د.احمد السيلاوي
كيف نتعلم الشعر بيسر وسهولة ؟
لمن وعدت ساوفي ... الشعر منطوق لغوي ادبي , لايقتصر على العرب , لكن العرب عرف عنهم الشعر نظرا للالفاظ والمفردات الكثيرة التي تتحلى بها لغتنا العربية الفصيحة والبليغة .
الحقيقة لكي يصبح من لديه ملكة الكتابة شاعرا , عليه ان يتحرى بادىء ذي بدء على كيفية تعلم مخارج الحروف ... اي كيف يلفظ الحروف , فاذا تعرف على كيفية لفظ الحروف , اصبح لديه القدرة على فهم التفعيلات . والتفعيلات هي اساس الشعر , فالشعر منطوق ووزن وقافية ... والمنطوق يتاتى من خلال فهم مخارج الحروف , لمعرفة التفعيلات التي بدورها تشكل اساس بحور الشعر الستة عشر كما صنفها الخليل بن احمد , ثم القافية التي يضعها الشاعر في نهاية الابيات .
اولا : كيف نفهم مخارج الحروف
مثال :-
يقول الشاعر
بلاد العرب اوطاني .... من الشام لبغداني
ناتي الى هذا البيت ... كيف نقوم بالقائه ؟
نقول
بلاد العرب اوطاني ... من الشام لبغداني
اللفظ:
ب لا دل عر ب او طا ني .... م نش شا مي ل بغ دا ني
جرب معي الان واعد القراءة ... وقطع .. تجدها على نحو ما ذكرت
بعد ان تقطع الالفاظ .. قم الان بوضع الحروف على شكل تفعيلات
يوجد لدينا , حرف لوحده مثل حرف ( الباء ) في مطلع البيت .. نطلق عليه رمز ( د ) او ( ب)
ونسمي هذا الحرف ((( الحرف الثابت))))
وهنالك حرف مكون من حرفين ومثال ذلك حرفي لا بعد الباء ( لا) نطلق عليه رمز ( -) , ونسمي هذا الحرف (( الحرف المتحرك )))
اعد القراءة بتمهل , حتى تفهم الفكرة
الان
نقوم بعملية التقطيع
بلاد العرب اوطاني ..... من الشام لبغداني
نقراها كما سبق
ب لا دل عر ب او طا ني .... م نش شا مي ل بغ دا ني
الان نقطع
د - - - د - - - ........ د - - - د - - -
لدينا تفعيلتين هنا في صدر البيت وتفعيلتين في عجز البيت .. متشابهتان ومتساويتان
هل لاحظتم ....
هذا هو الدرس الاول ...
طبيعي هذا البحر اسمه مجزوء البحر الوافر .. واطلق عليه اسم مجزوء البحر الوافر لان البحر الوافر عبارة عن ثلاثة تفعيلات في الصدر والعجز , ولانه هنا تفعيلتين فانه اجتزا ولذلك سمي مجزوء البحر الوافر
ملاحظة :::
التفعيلة هنا جاءت د - - -
مفاعيلن .... هذا هو وزنها
وسمح اهل اللغة ان تصبح التفعيلة ايضا على هذا النحو
د - د د -
مفاعلتن
عندما نفهم الفكرة ساضرب امثلة على هذا بعد فهم الفكرة من تعلم مخارج الحروف