kanouz
ماوراء السلام الأعرابي 25943140

kanouz
ماوراء السلام الأعرابي 25943140

kanouz
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

kanouz


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
*اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واشفي مرضانا ومرضى المسلمين* *اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات* *اللهم ارزقني قبل الموت توبة وعند الموت شهادة وبعد الموت جنة* *اللهم ارزقني حسن الخاتمة* *اللهم ارزقني الموت وأنا ساجدة لك يا ارحم الراحمين* *اللهم ثبتني عند سؤال الملكين* *اللهم اجعل قبري روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار* *اللهم إني أعوذ بك من فتن الدنيا* *اللهم أني أعوذ بك من فتن الدنيا* *اللهم أني أعوذ بك من فتن الدنيا*

 

 ماوراء السلام الأعرابي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
illias
مراقب
مراقب
illias


تاريخ التسجيل : 02/01/2010
العمر : 53

ماوراء السلام الأعرابي Empty
مُساهمةموضوع: ماوراء السلام الأعرابي   ماوراء السلام الأعرابي Emptyالسبت أبريل 10, 2010 1:49 pm


( ما وراء السلام الأعرابي )



من خصائص اللهجة البدوية التي لاحظتها في بادية نجد، أنهم أحياناً يقلبون "الياء" إلى "ألف" ممدودة، فمثلاً: حين تقول للأعرابي (السلام عليكم) فإنه يرد عليك بالقول (علاكم السلام).

أصدقائي الأعراب يردون علي دوماً بمثل ذلك، وقد كنت على نياتي ماخذ الموضوع على أنه مجرد اختلاف لهجات، لكن هذا اليوم صادفت في كتاب الاستذكار لحافظ المغرب ابن عبدالبر معلومة كشفت أن هذه الصيغة من سلام البادية لها أبعاد فقهية خطيرة لم نتفطن إليها، وأن الموضوع ليس على ظاهره، ففي (باب ما جاء في السلام على اليهودي والنصراني) يقول ابن عبدالبر:

(وقال آخرون: الرد على أهل الذمة: وعلاك السلام، أو وعلاكم السلام؛ أي ارتفع عنكم السلام) [الاستذكار، لابن عبدالبر، 8/466]



وهذه العبارة التي ذكرها ابن عبدالبر رواها في كتابه التمهيد عن "طاووس" أحد أئمة السلف، وتعقبها، ورواها ابن أبي شيبة في مصنفه أيضاً.

يعني طلعوا الأعراب يعاملوننا بـ"أحكام أهل الذمة" وإحنا ولافاهمين حاجة!

وطلعوا الأعراب أفقه بآثار السلف منا!



على أية حال .. هذه طرفة أردت بها مفاكهة الإخوان عامة، وأصدقائي الأعراب خاصة، وبالمناسبة كتاب الاستذكار هو أشبه بإعادة ترتيب موضوعي على الأبواب لكتاب التمهيد الذي هو على المسانيد، مع اختصار كثير من المعلومات، وإضافة بعض الفوائد الطفيفة، واختلاف صياغة لبعض المعلومات مفيد في توضيح وجوه مقاصد وأغراض ابن عبدالبر، فكثيراً ماتفيد معارضة المواضع ببعضها من توضيحات ثمينة.

عبدالله بن عبدالرحمن.

ربيع الآخر 1431هـ








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماوراء السلام الأعرابي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
kanouz :: الأدب و الشعر :: منتدي الكاتب\illias-
انتقل الى: