kanouz
ألموشحات الأندلسية 25943140

kanouz
ألموشحات الأندلسية 25943140

kanouz
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

kanouz


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
*اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واشفي مرضانا ومرضى المسلمين* *اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات* *اللهم ارزقني قبل الموت توبة وعند الموت شهادة وبعد الموت جنة* *اللهم ارزقني حسن الخاتمة* *اللهم ارزقني الموت وأنا ساجدة لك يا ارحم الراحمين* *اللهم ثبتني عند سؤال الملكين* *اللهم اجعل قبري روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار* *اللهم إني أعوذ بك من فتن الدنيا* *اللهم أني أعوذ بك من فتن الدنيا* *اللهم أني أعوذ بك من فتن الدنيا*

 

 ألموشحات الأندلسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تمرحنة
الأدارة
الأدارة
تمرحنة


تاريخ التسجيل : 13/12/2009
العمر : 58

ألموشحات الأندلسية Empty
مُساهمةموضوع: ألموشحات الأندلسية   ألموشحات الأندلسية Emptyالسبت أغسطس 04, 2012 1:33 am


ألموشحات
الأندلسية

أعداد

د / صـــلاح الطاهر

ألموشحات الأندلسية 12956538



ألموشــــح

الموشح أحد الأجناس الأدبية التي تنتمي إلى الشعر العربي الغنائي وهو في الأرجح فنٌ أندلسيٌ خالص.والموشح من الوشاح,(فكأنهم شبهوه بوشاح المرأة المرصع باللؤلؤ و الجواهر).
والموشح "كلام منظوم على وزن مخصوص. وهو يتألف في الأكثر من ستة أقفال وخمسة أبيات ، ويُقَالُ له التام ، وفي الأقل من خمسة أقفال ، وخمسة أبيات ، ويقال له الأفرع. .وهذا التعريف به مصطلحات جديدة على الأدب العربي حيث ذكر ابن سناء المُلك (وزن مخصوص ، وأقفال ، وأبيات ، وموشح تام وأقرع).
وربما قصد بالوزن المخصوص الخروج على الأوزان الخليلية التقليدية المعروفة وتداخل بعض الأوزان في الموشحة ما بين الأقفال والأبيات
سبب التسمية :
الموشح مشتق من كلمة وشح أي زين ، وسميت بالموشحات لما فيها من تزيين وتنميق وتناظر وصنعة فكأنهم شبهوه بوشاح المرأة المرصع باللؤلؤ والجوهر .و يعتقد أن كلمة "الموشحة" تعود إلى اللفظة السريانية "موشحتا" (ܡܘܫܚܬܐ) أي بمعنى "إيقاع" أو "ترتيلة من المزامير".[1][2] كما يعتقد أن الموشحات ظهرت في المشرق العربي وتأثرت بشدة بالموسيقى الكنسية السريانية حتى أن الردات في أقدم الموشحاة كانت تحوي ألفاظا سريانية
والرأي الذي يكاد يجمع عليه الأدباء والنقاد ومؤرخو الأدب أن الموشحة هو "منظومة غنائية لا تسير في موسيقاها على المنهج التقليدي للقصيدة العمودية الملتزمة لوحدة الوزن ورتابة القافية ، وإنما تعتمد على منهج تجديدي متحرر نوعاً ما بحيث يتغير الوزن وتعدد القافية ، ولكن مع التزام التقابل بين الأجزاء المتماثلة. فالموشح إذن وُضِعَ للغناء ، ويتشابه شعر التروبادور بفرنسا مع الموشحات في طريقة الغناء حيث الغناء الفردي ، ويفترقان في الغناء الجماعي للموشحات ، حيث يؤدى المنشد المطلع ثم يردده الكورس ثم يمضي المنشد في إنشاد البيت الأول من الموشح بعد ذلك ثم يردد الكورس المطلع
وقد تداخلت مصطلحات كثيرة في بنية الموشحة كما يوضحه الشكل التالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمرحنة
الأدارة
الأدارة
تمرحنة


تاريخ التسجيل : 13/12/2009
العمر : 58

ألموشحات الأندلسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ألموشحات الأندلسية   ألموشحات الأندلسية Emptyالسبت أغسطس 04, 2012 2:03 am

وأول هذه المصطلحات :-
1- المطلع :
وهو القفل الأول من أقفال الموشحة التامة ، وهو ليس ضرورياً ، وقد أسماه الدكتور حفني ناصف (لازمة( وأسماه الدكتور رضا الفاخوري (لازمة أو سمطاً) وأسماه الدكتور سليمان العطار (القفل صفر) ، واتفق أكثر النقاد والكتاب على تسميته (المطلع) ، وربما كان سبب هذا الاختلاف عدم ذكر ابن سناء له. وهذه التسمية للمطلع استعيرت من القصيدة العربية التقليدية ، حيث يطلق على البيت الأول منها ، ولا تخلو قصيدة من المطلع إلا في النادر القليل. وسُمِّي الموشح الذي يتضمن المطلع بالتام لأن الموشح يتم بهذا الجزء (المطلع) ، كما تتم زينته ويكتمل رونقه به ، ونسبة الموشحات التامة أكثر من نسبة الموشحات القرعاء في ورودها ، كما أن المطلع يحافظ على وحدة النغم ، وانضباط الإيقاع فهو "على رأس الموشح مثل الشَّعْرِ على رأس الإنسان ، وخلو الرأس منه يجعل صاحبه (أقرعً) ويرى الدكتور سليمان العطار أنه "ينبغي أن يحل محل تكرار المطلع لازمة قرع شديد على الطبل ، أو على الأوتار ليصل اللحن إلى قمة حدته أي باستعمال الوتر الخامس للعود أو الدق أو الضرب المناسب على آلة أخرى". لذا فالمطلع كان سيحظى بالجانب الأكبر من اهتمام الملحنين والمغنيين

2- البيت :
وهو الذي يلي المطلع في الموشح التام ، أو الذي يبدأ به الموشح الأقرع ، وعرَّف ابن سناء المُلك الأبيات بأنها : "أجزاء مؤلفة. مفردة أو مركبة يلزم في كل بيت منها أن يكون متفقاً مع بقية أبيات الموشح في وزنها وعدد أجزائها لا في قوافيها ، بل يحسن أن تكون قوافي كل بيت منها مخالفة لقوافي البيت الآخر تحررا للقوافى كأحد اسباب التجديد . وهذا التعريف ورد صريحاً في كتاب الطراز ، وعلى هذا يعتبر البيت "كل ما بين قفلين وعلى الرغم من ذلك أسماه الأبشيهي بالدور وقد استخدم لفظة (الدور) في مقابل (البيت).
والبيت في الموشحة يختلف عن البيت في القصيدة ، وإن كان المصطلح واحداً ، فالبيت في القصيدة يتكون من شطرين متساويين وقافية ثابتة في القصيدة كلها ، على عكس ذلك في الموشحة حيث يتكون البيت من أجزاء مفردة وأجزاء مركبة مختلفة في التقفية ، وهذا الاختلاف في التقفية التجديدية والتنوع أعطى إيقاعاً جديداً غير منتظر على عكس البيت في القصيدة ، فالإيقاع فيه منتظر بل ومتوقع في كثير من القصائد ، والجزء من البيت يسمى (غصناً)

3- القُفْلُ :

"والأقفال هي أجزاء مؤلفة يلزم أن يكون كل قفل منها متفقاً مع بقيتها في وزنها وقوافيها وعدد أجزائها" ، وأقل ما يتركب القفل من جزأين فصاعداً وهذا المصطلح (القفل) ورد صريحاً في دار الطراز لذا لم نجد اختلافاً طويلاً حول هذا المصطلح. والقفل هو الذي يقفل به الإيقاع ويأتي إيقاع جديد غيره. وأتت صور الأقفال متعددة كما تعددت الأبيات هكذا : والجزء من القفل يسمى (سمطاً) وهناك . وقد ذكرنا اذا مابدأ الموشح بالقفل سمى الموشح التام ,وإن كانت الموشحة خالية من المطلع ( القفل الاول) يسمى الموشح بالموشح الأقرع .

4- الدور
:
وهو البيت مع القفل الذي يليه ، وسمي بذلك لأنه يدور بانتظام في الموشحة ، وعلى وزن ثابت متكرر في الموشحة كلها ، وقد أسماه الدكتور جودت الركابي (سمطاً) وكأن الدور يأتي على إيقاعين ثابتين متكررين إيقاع البيت ، وإيقاع القفل
.
5- الخرجة :

وهى القفل الأخير في الموشحة والشرط فيها أن تكون حجاجية من قِبل السخف ، قزمانية من قِبل اللحن ، حارة محرقة ، حادة منضجة ، من ألفاظ العامة ، ولغات الداصة ، … والمشروع بل المفروض في الخرجة أن يجعل الخروج إليها وثباً واستطراداً ، وقولاً مستعاراً على بعض الألسنة … والخرجة هي إبراز الموشح وملحه وسكره ومسكه وعنبره ، وهي العاقبة ، وينبغي أن تكون حميدة ، والخاتمة بل السابقة وإن كانت الأخيرة ، وقولي السابقة فإنها هي التي ينبغي أن يُسبق الخاطر إليها ، ويعملها من ينظم الموشح في الأول ، وقبل أن يتقيد بوزن أو قافية …"
وعلى هذا تعد الخرجة هى حجر الزاوية في الموشحة ، وكما قال عنها ابن بسام أثناء حديثه عن الوشاح الأول بأنه : "كان يأخذ اللفظ العامي أو العجمي ، ويضع عليه الموشحة ، دون تضمين فيها ولا أغصان". وتنوعت الخرجة ما بين (عامية ، وأعجمية ، ومعربة) وقد تأتي خليطاً بحيث تجمع بين العامية والفصحى ، أو الفصحى والأعجمية ، والمتحكم في الخرجة هو ذوق الوشاح وظروف البيئة التي يعيش فيها.وغالبا تكون الخرجة المعربة الفصيحة فى الموشحة الشعرية وليست فى الموشحة الغنائية .

ونخلص بالعناصر كالتالية:
-1المطلع.. 2- البيت3 -القفل 4-الدور. 5- الخرجة.
ولا ننسى ان هناك تصنيفات اخرى لبعض النقاد هكذا : 1- المطلع 2- القفل 3- الدور
4- السمط 5- الغصن 6- البيت 7- الخرجة وليس محلا لدراسة الأختلافات والحكم بينها

وعلى اى اساس قامت فيما لسنا بصدده .


عدل سابقا من قبل تمر حنة في السبت أغسطس 04, 2012 2:27 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمرحنة
الأدارة
الأدارة
تمرحنة


تاريخ التسجيل : 13/12/2009
العمر : 58

ألموشحات الأندلسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ألموشحات الأندلسية   ألموشحات الأندلسية Emptyالسبت أغسطس 04, 2012 2:05 am


## نورد موشحة لأبي بكر محمد بن زهرالإشبيلي , إذ يقول فيها :
/0 //0 /0 //0 //0 /0 //0 /0 //0 //0

سلم الأمرللقضا ******** فهو للنفس أنفع
/0//0/0 //0 //0
واغتنم حين أقبلا
وجه بدر تهللا
لا تقل بالهموم لا
كل ما فات وانقضى******** ليس بالحزن يرجع
واصطبح بابنة الكروم
من يدري شادن رخيم
حين يفتر عن نظيم
ضوء برق قد اومضا******** أو رحيق مشعشع
أنا أفديه من رشا
أهيف القد و الحشا
سقي الحسن فانتشى
من تولى واعرضا******** ففؤادي يقطع
من لصب غدا مشوق
ظل في دمعه غريق
حين أمو حمى العقيق
واستقلوا بذي الغضا******** أسفي يوم ودعوا
ما ترى حين أضعنا
وسعى الركب موهنا
واكتسى الليل بالسنا
نورهم ذا الذي أضا******** أم مع الركب يوشع ؟
1- المطلع: "هو القفل الأول و المطلع عادة يتكون من شطرين أو أربعة أشطر , اواكثر من هذا وفي النموذج الذي أوردناه المطلع يتألف من شطرين أو غصنين هما :

سلم الامر للقضا**** فهو للنفس انفع .

نلاحظ أن قافية الشطرين قد اختلفت ولكنها قد تتفق كما هو الحال في مطلع إحد موشحاتا بن اللبانة

سامروا من أرِقا .... و ارحموا من عشقا
كما أن الشطرة من المطلع تسمى لازمة أو سمطا اوالمذهب .اوغصن . وتطلق احيانا للمطلع على سبيل المجاز
2-البـيت:" هو ما يأتي بعد المطلع في الموشح التام من اجزاء, وإن كان ا لموشح أقرع فإن اجزاء البيت يأتي في مستهل الموشح , وهو في مثالنا :
واغتنم حين اقبلا
وجه بدر تهللا
لا تقل بالهموم لا
وهو يتكون من ثلاثة أشطر ذات قافية واحدة, وفى هذا المثال اجزاء البيت لها نفس وزن المطلع, والقافية في اشطره موحدة ,لاكنها قائمة على الأختلاف لكسر رتابة بينما تختلف عن قافية المطلع , كما أن أغلب الموشحات يكون فيها عدد الأبيات لا يتجاوز الخمسة وهي في الغالب موشحات غنائية , أما التي لا تتقيد بعدد معين من الأبيات هي موشحات شعرية( ياليل الصب متى غده ), كموشحة لسان الدين بن الخطيب التي مطلعها :
جادك الغيث إذا الغيث همى ****** يا زمان الوصل بالأندلس
التي وصل عدد الأبيات فيها العشرة.
3-القفل:
جمعها أقفال (و هي أجزاء مؤلفة يلزم أن يكون كل قفل منها متفق مع سائرها في وزنه و قوافيه و عدد أجزائه). والقفل عادة يتكون من اسماط و السمط:هو ذاته الشطر ,و الأسماط في القفل الواحد لا تقل عن فقرتين ,وعدد فقرات السمط الأول من القفل الأول من الموشحة ,تسير وفقه باقي الفقرات في جميع أسماط الموشحة. ومثال القفل الأول الذي يحتوي على فقرتين فى الموشحة
كل ما فات و انقضى*******ليس بالحزن يرجع.
و نلاحظ ان القفل تردد في هذا الموشح ست مرات فهو تام,بينما الموشح الأقرع يتردد فيه القفل خمس مرات,(و القفل لا يكون أقل من جزئين,وقد تبلغ أجزاؤه الثمانية و قد تبلغ أيضا التسعة أو العشرة إلا أن ذلك نادر)لكنه على ارجح الموشحات من اربعة اجزاء,و نوضح ذلك في ألأمثلة التالية:
أ-القفل المركب من جزئين :يقول صلاح الدين الصفدي في موشح مطلعه:

هلك الصب المعنى هل لكا*******في تلا فيه بوعد مطمع.

ب-القفل المركب من ثلاثة أجزاء:قول شهاب الدين العزازي في موشح مطلعه:

يا ليلة الوصل و كاس العقار***دون استتار***علمتماني كيف خلع العذار.

ج-القفل المركب من أربعة أجزاء: و أكثر الموشحات تتكون أقفالها من أربعة أغصان ,كقول إبراهيم بن سهل الإشبيلي:
هل درى ظبي الحمى أن قد حمى*******قلب صب حله عن مكنس
فهو في حر و خفق مثلمــــــــــــــا******* لعبت ريح الصبا بالقبس.

د-القفل المركب من خمسة أجزاء:قال عبد الرحمان بن الخراط في موشح مطلعه:

من الحبيب و منى ****إليك يالاح عني **** الحب في مخير****إن شاء من واعتق****
أوشاء رق و خلد.

ه-القفل المركب من ستة اجزاء: تقي الدين السروجي ,جاء في الدور الأول:

يا طلعة البدر إن تملي ****** وإن تثنى فغصن بان
بالوصل طوبى لمن تملى****** ونال من هجرك الأمان
قل لي نعم قد تعبت من لا******وضاع مني بها الزمان.

ومثال القفل الذي يكون فيه السمط مركبا من أكثر من فقرتين, قول سراج الدين عمر بن مسعود المحار الحلبي في الدور
الأول من موشحته :
هل ما مضى لي مع الحبايب *******آيب بعد الصدود
أم هل لأيامنا الذواهــــــــــب*******واهب بأن تعود
مع كل مصقولةالترائـــــــب*******كاعب هيفاء رود.
-5الدور:
و هو يختلف عن ما نجده في القصيدة الشعرية التقليدية,(فهو يتكون عادة من اجزاء البيت مع القفل الذي يليه مجتمعين),فهو الذي يلي المطلع في الموشح التام و هو الذي يبدأ به الموشح الأقرع.
7-الخرجة:
هي( القفل الأخير في الموشح,وعليها يبني الوشاح موشحته لأنها تعتبر حجر الزاوية لبناء الموشح,
ومقامها عندالوشاحين,مقام المطلع في القصيدة عند الشعراء يخصونها بعناية فائقة, و يحسبون لها حسابا كبيرا)4و هي في موشحة ابن زهر:
نورهم ذا الذي أضا******* أم مع الركب يوشع ؟
فالخرجة جزء أساسي في الموشحة وبدونها لا يسمى الموشح موشحا,عكس المطلع الذي يمكن عدم الإلتزام به في الموشحة,ويفترض أن يكون البيت السابق على الخرجة متضمنا كلمة: قال,أوغنى,أو أنشدت,
مثلا في موشحة لشهاب الدين العزازي التي يقول مطلعها:
يا ليلة الوصل و كأس العقار***دون استتار***كيف خلع العذار
يقول في البيت السابق قبل الخرجة:
زار و قد حل عقود الجفا****يختال في ثوب الرضا و الوفا
**** فقلت و القلب لنا قد صفا
*و الخرجة ثلاثة انواع:
خرجة معربة الألفاظ فصيحة ,و خرجة ملحونة الألفاظ عامية, و خرجة أعجمية الألفاظ وأكثر
الموشحات تختم بإحدى الخرجتين الأخيرتين,أما الأولى فتتميز بها الموشحات الشعريةالتي تنظم في الغزل أو المدح.
النحو التالي:
**مثال الخرجة المعربة الفصيحة :ما جاء في موشحة ابن زمرك في مدح الرسول صلى الله عليه و سلم:
ناديت لو يسمح لي بالجواب**999*****شهر ربيع يا ربيع القلوب
أطلعت للهدي بغير احتجاب*******شمسا و لكن ما لها من غروب.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمرحنة
الأدارة
الأدارة
تمرحنة


تاريخ التسجيل : 13/12/2009
العمر : 58

ألموشحات الأندلسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ألموشحات الأندلسية   ألموشحات الأندلسية Emptyالسبت أغسطس 04, 2012 2:05 am


**و مثال الخرجة العامية: في موشحة لابن حبيب الحلبي:

من قوام هيفا تغار يسمرالعوالي***آش هي البانة***و آش هي الخيزرانة؟.
** و مثال الخرجة الاعجمية: للوزير
ابن المعلم يقول:
Ven ya sahhara!
Alba qu'esta con bel vigore
Cuando
vene pide a,ore.
و ترجمته : تعال ,يا سحارة
الفجر الذي هو جميل كعادته
حين يجئ يتطلب حبيبا.
أغراض الموشحات:
كما عرفنا الموشحات أخترعت لأجل الغناء,لذا ليس غريبا أن تنظم في الغزل و المدح و الخمر ووصف الطبيعة ثم توسعت في سائر الأغراض كالهجاء والرثاء و الزهد .
1-الغزل: هو أول فن نظم فيه الأندلسيّون موشّحاتهم ,و نورد نموذجين الأول لأبي بكر عبادة بن ماء السماء إذ يقول و هو المتوفى في 422ه:
من ولي في أمّة أمرا و لم يعدل***يعزل***إلاّ لحاظ الرّشاء الأكحل
جرت في *******حكمك في قتلي يا مسرف
فانصف*******فواجب أن ينصف المنصف
و ارأف*******فإن هذا الشوق لا يــــــرأف
و الثاني لأشهر الوشاحين الغزليين أبو العباس أحمد بن عبد الله المعروف بالتّطيلي الضّرير ت(525ه)إذ يقول:
ضاحك عن جمـان******* سافر عن بدر
ضاق عنه الزمان*******و حواه صدري
آه ممّا أجــــــــــــد
شفّني ما أجـــد
قام بي وقعــــــــــد
باطش متّئــــد
كلما قلت:قــــــــــد
قال لي:أين قد؟.

2-الخمر:على عكس الموشحات الغزلية التي كانت لا تتناول إلا موضع الغزل وحده إن غيرها من الموشحات تمزج بين موضوعين أو أكثر في موشح واحد. و من الذين أحسنوا القول في الخمر
يحيى بن بقي القرطبي.
أدر لنا أكــــــــــــواب*******ينسى بها الوجـــد
و استصحب الجلاس*******كما اقتضى العهد.

و كذا موشح ابن زهر المشهور:
أيها الساقي إليك المشتكى*******قد دعوناك و إن لم تسمع
و نديم همت في غرته
و شربت الراح من راحته
كلما استيقظ من سكرته.

3- الوصف: عرف عن الأندلسيين شغفهم بطبيعة بلادهم لذا ليس غريبا أن نجدها ماثلة في موشحاتهم,يقول ابن الخطيب:
أي شيء لامري قد خلصا******* فيكون الروض قد مكن فيه
تنهب الأزهار منه الفرصا*******أمنت من مكره ما تتقيه
فإذا الماء تناجى و الحصى*******و خلا كل خليل بأخيه.
و يقول أبو جعفر بن سعيد يصف متنزه الحور بغرناطة:
ذهبت شمس الأصيل*******فضة النهر
أي نهر كالمدامه
صير الظل فدامه
نسجته الريح لامه.
4- المدح: من ذلك قول ابن زمرك في مدح الرسول صلى الله عليه و سلم:

هل يحمل الزاد لدار الكريم*******و المصطفى الهادي شفيع مطاع؟
فجاهه ذخر الفقير العديم*******وحبه زادي و نعم المتاع
و الله سماه الرؤوف الرحيم*******فجاره المكفول ما إن يضاع.
و يقول لسان الدين الخطيب في مدح الأمير الغني بالله صاحب غرناطة:
مصطفى الله سمي المصطفى*******الغني بالله عن كل احد
من إذا ما عقد العهد وفى*******وإذا ما فتح الخطب عقد
من بني قيس بن سعد و كفى*******حيث بيت النصر مرفوع العمد.

5-الرثاء:موشحات الرثاء كالموشحات الغزلية,لا تتناول إلا موضوع الرثاء لأمر بديهي و بسيط و هو أنه لا يعقل للمرثية أن تتضمن غير موضوعها.و من الذين عرفوا الرثاء ابو الحسن بن حزمون,يقول في رثاء أبو الحملان بن أبي الحجاج الذي قتله نصارى اسبانيا:
يا عين بكي السراج*******الأزهرا النيرا اللامع
و كان نعم الرتاج*******فكسرا كي تنثر مدامع
من آل سعد أغر*******مثل الشهاب المتقد
بكى جميع البشر*******عليه لما أن فقد.
6- التصوف:الزهد و التصوف هي من المواضيع التي نالت حظا وافرا في الموشحات الأندلسية,فهو يقابل الجنب الآخر الغارق في الترف و اللهو و الملذات الذي عرفته البيئة الأندلسية,يقول محي الدين بن عربي الاندلسي المولد و النشأة.
كل الهوى صعب***على الذي يشكو***ذل الحجاب
يا من له قلب ***لو أنه يذكو***عند الشباب
قد قرب الرب***لكنه إفك***فانو المتاب
و ناد يا رحمان يا رب يا منان***غني حزين
أضناني الهجران ولا حبيب دان***ولامعين.
و نجد أيضا ابو الحسن علي بن عبد الله الششتري ,الذي له ديوان ضخم في التصوف :

أقبل على الحق ودع ما مضى
وأيأس من الخلق و كن معرضا
عمن سوانا و انتصر بالقضا
تنل رضانا ,و هو نعم الرضا*******و ترفع الحجب التي ييننا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمرحنة
الأدارة
الأدارة
تمرحنة


تاريخ التسجيل : 13/12/2009
العمر : 58

ألموشحات الأندلسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ألموشحات الأندلسية   ألموشحات الأندلسية Emptyالسبت أغسطس 04, 2012 2:06 am


خصائص الموشحات
بالإضافة إلى الجمع بين الفصحى والعامية تميزت الموشحات بتحرير الوزن والقافية وتوشيح، أى ترصيع، أبياتها بفنون صناعة النظم المختلفة من تقابل وتناظر واستعراض أوزان وقوافى جديدة تكسر ملل القصائد، وتبع ذلك أن تلحينها جاء أيضا مغايرا لتلحين القصيدة، فاللحن ينطوى على تغيرات الهدف منها الإكثار من التشكيل والتلوين، ويمكن تلحين الموشح على أى وزن موسيقى لكن عرفت لها موازين خاصة غير معتادة في القصائد وأشكال الغناء الأخرى.

ومن أجمل ما قرأت في هذا الفن موشحة للسان الدين بن الخطيب يقول في مستهلها:
جادك الغيث
///0 /0 ///0 /0 ///0 (اى ان الأقفال كلها من المتدارك بنقص سبب)
جادك الغيث إذا الغيث همى **** يا زمان الوصل بالأندلس
لم يكن وصلك إلا حُلُما **** في الكرى, أو خُلسة المختلس
إذ يقود الدهر أشتات المنى
/0//0/ 0 /0//0/0 /0 //0 (اى ان اجزاء البيت من الرمل مختلف القوافى)
تنقل الخطو على ما يرسمُ
زمراً بين فُرادى وثُنى
مثلما يدعو الوفود الموسُم
والحيا قد جلّل الروض سنا
فثغور الزهر عنه تبسمُ
///0 /0 ///0 /0 ///0
وروى النعمان عن ماء السما **** كيف يروي مالك عن أَنسِ
فكساه الحسنُ ثوباً مُعْلَما **** يزدهي منه بأبهى ملبسِ
في ليالٍ كتمت سرّ الهوى
بالدجى لولا شموسُ القمرِ
مال نجم الكأس فيها وهوى
مستقيم السير سعد الأَثرِ
وطرٌ ما فيه من عيب سوى
أنه مرّ كلمْحِ البصرِ
حين لذّ الأنسُ شيئاً أو كما **** هجم الصبحُ هجوم الحرسِ
غارت الشهبُ بنا أو رُبّما **** أثرت فينا عيون النرجس
أيّ شيءٍ لامرئٍ قد خَلَصا
فيكون الروض قد مُكّن فيه
تنهب الأزهار فيه الفُرصا
أمنتْ من مكره ما تتّقيه
فإذا الماء تناجى والحصى
وخلا كلّ خليلٍ بأخيه
تبصُر الورد غيوراً بَرِما **** يكتسي من غيظه ما يكتسي
وترى الآس لبيبا فهِما **** يسرق السّمع بأذنيْ فَرسِ
يا أُهيْلَ الحيّ من وادي الغضى
وبقلبي سكنٌ أنتم بِه
ضاق عن وجدي بكم رحْبُ الفضا
لا أبالي شرْقه من غرْبِه
فأعيدوا عهد أُنسٍ قد مضى
تُعتقوا عانيكم من كرْبِه
واتقوا الله وأحيوا مُغرما **** يتلاشى نفساً في نَفسِ
حبس القلب عليكم كرَما **** أفترضوْنَ عفاءَ الحُبسِ
وبقلبي منكمو مُقتربُ
بأحاديث المنى هو بعيدْ
قمر اطلع منه المغربُ
شِقوة المُغْرى به وهو سعيدْ
قد تساوى محسن أو مذنبٌ
في هواه بين وعدٍ ووعيدْ
ساحرُ المقلة معسولُ اللّمى **** جال في النفس مجالَ النَّفَسِ
سدّد السهم وسمّى ورمى **** ففؤادي نُهبة المفترسِ
إن يكن جار وخاب الأملُ
وفؤاد الصبّ بالشوق يذوبْ
فهو للنفس حبيبٌ أولُ
ليس في الحبّ لمحبوبٍ ذنوبْ
أمرهُ مُعتَملٌ مُمتثلُ
في ضلوعٍ قد براها وقلوبْ
حكم اللحُظ بها فاحتكما **** لم يراقب في ضعاف الأنفسِ
منصف المظلوم ممن ظلما **** ومُجازى البَرِّ منها والمُسي
ما لقلبي كلّما هبّت صَبا
عاده عيدٌ من الشوق جديدْ
كان في اللوح له مكْتتبا
قوله إنّ عذابي لشديد
جلب الهمّ له والوَصبا
فهو للأشجان في جَهْدٍ جهِيدْ
لا عجٌ في أضلعي قد أُضرما **** فهي نار في هشيم اليِبَسِ
لم يدعْ في مهجتي إلا ذَما **** كبقاء الصبح بعد الغَلسِ
سلّمي يا نفس في حكم القضا
واعمُري الوقت بُرجعى ومتاب
دعْكِ من ذكرى زمانٍ قد مضى
بين عُتبى قد تقضْت وعتاب
واصرفي القول إلى المولى الرّضا
مُلهَمِ التوفيق في أُمّ الكتابُ
الكريم المُنْتَهى والمُنْتمى **** أشدِ السّرْجِ وبدر المجلسِ
ينزلُ النصر عليه مثْلَ ما **** ينزلُ الوحيُ بروحِ القُدُسِ
مصطفى الله سميَّ المصطفى
الغني بالله عن كلِّ أُحدْ
من إذا من عقد العقد وفى
وإذا ما قبحُ الخطْبُ عَقدْ
من بني قيس بن سعدٍ وكفى
حيثُ بيت النصر مرفوع العَمْد
حيث بيتُ النصر محميُّ الحمى **** وجنى الفضل زكيّ المغْرسِ
والهوَى ظلّ ظليلٌ ختِما **** والنّدى هبّ إلى المُغترسِ
هاكها يا سبْط أنصار العلا
والذي إن عثر الدهرُ وأقال
غادة ألبسها الحسنُ ملا
تبهرُ العين جِلاءً وصِقالْ
عارضتْ لفظاً ومعنى وحِلَى
قوْلَ من أنطقهُ الحبُّ فقال:
هل درى ظبى الحمى أن قد حمى **** قلب حبِّ حلّه عن مكْنسي
فهو في حرٍّ وخفْقٍ مثلما **** لعبت ريح الصِّبا بالقبس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمرحنة
الأدارة
الأدارة
تمرحنة


تاريخ التسجيل : 13/12/2009
العمر : 58

ألموشحات الأندلسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ألموشحات الأندلسية   ألموشحات الأندلسية Emptyالسبت أغسطس 04, 2012 2:07 am

ويقـــــــــــــول :لسان الدبن الخطيب وهو يقول في موشح ثان:...................

رُبّ ليلٍ ظفرتُ بالبدْرِ
ونجوم السماءِ, لم تدْرِ
حفظ الله ليْلَنا ورعى
أيّ شملٍ من الهوى جَمَعا
غفل الدهرُ والرقيبُ معا!
ليت نهْرَ النهارِ لم يبحُرِ
حكم اللهُ لي على الفجْرِ
ويقول إبن سناء الملك فى موشحتة الرائعة :
يا شقيق الروح من جسدي ......... أهــوى بـي منــك أم ألــم
ضعت بين العَـذْلِ والعَذََل ِ
وأنا وحـــــدي علـى خبل ِ
ما أرى قلبــــي بمحتـمــل ِ
ما يريـد البيـن من خلــدي ............. وهو لا خصمٌ ولا حكـمُ
أيها الظبي الذي شردا
تركتني مقلتاك سدى
زعموا أني أراك غدا
وأظنُّ المــوتَ دون غـدي .......... أين مني اليوم ما زعموا
اُُدن شيئاًً أيها القمــــــرُ
كادَ يمحو نورَك الخفرُ
أدلال ذاك أم حــــــــذرُ؟
لا تخفْ كيدي ولا رصدي .......... أنت ظبيٌ والهوى حـَرَمُ
يا هِشامَ الحُسْنِ أي جوى
يا هوى أزرى بكل هوى
لم أجدْ مذ غبـتُ عنه دوا
علّمتـْـكَ النفثَ في العقـــدِ ............. لحظــاتٌ كـلـُّـها سقـــمُ
هل بشوقي ردعُ كلِّ صبا
تجتـليــها آيــــة ٌ عـجبـــــــــا
حين أشــــدوها بـكم طربــا
يا نسيم الروح من بلـــدي ........ خبّر الأحبابَ كيف هُـــــمُ
هذا الموشح الجميل الذي أبدعت في أدائه فيروز مختلف عليه. فبعض الدارسين من يعتبره للشاعر الأندلسي إبن زُهرِ الإشبيلي، نسبة إلى اشبيلية ؛ مدينة الغناء والطرب في الأندلس. ومنهم من يعتبره لابن سناء المُلك. وهو شاعر قاهري مشهور بديوانه ونظمه البديع، وأحد شعراء العصر الأيوبي في القرن الثاني عشر الميلادي.
ومن الموشح ما يدعى باسم المسمطات، كأن يبدأ المطلع ببيت مصرع ثم يأتي بأربعة أقسام أو أقل كقول القائل:
غزالٌ هاج بي شجناً**** فبت مكابداً قرنا
عميد القلب مرتهنا***** بذكر الهوى والطّربِ
وهناك أيضا المزدوجات من ذوات القافية المزدوجة في كل بيت، كقول أبي العتاهية
حسبك ما تبتغيه القوت ****ما أكثر القوت لمن يموت
إن الشباب حجة التصابي ****روائح الجنة في الشباب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمرحنة
الأدارة
الأدارة
تمرحنة


تاريخ التسجيل : 13/12/2009
العمر : 58

ألموشحات الأندلسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ألموشحات الأندلسية   ألموشحات الأندلسية Emptyالسبت أغسطس 04, 2012 2:10 am


ومن موشح محمد بن عيسى اللخمي، المشهور بابن لبانة يقول :

في نرجس الأحداق،*** وسوسن الأجياد
، نبت الهوى مغروس**، بين القنا المياد
وفي نقا الكافور،
والمَندلِ الرطب،
والهودج المزرور،
بالوشى والعَصبِ
قُضبٌ من البِلّور،
حُمين بالقُضبِ،
نادى بها المهجور،
من شدة الحُبِّ
أذابت الأشواق، ****رُوحي على أجساد،
أعارها الطاووس،**** من ريشه أَبراد
ونظرة خاطفة على موشحة لسان الدين بن الخطيب في الغزل وذكر الطبيعة ومدح السلطان الغني بالله:

في ليالٍ كتمت سر الهوى
بالدجى لولا شموس الغرر
مال نجم الكأس فيها وهوى
مستقيم السير ســـــعدَ الأثرِ

باعتبار الموشحات فتحا جديدا في الأدب العربي فهي تغيير عن نمطٍ واحدٍ من أنماط الشعر، ولا يجب أن نطلب منها أن تكون غذاء الذهن والفكر، بل يكفينا ما تخلقه في نفوسنا من لذةٍ محببة، وهذا مقطع لابن زمرك في ذكر الصبوح ومدح سلطانه ابن الأحمر:
**موشح( شعرى) للحصرى القيروانى
يَا لَيْلَ الصَّبِّ مَتَى غَدُهُ
/0/ 0 /0/ 0 /// 0 ///0 ///0 /0/ 0 /// 0 ///0
يَا لَيْلَ الصَّبِّ مَتَى غَدُهُ أَقِيَامُ السَّاعَةِ مَوْعِدُهُ
رَقَـدَ السُّمَّـارُ فَأَرَّقَـهُ أَسَفٌ للبَيْنِ يُرَدِّدُهُ
فَبَكاهُ النَّجْمُ ورَقَّ لـهُ ممّا يَرْعَاهُ ويَرْصُدُهُ
كَلِفٌ بِغَزَالٍ ذي هَيَفٍ خَوْفَ الوَاشِينَ يُشَرِّدُهُ
نَصَبَتْ عَيْنَايَ لَهُ شَرَكَاً في النَّوْمِِ فَعَزَّ تَصَيُّدُهُ
وَكَفَى عَجَبَاً أنِّي قَنِصٌ للسِّرْبِ سَبَانِي أَغْيَدُهُ
صَنَمٌ للفِتْنَةِ مُنْتَصِـبٌ أَهْوَاهُ وَلا أَتَعَبَّـدُهُ
صَاحٍ والخَمْرُ جَنَى فَمِهِ سَكْرَانُ اللَّحْظِ مُعَرْبِدُهُ
يَنْضُو مِنْ مُقْلَتِه ِ سَيْفَاً وَكَأَنَّ نُعَاسَاً يُغْمِـدُهُ
فَيُرِيقُ دَمَ العُشَّاقِ بِـهِ والويلُ لِمَنْ يَتَقَلَّـدُهُ
كَلاّ ، لا ذَنْبَ لِمَنْ قَتَلَتْ عَيْنَاهُ وَلَمْ تَقْتُلْ يَـدُهُ
يَا مَنْ جَحَدَتْ عَيْنَاهُ دَمِي وَعَلَى خَدَّيْهِ تَـوَرُّدُهُ
خَدَّاكَ قَدْ اعْتَرَفَا بِدَمِي فَعَلامَ جُفُونُكَ تَجْحَدُهُ
إِنِّي لأُعِيذُكَ مِنْ قَتْلِي وَأَظُنُّكَ لا تَتَعَمَّـدُهُ
بِاللهِ هَبِ المُشْتَاقَ كَرَىً فَلَعَلَّ خَيَالَكَ يُسْعِـدُهُ
مَا ضَرَّكَ لَوْ دَاوَيْتَ ضَنَى صَبٍّ يُدْنِيكَ وَتُبْعِـدُهُ
لَمْ يُبْقِِ هَوَاكَ لَهُ رَمَقَاً فَلْيَبْكِ عَلَيْهِ عُـوَّدُهُ
وَغَدَاً يَمْضِي أَوْ بَعْدَ غَدٍ هَلْ مِنْ نَظَرٍ يَتَزَوَّدُهُ
يَا أَهْلَ الشَّوْقِ لَنَا شَرَقٌ بِالدَّمْعِ يَفِيضُ مُوَرَّدُهُ
يَهْوَى المُشْتَاقُ لِقَاءَكُمُ وَصُرُوفُ الدَّهْرِ تُبَعِّدُهُ
مَا أَحْلَى الوَصْلَ وَأَعْذَبَهُ لَولا الأَيَّامُ تُنَكِّـدُهُ
بِالبَيْنِ وَبِالْهِجْرَانِ ، فَيَا لِفُؤَادِي كَيْفَ تَجَلُّدُهُ
الحُبُّ أَعَفُّ ذَوِيهِ أَنَـا غَيْرِي بِالْبَاطِلِ يُفْسِدُهُ
وهنا لنا راى ووقفة فى هذه القصيدةالشعرية الغنائية لماذا ادرجت تحت اسم الموشح الشعرى ولم تدرج تحتاسم قصيدة غنائية فهى لم تتمتع بمواصفات الموشح على الأطلاق طبقا للقواعد المنصوص عليهاكما سبق والا كانت قصيدة شوقى التالية واغنيتة الرائعة كانت ايضا موشحا . رحم الله الشاعر الحصرى القيروانى عالم الدين واستاذ علم القراءات والشاعر التونسى الضريروالذى عارض قصيدتة عشرات كبار الشعراء ان لم تكن اعظم ماتم معارضتة من قصائد فى الشعر العربى قاطبة لأكبر عدد من كبار الشعراء عبر العصور المختلفة .
مضناك جفاه مرقده
مضناك جفاه مرقده .. وبكاه ورحم عوده
حيران القلب معذبه .. مقروح الجفن مسهده
يستهوي الورق تأوهه ويذيب الصخر تنهده
ويناجي النجم ويتعبه ويقيم الليل ويقعده
الحسن حلفت بيوسفه والصورة أنك مفرده
وتمنت كل مقطعة يدها لو تبعث تشهده
جحدت عيناك زكي دمي أكذلك خدك يجحده
قد عز شهودي إذ رمتا فأشرت لخدك أشهده
بيني في الحب وبينك ما لا يقدر واش يفسده
ما بال العاذل يفتح لي باب السلوان وأوصده
ويقول تكاد تجن به فأقول وأوشك أعبده
مولاى وروحي في يده قد ضيعها.. سلمت يده
ناقوس القلب يدق له وحنايا الأضلع معبده
قسما بثنايا لؤلؤها قسم اليقوت منضده
ماخنت هواك ولا خطرت ... سلوى بالقلب .. تبرده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمرحنة
الأدارة
الأدارة
تمرحنة


تاريخ التسجيل : 13/12/2009
العمر : 58

ألموشحات الأندلسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ألموشحات الأندلسية   ألموشحات الأندلسية Emptyالسبت أغسطس 04, 2012 2:13 am

فالقصيدة قطعة نادرة من الجمال لا تقدر بثمن ..أبدعها أحمد بك شوقى مستعينا بأعذب الكلمات و أرقها ..و مستلهما روح الشاعر الأندلسى ( الحصرى القيروانى )حيث استوحى أمير الشعراء روح القصيدة من درة القيروانىسالفة الذكر والتى يقول فيها :
يا ليل : الصب متى غده ؟! .. أقيام الساعة موعده ؟!
الى آخر قصيدة الحصرى القيروانى الشهيرة .اذن فشوقى بك كتب قصيدة على نهج قصيدة القيروانى ، كما فعلها فى ( نهج ) البردى ، مستلهما القصيدة الأصلية للامام البوصيرى و قصيدة ( مضناك جفاه مرقده ) تتميز بالخفة و الرشاقة و الايقاع السريع لكونها ( عروضيا ) مموسقة على بحر ( المتدارك ) الذى يتميز بتشابه تفعيلاته و ايقاعه الواضح الذى تهضمه الأذن بسهولة..و المتدارك يتكون من أربع تفعيلات فى كل شطرة ، فيكون مجموع
تفعيلاته فى البيت ثمانية ..
ومما يعطي صورة وافية لبناء الموشح ، وتأليفه ونظمه ، موشحة أبي بكر عبادة بن عبد اله بن ماء السماء شيخ الوشاحين في عصره . يقول فيها :
المطلع
من ولي في أمة أمراً ولم يعدل .... يعز إلالحاظ الرشأ الأكحل
الدور أو النص او البيت
جرت في حكمك في قتلي يا مســرف
فانصف فواجب أن ينصف المنصــف
وارأف فـإن هـذا الشــوق لا يــــرأف
القفل
علل قلبي بذاك البارد السلسل .... ينجلي ما بفؤادي من جوى مشعل
الدور أو النص او البيت
إنمــا تــبرز كــي توقــد نــــار الفتـــــن
صنمــاً مـصوراً فــي كــل شيء حـسـن
إن رمى لم يخط من دون القلوب الجنن
قفل
كيف لي تخلص من سهمك المرسل .... فصل واستبقني حياً ولا تقتل
الدور أو النص او البيت
يا سنــا الشمـس ويـا أبهـا من الكوكب
يــا منـى النفـس ويـا سؤلــي ومطـلبي
هــا أنـا ، حـل بـأعـدائك مـا حــل بــي
قفل
غذّلي من ألم الهجران في معزل .... والخلي في الحب لا يسأل عمن بلي
الدور أو النص او البيت
أنت قد صيرت بالحسن من الرشد غي
لــم أجـد فــي طرفـي جـبــك ذنبـاً عـلي
فــاتـئـد ، وإن تشـأ قـتـلي شـيئـاً فشــي
قفل
أجمِلِ ، ووالني منك يد المفضل .. فهي لي من حسنات الزمن المقبل
الدور أو النص او البيت
مــا اغـتذى طـرفي إلا بســنا ناظريــك
وكذا في الحب ما بي ليس يخفى عليك
وكــــذا أنشـــد والقلــب رهــين لـــديك
الخرجة
يا علي سللت جفنيك على مقتلي .... فابق لي قلبي وجد بالفضل يا موئلي

مدارس الموشحات الهامة
لقد ذكرنا في الصفحات السابقة بأن هناك 3 أنواع من الموشحات أو لنقل مدارس مهمة له وهي:
1-الموشحات الأندلسية تم الحديث عليها سالفا
2-الموشحات الحلبية
3-الموشحات المصرية

ثانيا : الموشّحات الحلبيّة
انتقل فن الموشح من غرناطة في الأندلس الى سوريا ولبنان واستقر في مدينة حلب حيث تطوروازدهر. وقد اتّبع الوشّاحون الحلبيّون في الموشحات الأندلسيّة طريقة غنائها وليس طريقة نظمها، فقطّعوا الإيقاع الغنائي على الموشّحات الشّعرية وعلى الموشّحات الأخرى التي لا تخضع بطريقة نظمها لبحور الشّعر، ثم طبّقوا أسلوب الأندلسييّن في تلحينها. إلاّ أنّهم خرجوا عليها في المقامات بحيث غدت الأدوار مطابقةً في غنائها للحن الغطاء دون الخانة التّي يكون لحنها مخالفًا للحن الدّور الأوّل والغطاء. وبذلك اكتسبت الموشّحات الأندلسية التي لُحّنت بالطّريقة الحلبية كثيرًا من التّحسينات التي أسهمت في تطويرها. وقد ساهم في انتشار وازدهار الموشحات في حلب اهتمام الفنانين في تأليفها ونشرها بين الناس والمهتمين في الشأن الموسيقي عامة في مطلع القرن التاسع عشر. وقد لعب الشيخ علي الدرويش الملحن السوري الشهير دورا رائعا في حفظ هذا التراث الجميل حيث دوّن بالنوتة الحديثة عدد كبير من الموشحات.
ولقد طرأت تغيرات حقيقة في طريقة تلحين الموشحات الأندلسية في حلب وبلاد المشرق عموما كما حدث في بلدان المغرب العربي. لقد ابتعد الموشح عن الأسلوب اللحني والإيقاعي عما كان سائدا في الأندلس. يقول الأستاذ محمود الحفني في المجلة الموسيقية: لما اخذت مصر هذه الموشحات سارت فيها على النظام الموسيقي الأندلسي , وحفظت اصوله ونظرياته المكتسبة . غير ان تأثير المقامات العربية والتركية سرعان ما استطاع ان يقود العملية اللحنية للموشح بما تتضمنه من ارباع النغمات فتغير المجرى اللحني للموشح.
ولقد حدث التغييير في النصوص ايضا فزيدت كلمات أعجمية واستحدثت ترنيمات واشكال نغمية لا تزال جارية لحد الآن .. ياللّي أمان .. جانم ..الخ.
يقول البارون رودولف دي لانجيه في تقريره المقدم الى مؤتمر الموسيقى العربية في القاهرة1932 عن الموسيقى الأندلسية : اذا كان موسيقيو مصر ودمشق وحلب يحتفظون بذكرى الموسيقى العربية –الإسبانية الممثلة في الموشحات ففي المغرب العربي اخذت موسيقى الأندلس كاملة متمثلة بمفهوم موسيقى النوبة وملحقاتها المركبة, التي تسير اي الموشحات على مقام واحد لا يفرّق بينها سوى طريقة اوزانها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمرحنة
الأدارة
الأدارة
تمرحنة


تاريخ التسجيل : 13/12/2009
العمر : 58

ألموشحات الأندلسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ألموشحات الأندلسية   ألموشحات الأندلسية Emptyالسبت أغسطس 04, 2012 2:14 am


كما أضاف الحلبيّون على غناء الموشّحات نوعًا من الرّقص عُرِفَ بإسم رقص السّماح الذي كان مقصورًا على الرّاقصين من دون الرّاقصات. وبفضل الفنّان الحلبي الشيخ عُمَر البَطش (1885-1950 ) الذي لحّن ماينوف عن المائة واربعين موشحا , تطوّر رقص السّماح فغدت حركات الأيدي والأرجل خلال الرّقص تنطبق مع إيقاعات الموشّحات بحيث يختصّ كلّ إيقاعٍ إمّا بحركات الأيدي وإمّا بحركات الأرجل أو بالاثنتين معًا, كما اختزل زمن الغناء الى ساعة واحدة تقريبا بعد ان كان الغناء يأخذ زمنا قد يفوق الساعتين. وقد وضع الشيخ عمر البطش خانات عديدة لموشحات بدأها ملحنون اخرون امثال الشيخ علي الدرويش. وقد اشتهرت حلب في تلحين الموشحات كما ذكرنا واصبح لها ذاك الألق المتميز كما تألقت مصر في تلحين الأدوار.
يمكننا القول ان بلدان المشرق العربي تقرن الان بالموشح الأندلسي كما تقرن تونس "بالمألوف" والجزائر" بالغرناطي" والمغرب " بالآلة" .
ومن اجمل الموشحات الحلبية من مقام الهزام موشح (لوكنت تدري ما الحب يفعل ..) والشعر للإستاذ مصطفى خلقي وقد لحنه الفنان مجدي العقيلي وايقاعه يوروك 8/6 ويضرب الإٌيقاع مشابها للسنكين سماعي الذي يدور في اطاره معظم الغناء العراقي التراثي( الجالغي) مثل ( حمّل الريل وشال..ولتظن عيني تنام . . .. وربيتك زغيرون حسن ..الخ).
الموشح:

لوكنت تدري ..ما الحب يفعل
بالوصل يوما ماكنت تبخل
ظبي كحيل حلو المحيا
الغصن منه ان ماس يخجل
يامن هواه أضنى فؤادي
كالبدر انت بل أنت اجمل
شرب الحميا منكم حلالي
قم يانديمي نشرب ونثمل
مالي سواكم روحي فداكم
دوما رضاكم والله أسأل
ان كان حبي يقضي بقتلي
سلمت امري لله فأفعل

وعندما نتحدث عن الموشح المشرقي لابد من ذكر القدود الحلبية التي اقترن صيتها بالموشح وقد يعتبرها البعض هي هي الموشح.
"القدّ" نوعٌ من أنواع الموشّح، ومن إيقاعٍ صغير كالوحدة 4/2 وايقاعات مرحة سريعة . و يبدأ القد بالمذهبٍ يردّده االكورس ثم يتناوب المطرب معهم الغناء ويتبادلان الأدوار احيانا . وأوّل ما لَحّن هذا اللّون سُمّي بالموشّحات الصّغيرة ولا يجوز أن نطلق عليه إسم "أغنية" بل نقول "قد"، وجمعه قُدود. وكلمة "قد" كلمة حلبيّة تعني "شيء بقدّ شيء" أيّ على نفس القدر. و القُدود خلقت في مدينة حلب السورية وهي بالأصل أناشيد دينيّة في مدح الله والأولياء . ثمّ تحوّلت كلمات المدح الإلهيّة إلى كلمات غزلية ، فجاء الكلام الغَزَليّ بقدّ الكلام الدّيني، لذلك سُمّي بالقدّ. والقدود تغنى كوصلات بذاتها او بعد جولة من غناء الموشحات ولايجوز غناء اشكال الغناء الاخرى معها عدا المواويل بمقامات متعددة.
ومن اشهر المغنين في هذا النوع هو الفنان المتميز صباح فخري و الفنان الدايخ وهو من حلب ايضا والسراج وغيرهم. ومن اجمل ما غنيّ من القدود ( صيد العصاري ياسمك بني... تلعب بالمية ولعبك يعجبني.. ثم سكابا يادموع العين سكابا.. ويامال الشام والله يامالي والكثير الكثير) .
ان الملاحظ في غناء القدود الحلبية انها لم تغنى باصوات نسائية الا ما ندر, وقد يعود سبب هذا الى ان المجتمع الحلبي مجتمع بتقاليد متشددة فلا يستساغ هذا النوع من الغناء باصوات نسائية. ان هذا لا يعني عدم وجود فرق نسائية للغناء هنا اوهناك بل بالعكس فقد وجدت اغاني خاصة بالنساء في حلب ودمشق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ألموشحات الأندلسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
kanouz :: القسم العام :: منتدى همس الخواطر والمنثور-
انتقل الى: