تعتمد على الالفاظ الخارجه او العرى وهكذا
سأشاهده وسأنتظر فيلما جديدا
وانتظر انت منى مفاجأه
... تحيــــــــــــــاتى ........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمرحنة
الأدارة
الأدارة
تمرحنة


تاريخ التسجيل : 13/12/2009
العمر : 58

فـيـلـم ( الـكـيـت كــات ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فـيـلـم ( الـكـيـت كــات )   فـيـلـم ( الـكـيـت كــات ) Emptyالأحد مارس 04, 2012 3:26 am

رائع جدا أستاذي حمدي الحجازي
أبدعت في تحليل كل فقرة في الفيلم
وفي وصف الديكور بشكل اكثر من رائع
أحسسنا به من خلال عبارتك مع الوصف الجيد
ونظرة جميلة علي كل شخصيات الفيلم التي ابدعت فعلا
و جسدت لنا قصة الفيلم بالحلم المستحيل اوفي تحقيق حلم اي من الابطال
و نجحت في اخراج الهدف الاساسي للفيلم اوللقصة
وهو هدف رمزي يتناول بحرفنة معالجة العجز في الانسان وعدم الاستسلام له
يقول أن كل منا به نقطة عجز .. وكل منا به مساحة من الحلم .
ولحظت بعين الخبير نوع الموسيقي و رتم الاغاني العابق بين طيات الفيلم
التي جسدت لنا بكل المعاني جو الفيلم و عشنا معه احداثه

شكرا لك
لك كل المحبة والتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمدى شبانه
الأعضاء
الأعضاء



تاريخ التسجيل : 21/02/2012
العمر : 62

فـيـلـم ( الـكـيـت كــات ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فـيـلـم ( الـكـيـت كــات )   فـيـلـم ( الـكـيـت كــات ) Emptyالأحد مارس 04, 2012 8:49 pm

سما كتب:
هههههههههههههههههههه بدأت بأحلى فيلم كنت اشاهده وانا طفله
ولازلت اشاهده فهو من اجمل الافلام الكوميديه والتى لها روح مختلفه
عن باقيه الافلام التى تعتمد على الالفاظ الخارجه او العرى وهكذا
سأشاهده وسأنتظر فيلما جديدا
وانتظر انت منى مفاجأه
... تحيــــــــــــــاتى ........




الـحـمــد لله
كـم أنـا سـعـيـد أن إخـتـيـارى نـال إسـتـحـسـانـك
حـتـى أنـكِ بـدأتـى ردَّكِ بـضـحـكــة
شـكـراً أسـتـاذتـى الـكـريـمـة
وأنـا فـى إنـتـظـار مـفـاجـأتـك
وفيلمى القادم سـيـكـون مـفـاجـاة حـقـيقية
ويكفى أن السينما المصرية قدمته ثلاث مرَّات
وهـو عـن روايـة شهيرة لكاتب فرنسى شهير
يـاتـرى عـرفـتـيـه

شـكـراً أسـتـاذتـى وفـى إنـتـظـار مـفـاجـئـتـك
تـقـبـلـى مــودَّتـى
حـمــدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمدى شبانه
الأعضاء
الأعضاء



تاريخ التسجيل : 21/02/2012
العمر : 62

فـيـلـم ( الـكـيـت كــات ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فـيـلـم ( الـكـيـت كــات )   فـيـلـم ( الـكـيـت كــات ) Emptyالأحد مارس 04, 2012 9:43 pm

تمر حنة كتب:
رائع جدا أستاذي حمدي
أبدعت في تحليل كل فقرة في الفيلم
وفي وصف الديكور بشكل اكثر من رائع
أحسسنا به من خلال عبارتك مع الوصف الجيد
ونظرة جميلة علي كل شخصيات الفيلم التي ابدعت فعلا
و جسدت لنا قصة الفيلم بالحلم المستحيل اوفي تحقيق حلم اي من الابطال
و نجحت في اخراج الهدف الاساسي للفيلم اوللقصة
وهو هدف رمزي يتناول بحرفنة معالجة العجز في الانسان وعدم الاستسلام له
يقول أن كل منا به نقطة عجز .. وكل منا به مساحة من الحلم .
ولحظت بعين الخبير نوع الموسيقي و رتم الاغاني العابق بين طيات الفيلم
التي جسدت لنا بكل المعاني جو الفيلم و عشنا معه احداثه

شكرا لك
لك كل المحبة والتقدير






ســيــدتـى الـفـاضــلــة

تـمـــر حِــــنَّــة

شـكــراً عـلـى تـقـيـيـمـك الـرائـع لـمـشــاركـتـى
وشــكــراً عـلـى دوام مـتـابـعــتـك لـمـوضـوعـاتـى ومـشـاركـاتـى
وشـكــراً عـلـى الـقـســـم الـجـديــد
الـذى أتـمـنـى أن يـكـون مـنـتـدى لـنـا نـتـنـاقـش ونـتـحـاور فـيـه
حـول الأفـلام الـكـلاسـيـكـيــة الـمـصــريــة
الـتـى تـركــت أثـراً فـى نـفـوســنـا
وكـل أمـلـى أن يـكـون هـذا الـقـســم تـحـت إشــراف
مـن تـرونـه أكـثـر تـفـرغـاً مـنِّـى

شـكــراً ســيـدتـى عـلـى حـفـاوتـكـم بـمـواضـيـعــى
تـقـبـلـى مــودَّتـى
حـمــدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فـيـلـم ( الـكـيـت كــات )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
kanouz :: أفلام و أغاني :: وجهة نظر فى أفلام زمان-
انتقل الى: