kanouz
الحجاج بن يوسف السقفى  الفتري عليه 25943140

kanouz
الحجاج بن يوسف السقفى  الفتري عليه 25943140

kanouz
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

kanouz


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
*اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واشفي مرضانا ومرضى المسلمين* *اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات* *اللهم ارزقني قبل الموت توبة وعند الموت شهادة وبعد الموت جنة* *اللهم ارزقني حسن الخاتمة* *اللهم ارزقني الموت وأنا ساجدة لك يا ارحم الراحمين* *اللهم ثبتني عند سؤال الملكين* *اللهم اجعل قبري روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار* *اللهم إني أعوذ بك من فتن الدنيا* *اللهم أني أعوذ بك من فتن الدنيا* *اللهم أني أعوذ بك من فتن الدنيا*

 

 الحجاج بن يوسف السقفى الفتري عليه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمدالعابد
شخصيات مميزة
شخصيات مميزة
محمدالعابد


تاريخ التسجيل : 20/04/2011
العمر : 70

الحجاج بن يوسف السقفى  الفتري عليه Empty
مُساهمةموضوع: الحجاج بن يوسف السقفى الفتري عليه   الحجاج بن يوسف السقفى  الفتري عليه Emptyالإثنين مارس 26, 2012 3:27 pm

الحجاج بن يوسف السقفى  الفتري عليه Images?q=tbn:ANd9GcRDFtc6_4m1Bb6uWQibXjku8yEpocMdASLOu4nj3oyXQjGImYuHGw



هذا هو الحجاج بن يوسف السقفى

حياته المبكرةولدأبو محمد الحجاج بن يوسف بن أبي عقيل بن الحكم الثقفي في منازل ثقيف بمدينة الطائف،في عام الجماعة 41هـ. وكان أسمه كليب ثم أبدله بالحجاج. وأمه الفارعة بنت همام بنعروة بن مسعود الثقفي الصحابي الشهيد.

نشأ في الطائف، وتعلم القرآن والحديثوالفصاحة، ثم عمل في مطلع شبابه معلم صبيان مع أبيه، يعلم الفتية القرآن والحديث،ويفقههم في الدين، لكنه لم يكن راضياً بعمله هذا، على الرغم من تأثيره الكبير عليه،فقد اشتهر بتعظيمه للقرآن.

كانت الطائف تلك الأيام بين ولاية عبد الله بنالزبير، و بين ولاية الأمويين، لكن أصحاب عبد الله بن الزبير تجبروا على أهلالطائف، فقرر الحجاج الإنطلاق إلى الشام، حاضرة الخلافة الأموية المتعثرة، التيتركها مروان بن الحكم نهباً بين المتحاربين.

وقد تختلف الأسباب التي دفعتالحجاج إلى اختيار الشام مكاناً ليبدأ طموحه السياسي منه رغم بعد المسافة بينها وبين الطائف، وقرب مكة إليه، لكن يُعتقد أن السبب الأكبر كراهته لولاية عبد الله بنالزبير.

وفي الشام، التحق بشرطة الإمارة التي كانت تعاني من مشاكل جمة، منهاسوء التنظيم، واستخفاف أفراد الشرطة بالنظام، و قلة المجندين. فأبدى حماسة وانضباطاً، وسارع إلى تنبيه أولياء الأمر لكل خطأ أو خلل، وأخذ نفسه بالشدة، فقربهروح بن زنباع قائد الشرطة إليه، و رفع مكانته، و رقاه فوق أصحابه، فأخذهم بالشدة،وعاقبهم لأدنى خلل، فضبطهم، و سير أمورهم بالطاعة المطلقة لأولياءالأمر.

فيه روح بن زنباع العزيمة و القوة الماضية، فقدمه إلى الخليفة عبدالملك بن مروان، و كان داهية مقداماً، جمع الدولة الأموية و حماها من السقوط،فأسسها من جديد.
إذ أن الشرطة كانت في حالة سيئة، و قد استهون جند الإمارة عملهمفتهاونوا، فأهم أمرهم عبد الملك بن مروان، و عندها أشار عليه روح بن زنباع بتعيينالحجاج عليهم، فلما عينه، أسرف في عقوبة المخالفين، و ضبط أمور الشرطة، فما عادمنهم تراخ، و لا لهو. إلا جماعة روح بن زنباع، فجاء الحجاج يوماً على رؤوسهم و هميأكلون، فنهاهم عن ذلك في عملهم، لكنهم لم ينتهوا، و دعوه معهم إلى طعامهم، فأمربهم، فحبسوا، و أحرقت سرادقهم. فشكاه روح بن زنباع إلى الخليفة، فدعا الحجاج و سألهعما حمله على فعله هذا، فقال إنما أنت من فعل يا أمير المؤمنين، فأنا يدك و سوطك،وأشار عليه بتعويض روح بن زنباع دون كسر أمره.
و كان عبد الملك بن مروان قد قررتسيير الجيوش لمحاربة الخارجين على الدولة، فضم الحجاج إلى الجيش الذي قاده بنفسهلحرب مصعب بن الزبير.
و لم يكن أهل الشام يخرجون في الجيوش، فطلب الحجاج منالخليفة أن يسلطه عليهم، ففعل. فأعلن الحجاج أن أيما رجل قدر على حمل السلاح ولميخرج معه، أمهله ثلاثاً، ثم قتله، وأحرق داره، وأنتهب ماله، ثم طاف بالبيوت باحثاًًعن المتخلفين. وبدأ الحجاج بقتل أحد المعترضين عليه، فأطاع الجميع، و خرجوا معه،بالجبر لا الإختيار.
الحجاج بن يوسف السقفى  الفتري عليه Images?q=tbn:ANd9GcQYzxd68u3lGAsjuvWnvx-lpmvhii2LMGQcmjminEEzQ5zqdOH3gg
حرب مكةفي 73هـ قرر عبد الملك بن مروان التخلص منعبد الله بن الزبير، فجهز جيشاً ضخماً لمنازلة ابن الزبير في مكة، و أمر عليهالحجاج بن يوسف، فخرج بجيشه إلى الطائف، وانتظر الخليفة ليزوده بمزيد من الجيوش،فتوالت الجيوش إليه حتى تقوى تماماً، فسار إلى مكة وحاصر ابن الزبير فيها، و نصبالمنجنيقات على جبل أبي قبيس وعلى قعيقعان و نواحي مكة كلها، ودامت الحرب أشهراً. وقتل فيها ابن الزبير، فتفرق على ابن الزبير أصحابه، ووقعت فيهمالهزيمة.

أعلن الحجاج الأمان لمن سلم من أصحاب ابن الزبير، وأمنه هو نفسه،غير أن عبد الله بن الزبير لم يقبل أمان الحجاج، و قاتل رغم تفرق أصحابه عنه طمعاًفي أمان الحجاج فقتل. وكان لابن الزبير اثنتان و سبعون سنة، وولايته تنوف عن ثمانيسنين، و للحجاج اثنتان وثلاثون سنة. [2]

ولاية الحجاج على الحجازبعد أنانتصر الحجاج في حربه على ابن الزبير، أقره عبد الملك بن مروان على ولاية مكةوالحجاز كله، فكرهه أهل مكة.وكان وإياهم وأهل المدينة على خلاف كبير، في 75 هـ حجعبدالملك بن مروان، وخطب على منبر النبي، فعزل الحجاج عن الحجاز لكثرة الشكاياتفيه، وأقره على العراق


ولاية الحجاج على العراقدامت ولاية الحجاجعلى العراق عشرين عاماً، وفيها مات. وكانت العراق عراقين، عراق البصرة وعراقالكوفة، فنزل الحجاج بالكوفة، وكان قد أرسل من أمر الناس بالاجتماع في المسجد، ثمدخل المسجد ملثماًً بعمامة حمراء، وأعتلى المنبر فجلس وأصبعه على فمه ناظراً إلىالمجتمعين في المسجد فلما ضجوا من سكوته خلع عمامته فجأة و قال خطبته المشهورة التيبدأها بقول :

أنا ابن جلا و طلاع الثنايا متى أضع العمامة تعرفونيومنها:

أما و الله فإني لأحمل الشر بثقله و أحذوه بنعله و أجزيهبمثله، والله يا أهل العراق إني لأرى رؤوساً قد أينعت وحان قطافها، وإني لصاحبها،والله لكأني أنظر إلى الدماء بين العمائم واللحى. ثم قال: والله يا أهل العراق، إنأمير المؤمنين عبد الملك نثل كنانة بين يديه، فعجم عيدانها عوداً عوداً، فوجدنيأمرّها عوداً، وأشدها مكسراً، فوجهني إليكم، ورماكم بي. يا أهل العراق، يا أهلالنفاق والشقاق ومساوئ الأخلاق، إنكم طالما أوضعتم في الفتنة، واضطجعتم في مناخالضلال، وسننتم سنن العي، وأيم الله لألحونكم لحو العود، ولأقرعنكم قرع المروة،ولأعصبنكم عصب السلمة ولأضربنكم ضرب غرائب الإبل، إني والله لا أحلق إلا فريت، ولاأعد إلا وفيت، إياي وهذه الزرافات، وقال وما يقول، وكان وما يكون، وما أنتم وذاك؟. يا أهل العراق! إنما أنتم أهل قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغداً من كلمكان، فكفرتم بأنعم الله، فأتاها وعيد القرى من ربها، فاستوسقوا واعتدلوا، ولاتميلوا، واسمعوا وأطيعوا، وشايعوا وبايعوا، واعلموا أنه ليس مني الإكثار والإبذاروالأهذار، ولا مع ذلك النفار والفرار، إنما هو انتضاء هذا السيف، ثم لا يغمد فيالشتاء والصيف، حتى يذل الله لأمير المؤمنين صعبكم، ويقيم له أودكم، وصغركم، ثم إنيوجدت الصدق من البر، ووجدت البر في الجنة، ووجدت الكذب من الفجور، ووجدت الفجور فيالنار، وإن أمير المؤمنين أمرني بإعطائكم أعطياتكم وإشخاصكم لمجاهدة عدوكم وعدوأمير المؤمنين، وقد أمرت لكم بذلك، وأجلتكم ثلاثة أيام، وأعطيت الله عهداً يؤاخذنيبه، ويستوفيه مني، لئن تخلف منكم بعد قبض عطائه أحد لأضربن عنقه. ولينهبن ماله. ثمالتفت إلى أهل الشام فقال: يا أهل الشام! أنتم البطانة والعشيرة، والله لريحكم أطيبمن ريح المسك الأزفر، وإنما أنتم كما قال الله تعالى: "ضرب الله مثلاً كلمة طيبةكشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء" والتفت إلى أهل العراق فقال: لريحكم أنتنمن ريح الأبخر، وإنما أنتم كما قال الله تعالى: "ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثتمن فوق الأرض مالها من قرار". اقرأ كتاب أمير المؤمنين يا غلام: فقال القارئ: بسمالله الرحمن الرحيم، من عبد الله عبد الملك أمير المؤمنين إلى من بالعراق منالمؤمنين والمسلمين، سلام عليكم، فإني أحمد إليكم الله، فسكتوا فقال الحجاج من فوقالمنبر: "أسكت يا غلام"، فسكت، فقال:" يا أهل الشقاق، ويا أهل النفاق ومساوئالأخلاق. يسلم عليكم أمير المؤمنين فلا تردون السلام؟ هذا أدب ابن أبيه؟ والله لئنبقيت لكم لأؤدبنكم أدباً سوى أدب ابن أبيه، ولتستقيمن لي أو لأجعلن لكل امرئ منكمفي جسده وفي نفسه شغلاً، اقرأ كتاب أمير المؤمنين يا غلام"، فقال: بسم الله الرحمنالرحيم فلما بلغ إلى موضع السلام صاحوا وعلى أمير المؤمنين السلام ورحمة اللهوبركاته، فأنهاه ودخل قصر الإمارة ." .
وبين في خطبته سياسته الشديدة، وبين فيهاشخصيته، كما ألقى بها الرعب في قلوب أهل العراق. ومن العراق حكم الحجاج الجزيرةالعربية، فكانت اليمن والبحرين والحجاز، وكذلك خراسان من المشرق تتبعه، فقاتلالخوارج، والثائرين على الدولة الأموية في معارك كثيرة، فكانت له الغلبة عليهم فيكل الحروب، وبنى واسط، فجعلها عاصمته.


حروب الخوارجفي عام 76هـ وجهالحجاج زائدة بن قدامة الثقفي لقتال شبيب الشيباني، فكانت الغلبة لشبيب. وفي السنةالتي تلتها بعث الحجاج لحرب شبيب: عتاب بن ورقاء الرباحي، الحارث بن معاوية الثقفي،أبو الورد البصري، طهمان مولى عثمان. فاقتتلوا مع شبيب في سواد الكوفة، فقتلواجميعاً، وعندها قرر الحجاج الخروج بنفسه، فاقتتل مع شبيب أشد القتال، وتكاثروا علىشبيب فانهزم وقتلت زوجته غزالة الحرورية و كانت تقود النساء الخارجيات و يروى انهانذرت ان تصلى ركعتين في مسجد الكوفة والحجاج بها تقراء فيهما سورتى البقرة وآلعمران ووفت بنذرها في حماية 70 من جند الخوارج ولم يستطع الحجاج منعها وقيل في ذلكالكثير من أبيات الشعر ومن اشهرها: "وفت غزالة نذرها رب لا تغفر لها" ، فهرب شبيبإلى الأهواز، وتقوى فيها، غير أن فرسه تعثر به في الماء وعليه الدروع الثقيلة فغرق. وقضى الحجاج على من بقي من أصحابه.

و في 79 هـ أو 80 هـ قُتل قطري بنالفجاءة رأس الخوارج، وأُتي الحجاج برأسه، بعد حرب طويلة.

ثورة الأشعثفي 80هـ ولى الحجاج عبد الرحمن بن محمد الأشعث على سجستان، وجهز له جيشاً عظيماًللجهاد. فلما استقر ابن الأشعث بها خلع الحجاج، و خرج عليه، و كان ذلك ابتداء حربطويلة بينهما. و في 81هـ قام مع الأشعث أهل البصرة، و قاتلوا الحجاج يوم عيدالأضحى، و انهزم الحجاج، فقيل كانت أربع و ثمانون وقعة في مائة يوم، ثلاث و ثمانونعلى الحجاج و الباقية له. و في 82هـ استعرت الحرب بين الحجاج و ابن الأشعث، و بلغجيش ابن الأشعث مبلغاً كبيراً من القوة و الكثرة، ثم جاءت سنة 83هـ و فيها وقعة ديرالجماجم بين الحجاج و ابن الأشعث. و كانت من أكثر الوقائع هولاً في تاريخ الحجاج،وفيها كان له النصر على الثوار من أصحاب ابن الأشعث. وقُتل خلق كثير فيها، وغنمالحجاج شيئاً كثيراً.
وفيها ظفر الحجاج بكل أصحاب ابن الأشعث، بين قتيل وأسير،إلا ابن الأشعث، فقد هرب، لكن أصحاب الحجاج ظفروا به في سجستان فقتلوه، و طيف برأسهفي البلدان. وبعد وقعة دير الجماجم، كان هناك من حاولوا الدس للحجاج عند عبد الملكبن مروان، لكن الحجاج احتج على عبد الملك بحسن بلاغته.


ولايةالوليدمات عبد الملك بن مروان في 86هـ، و تولى ابنه الوليد بعده، فأقر الحجاجعلى كل ما أقره عليه أبوه، وقربه منه أكثر، فاعتمد عليه. وكان ذلك على كره من أخيهوولي عهده سليمان بن عبد الملك، وابن عمه عمر بن عبد العزيز. و في ولاية الوليد هددسليمان بن عبد الملك الحجاج إذا ما تولى الحكم بعد أخيه، فرد عليه الحجاج مستخفاًمما زاد في كره سليمان له، و لمظالمه. و إذ ذاك كان قتيبة بن مسلم يواصل فتوحه فيالمشرق، ففتح بلاداً كثيرة في تركستان الشرقية وتركستان الغربية واشتبكت جيوشه معجيوش الصين. و كان الحجاج من سيره إلى تلك البلاد. وفي نفس الوقت قام ابن أخ الحجاجبفتح بلاد السند (باكستان اليوم).


موت الحجاجمات الحجاج ليلة الواحدوالعشرين من رمضان عام 95هـ. وقيل أن موت الحجاج كان بالنقرس، و قبلها مرض مرضاًشديداً.

ترك الحجاج وصيته، و فيها قال: بسم الله الرحمن الرحيم ، هذا ماأوصى به الحجاج بن يوسف : أوصى بأنه يشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأنمحمداً عبده و رسوله ، وأنه لا يعرف إلا طاعة الوليد بن عبد الملك، عليها يحيا وعليها يموت وعليها يبعث .. الخ . [4]

و تمثل عند احتضاره بهذينالبيتين:

يا رب قد حلف الأعداء واجتهدوا أيمانهم أنني من ساكني النارأيحلفون على عمياء؟ ويحهم ما ظنهم بعظيم العفو غفارويروى أنه قيلله قبل وفاته: ألا تتوب؟ فقال: إن كنت مسيئاً فليست هذه ساعة التوبة، وإن كنتمحسناً فليست ساعة الفزع. [5] و قد ورد أيضاً أنه دعا فقال: اللهم اغفر لي فإنالناس يزعمون أنك لا تفعل. [6] [7]

ودُفن في قبر غير معروف المحلة في واسط،فتفجع عليه الوليد، وجاء إليه الناس من كل الأمصار يعزونه في موته، وكان يقول: كانأبي يقول أن الحجاج جلدة ما بين عينيه، أما أنا فأقول أنه جلدة وجهيكله.



رأي العلماء فيهقال الإمام الذهبي فيه: كان ظلوماً، جباراًخبيثاً سفاكاً للدماء وكان ذا شجاعة وإقدام ومكر ودهاء، وفصاحة وبلاغة،وتعظيمللقرآن... إلى ان قال: فنسبهُ ولا نحبه، بل نبغضه في الله، فإن ذلك من أوثق عرىالايمان، وله حسنات مغمورة في بحر ذنوبهِ، وأمره الى الله وله توحيد في الجٌملة،ونظراء من ظلمة الجبابرة الامراء.[8]
قال ابن كثير فيه: كان فيه شهامة عظيمةوفي سيفه رهق(الهلاك والظلم)، وكان يغضب غضب الملوك...وقال أيضاً: وكان جباراًعنيداً مقداماً على سفك الدماء بأدنى شبهة، وقد روي عنه ألفاظ بشعة شنيعة ظاهرهاالكفر، فإن كان قد تاب منها وأقلع عنها، وإلا فهو باق في عهدتهاولكن يخشى أنها رويتعنه بنوع من زيادة عليه...،وكان يكثر تلاوه القرآن ويتجنب المحارم، ولم يُشتر عنهشيء من التلطخ بالفروج، (يقصد بهِ الزنا)، وإن كان متسرعاً في سفك الدماء.
فلانكفر الحجاج، ولا نمدحه، ولا نسبه ونبغضه في الله بسبب تعديه على بعض حدود اللهواحكامه،وأمره الى الله.[9]


ميراث الحجاجبنى الحجاج واسط، و سيرالفتوح لفتح المشرق، أمر بتنقيط المصحف، خطط الدولة، وحفظ أركان الدولة قامعاً كلالفتن.
غير أن الحجاج خلف أيضاً ميراثاً من الظلم وسفك الدماء لم يسبق لهمثيل.
كما خلف في قلوب الناس، حتى الأمويين، كرهاً له وحقداً عليه لأفعاله،ومنها حرب ابن الزبير وقتله إياه في مكة، وما فعله في وقعة دير الجماجم.
وحقدعليهالخوارج لعظيم فعله بهم، والشيعة لعدم احترامه آل البيت، وقالوا فيه الكثيرحتى لبسوا سيرته بالخوارق، والأمور المغلوطة، وأمعنوا في تقبيحه، والنيل منه، حتىلقد صوروه شيطاناً.


وبقي ميراث الحجاج حياً إلى الآن، فلا يزال موضع حربوتطاحن بين المختلفين، ولا تزال الأخبار المختلقة تخالط سيرته، ولا زال يُلعن،ويُسب. ويراه الباحثون في التاريخ السياسي من الشيعة والشعوبيون نموذجاً للطاغيةالظالم سفاك الدماء

مذهبه في الحكمكان الحجاج يرى بتكفير الخارج علىالسلطان، و طرده من الملة، لذلك كان يرى ما يفعله تقرباً لله يرجو به الأجر. وهذايفسر ما يظنه البعض تناقضاً في فعل الحجاج في قتل الناس وبين أعمال الخير التي قامبها كالفتوحات وتعظيم القرآن وتنظيم أمور المسلمين.

قيل بعد موته أن رجلاًرفض الصلاة خلف إمام من الخوارج، فقال له أحد أئمة البصرة: إنما تصلي لله ليس له،وإنما كنا نصلي خلف الحروري الأزرقي. قال: ومن ذاك؟ قال: الحجاج بن يوسف، فإنك إنخالفته سماك كافراً وأخرجك من الملة، فذاك مذهب الحرورية الأزارقة.

فبينماالخوارج مذهبهم تكفير الحكام، كان مذهب الحجاج هو تكفير من يخالف أمر الحكام. وبالغ الحجاج في شأن الطاعة، و قمع همم الناس، و نفوسهم، و غاياتهم، فوافق الأمويينفي أعمالهم، وأذهب بين الناس أن الخلافة اصطفاء من الله، فلا يجوز الخروج علىالسلطان، وأما من خرج فقد حل دمه، وسُمي كافراً. وشاع مذهب الحجاج في تكفير الخارجعلى السلطان بعده شيوعاً كبيراً، وكان قد ابتدأ قبله، لكنه ثبته. وثبت فكرةالإصطفاء، والحق الإلهي، وبالغ في تعظيم السلطان المفدى


الحجاج و أهلالعراق و الشام
خطبة الحجاج في العراقالعلاقة بين الحجاج وأهل العراق هي منأكثر العلاقات تعقيداً وطرافة، ومن أكثرها ترويعاً في التاريخ الإسلامي، فالحجاجوُلي على العراق كارهاً لأهلها، و هُم له كارهون، واستمرت العلاقة بينهم كزواجكاثوليكي بالإجبار، لا يجوز فيه الطلاق، ولا أمل للفكاك منه إلا بموت أحدالزوجين.
و كان الحجاج دائم السب لأهل العراق في خطبه، فكثيرة خطبه التي يذكرفيها أهل العراق بشكل سيئ، و التي يرى فيها العراقيون إساءة إلى اليوم.
فدائماًكان يذكرهم:
"
يا أهل العراق، يا أهل الشقاق و النفاق...." إلى آخر خطبه، و التييمعن فيها في ذكر صفاتهم:
"
فإنكم قد اضجعتم في مراقد الضلالة..." ، و غير ذلك منالخطب الكثيرة فيهم، كراهة منه لهم.
و من ذلك أنه لما أراد الحج استخلف ابنهمحمد عليهم، وخطب فيهم أنه أوصى ولده بهم بغير وصية الرسول في الأنصار، أن يقبل منمحسنهم ويتجاوز عن مسيئهم، فقد أوصاه ألا يقبل من محسنهم، ولا يتجاوز عن مسيئهم،وقال لهم: أعلم أنكم تقولون مقالة لا يمنعكم من إظهارها إلا خوفكم لي، لا أحسن اللهلك الصحابة، وأرد عليكم: لا أحسن الله عليكم الخلافة.
وأنهم شمتوا به يوم فُجعبولده محمد، وأخيه محمد في نفس اليوم، فخطب فيهم متوعداً إياهم.
ومن ذلك أنه مرضفشاع بين الناس موته، فخرج أهل العراق محتفلين بموته، غير أنه قام من مرضه ليخطبفيهم خطبة قال فيها: "و هل أرجو الخير كله إلا بعد الموت"

أما أهل الشامفكانوا أكثر الناس محبة للحجاج، و أكثرهم نصرة له، وبكاء عليه بعد مماته، و قيلأنهم كانوا يقفون على قبره فيقولون رحم الله أبا محمد. و كان الحجاج محباً له، دائمالإشادة بخصالهم، والرفع من مكانتهم، وكان كثير الاستنصار بهم، و معظم جيشه كانمنهم، وكان رفيقاً بهم.


وصف تاريخيكان الحجاج بن يوسف بليغاًفصيحاً، محباً للشعر كثير الاستشهاد به، تقياً، مُعظماً للقرآن و آياته، كريماً،شجاعاً، وله مقحمات عظام وأخبار مهولة.

إن الحجاج عذاب الله، فلا تدفعواعذاب الله بأيديكم، ولكن عليكم بالاستكانة والتضرع، فإنه تعالى يقول
((وَلَقَدْأَخَذْنَاهُم بِالْعَذَابِ فَمَا اسْتَكَانُوا لِرَبِّهِمْ وَمَا يَتَضَرَّعُونَ}
،سورة المؤمنون آية 76.


الحجاج في الذاكرةكان للحجاج الكثير منالمواقف، والحكايات الشهيرة، والأقوال الفصيحة، والرسائل، والخطب، والتوقيعات، ولهمجموعة أشعار متفرقة. فقصص الحجاج وأخباره كثيرة جداً، وموجودة في كتب التاريخ، مايدل على عظم نفوذه، و لا زالت أقواله باقية إلى اليوم، ومذهبه في الحكم باق إلىاليوم.

وقيلت فيه الكثير من الأبيات بعد موته، والتي تذمه، كما قيل فيحياته. كما دخل الحجاج في القصص الشعبي، والمخيلة الشعبية، فظهر جشعاً طماعاً خاطفنساء في حكايات ألف ليلة وليلة، كما صورته المخيلة الشعبية بصور بشعة التي كانتتكتب من قبل الشعوبيين تلك الفترة وتسلط عليهم الحجاج لبدعهم وتحريفهم في الدينالاسلامي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارة الباهي
مشرف
سارة الباهي


تاريخ التسجيل : 07/10/2009

الحجاج بن يوسف السقفى  الفتري عليه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحجاج بن يوسف السقفى الفتري عليه   الحجاج بن يوسف السقفى  الفتري عليه Emptyالإثنين مارس 26, 2012 10:26 pm

اتحفتنا بتلك المواضيع التاريخية و هذا الكم من المعلومات التاريخية
دمت في ابداع
تحيااااااتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدالعابد
شخصيات مميزة
شخصيات مميزة
محمدالعابد


تاريخ التسجيل : 20/04/2011
العمر : 70

الحجاج بن يوسف السقفى  الفتري عليه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحجاج بن يوسف السقفى الفتري عليه   الحجاج بن يوسف السقفى  الفتري عليه Emptyالثلاثاء مارس 27, 2012 5:37 am

سارة الباهي كتب:
اتحفتنا بتلك المواضيع التاريخية و هذا الكم من المعلومات التاريخية
دمت في ابداع
تحيااااااتي
مشكوره استاذتنا
ساره

جزاك الله خير
مشكور مرور حضرتك
الكثير منا كان بعلم ان السيد
الحجاج بن يوسف الثقفي
كان سفاح وقتل اهل العراق
الموضوع ده نزلته منتدي عراقي
وكانت مفاجئه الردود علي الموضوع
ما توقعت الكم ولا عدد الرحمات
عليه من احفاد العراقين
نتمني ان يستفيد به كل من شوهت افكاره
واستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحجاج بن يوسف السقفى الفتري عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
kanouz :: القسم العام :: شخصيات تاريخية-
انتقل الى: