## نورد موشحة لأبي بكر محمد بن زهرالإشبيلي , إذ يقول فيها :
/0 //0 /0 //0 //0 /0 //0 /0 //0 //0
سلم الأمرللقضا ******** فهو للنفس أنفع
/0//0/0 //0 //0
واغتنم حين أقبلا
وجه بدر تهللا
لا تقل بالهموم لا
كل ما فات وانقضى******** ليس بالحزن يرجع
واصطبح بابنة الكروم
من يدري شادن رخيم
حين يفتر عن نظيم
ضوء برق قد اومضا******** أو رحيق مشعشع
أنا أفديه من رشا
أهيف القد و الحشا
سقي الحسن فانتشى
من تولى واعرضا******** ففؤادي يقطع
من لصب غدا مشوق
ظل في دمعه غريق
حين أمو حمى العقيق
واستقلوا بذي الغضا******** أسفي يوم ودعوا
ما ترى حين أضعنا
وسعى الركب موهنا
واكتسى الليل بالسنا
نورهم ذا الذي أضا******** أم مع الركب يوشع ؟
1- المطلع: "هو القفل الأول و المطلع عادة يتكون من شطرين أو أربعة أشطر , اواكثر من هذا وفي النموذج الذي أوردناه المطلع يتألف من شطرين أو غصنين هما :
سلم الامر للقضا**** فهو للنفس انفع .
نلاحظ أن قافية الشطرين قد اختلفت ولكنها قد تتفق كما هو الحال في مطلع إحد موشحاتا بن اللبانة
سامروا من أرِقا .... و ارحموا من عشقا
كما أن الشطرة من المطلع تسمى لازمة أو سمطا اوالمذهب .اوغصن . وتطلق احيانا للمطلع على سبيل المجاز
2-البـيت:" هو ما يأتي بعد المطلع في الموشح التام من اجزاء, وإن كان ا لموشح أقرع فإن اجزاء البيت يأتي في مستهل الموشح , وهو في مثالنا :
واغتنم حين اقبلا
وجه بدر تهللا
لا تقل بالهموم لا
وهو يتكون من ثلاثة أشطر ذات قافية واحدة, وفى هذا المثال اجزاء البيت لها نفس وزن المطلع, والقافية في اشطره موحدة ,لاكنها قائمة على الأختلاف لكسر رتابة بينما تختلف عن قافية المطلع , كما أن أغلب الموشحات يكون فيها عدد الأبيات لا يتجاوز الخمسة وهي في الغالب موشحات غنائية , أما التي لا تتقيد بعدد معين من الأبيات هي موشحات شعرية( ياليل الصب متى غده ), كموشحة لسان الدين بن الخطيب التي مطلعها :
جادك الغيث إذا الغيث همى ****** يا زمان الوصل بالأندلس
التي وصل عدد الأبيات فيها العشرة.
3-القفل:
جمعها أقفال (و هي أجزاء مؤلفة يلزم أن يكون كل قفل منها متفق مع سائرها في وزنه و قوافيه و عدد أجزائه). والقفل عادة يتكون من اسماط و السمط:هو ذاته الشطر ,و الأسماط في القفل الواحد لا تقل عن فقرتين ,وعدد فقرات السمط الأول من القفل الأول من الموشحة ,تسير وفقه باقي الفقرات في جميع أسماط الموشحة. ومثال القفل الأول الذي يحتوي على فقرتين فى الموشحة
كل ما فات و انقضى*******ليس بالحزن يرجع.
و نلاحظ ان القفل تردد في هذا الموشح ست مرات فهو تام,بينما الموشح الأقرع يتردد فيه القفل خمس مرات,(و القفل لا يكون أقل من جزئين,وقد تبلغ أجزاؤه الثمانية و قد تبلغ أيضا التسعة أو العشرة إلا أن ذلك نادر)لكنه على ارجح الموشحات من اربعة اجزاء,و نوضح ذلك في ألأمثلة التالية:
أ-القفل المركب من جزئين :يقول صلاح الدين الصفدي في موشح مطلعه:
هلك الصب المعنى هل لكا*******في تلا فيه بوعد مطمع.
ب-القفل المركب من ثلاثة أجزاء:قول شهاب الدين العزازي في موشح مطلعه:
يا ليلة الوصل و كاس العقار***دون استتار***علمتماني كيف خلع العذار.
ج-القفل المركب من أربعة أجزاء: و أكثر الموشحات تتكون أقفالها من أربعة أغصان ,كقول إبراهيم بن سهل الإشبيلي:
هل درى ظبي الحمى أن قد حمى*******قلب صب حله عن مكنس
فهو في حر و خفق مثلمــــــــــــــا******* لعبت ريح الصبا بالقبس.
د-القفل المركب من خمسة أجزاء:قال عبد الرحمان بن الخراط في موشح مطلعه:
من الحبيب و منى ****إليك يالاح عني **** الحب في مخير****إن شاء من واعتق****
أوشاء رق و خلد.
ه-القفل المركب من ستة اجزاء: تقي الدين السروجي ,جاء في الدور الأول:
يا طلعة البدر إن تملي ****** وإن تثنى فغصن بان
بالوصل طوبى لمن تملى****** ونال من هجرك الأمان
قل لي نعم قد تعبت من لا******وضاع مني بها الزمان.
ومثال القفل الذي يكون فيه السمط مركبا من أكثر من فقرتين, قول سراج الدين عمر بن مسعود المحار الحلبي في الدور
الأول من موشحته :
هل ما مضى لي مع الحبايب *******آيب بعد الصدود
أم هل لأيامنا الذواهــــــــــب*******واهب بأن تعود
مع كل مصقولةالترائـــــــب*******كاعب هيفاء رود.
-5الدور:
و هو يختلف عن ما نجده في القصيدة الشعرية التقليدية,(فهو يتكون عادة من اجزاء البيت مع القفل الذي يليه مجتمعين),فهو الذي يلي المطلع في الموشح التام و هو الذي يبدأ به الموشح الأقرع.
7-الخرجة:
هي( القفل الأخير في الموشح,وعليها يبني الوشاح موشحته لأنها تعتبر حجر الزاوية لبناء الموشح,
ومقامها عندالوشاحين,مقام المطلع في القصيدة عند الشعراء يخصونها بعناية فائقة, و يحسبون لها حسابا كبيرا)4و هي في موشحة ابن زهر:
نورهم ذا الذي أضا******* أم مع الركب يوشع ؟
فالخرجة جزء أساسي في الموشحة وبدونها لا يسمى الموشح موشحا,عكس المطلع الذي يمكن عدم الإلتزام به في الموشحة,ويفترض أن يكون البيت السابق على الخرجة متضمنا كلمة: قال,أوغنى,أو أنشدت,
مثلا في موشحة لشهاب الدين العزازي التي يقول مطلعها:
يا ليلة الوصل و كأس العقار***دون استتار***كيف خلع العذار
يقول في البيت السابق قبل الخرجة:
زار و قد حل عقود الجفا****يختال في ثوب الرضا و الوفا
**** فقلت و القلب لنا قد صفا
*و الخرجة ثلاثة انواع:
خرجة معربة الألفاظ فصيحة ,و خرجة ملحونة الألفاظ عامية, و خرجة أعجمية الألفاظ وأكثر
الموشحات تختم بإحدى الخرجتين الأخيرتين,أما الأولى فتتميز بها الموشحات الشعريةالتي تنظم في الغزل أو المدح.
النحو التالي:
**مثال الخرجة المعربة الفصيحة :ما جاء في موشحة ابن زمرك في مدح الرسول صلى الله عليه و سلم:
ناديت لو يسمح لي بالجواب**999*****شهر ربيع يا ربيع القلوب
أطلعت للهدي بغير احتجاب*******شمسا و لكن ما لها من غروب.