kanouz
خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس 25943140

kanouz
خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس 25943140

kanouz
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

kanouz


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
*اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واشفي مرضانا ومرضى المسلمين* *اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات* *اللهم ارزقني قبل الموت توبة وعند الموت شهادة وبعد الموت جنة* *اللهم ارزقني حسن الخاتمة* *اللهم ارزقني الموت وأنا ساجدة لك يا ارحم الراحمين* *اللهم ثبتني عند سؤال الملكين* *اللهم اجعل قبري روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار* *اللهم إني أعوذ بك من فتن الدنيا* *اللهم أني أعوذ بك من فتن الدنيا* *اللهم أني أعوذ بك من فتن الدنيا*

 

 خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هشام الطيب
الأعضاء
الأعضاء
هشام الطيب


تاريخ التسجيل : 15/12/2009

خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس Empty
مُساهمةموضوع: خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس   خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس Emptyالإثنين أغسطس 02, 2010 1:19 pm






خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس


إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله

من

شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له،

وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله،

خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس 9330.imgcache

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ

إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ
[آل عمران:102] ..


يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ


وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً


وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ

عَلَيْكُمْ رَقِيباً


[النساء:1] ..


يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ

وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ

فَوْزاً عَظِيماً
[الأحزاب:70-71]


خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس 9330.imgcache

أما بعد


فإن أصدق الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمدٍ صلى الله عليه وسلم،

وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة،

وكل ضلالة في النار

إخواني في الله،

خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس 9281.imgcache


فإني والله مسرورٌ ومنشرح

الصدر لهذا الموضوع

والذي يلح عليه دائما نصحا

لأهل منتدانا الجميل

وأسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعل كلامنا يرضاه

سبحانه وتعالى

وأن يجعل فيه خيراً كثيراً


خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس 9330.imgcache


أيها الإخوة

الآثار السيئة للأحاديث الضعيفة والموضوعة

إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ [العصر:3]

وهذه الآية تبين لنا

أن هناك أشياء في الإسلام لا يمكن أن تؤدى بشكلٍ فردي،

ولا بد من عباداتٍ جماعية

يقوم بها المسلمون،

ومنها التواصي على الحق والصبر،

ومن التواصي بالحق

أيها الإخوة

التواصي بالمحافظة على سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، الذي أرسله الله

سبحانه وتعالى ليبين لنا ما أنزل إلينا من ربنا،

فكانت سنته صلى الله عليه وسلم

شارحة للكتاب العزيز، مفصلة لمجمله،

مخصصة لعمومه في بعض الأحكام،

ولذلك كان لا بد لحفظ الكتاب من حفظ السنة، والذي نراه -أيها الإخوة-

في هذا العصر أن تفريطاً

عظيماً حصل من المسلمين بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم،

ومن هذا التفريط:

التساهل في رواية الأحاديث التي تنسب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد يكون

عليه السلام منا براء،

ولا يمكن أن يقول عليه الصلاة والسلام مثل بعض الكلام الذي

ينسبه بعض الجهلة إليه صلى الله عليه وسلم. وقد يكون في أذهان البعض أن هذا

الموضوع من البديهيات، ولكن -أيها الإخوة- المتأمل في أضرار هذه المسألة وهي

انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس

لَيُدْرِكُ بجلاء أن المسألة خطيرة،

حتى

يعي المسلم من أين يؤتى، وحتى يعي المسلم ما هو مصدر الأمراض المنتشرة في المجتمع،

فإنه أحياناً يكون خارجياً، من أعداء الإسلام في الخارج، وأحياناً يكون من الداخل،

وبعض المسلمين يوحون إلى آخرين بأن السبب في تقهقر المسلمين وانهزامهم مؤامرات

خارجية، وقد تتخذ هذه النقطة شماعة تعلق عليها الأخطاء الداخلية التي ترتكب في

المجتمع الإسلامي.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام الطيب
الأعضاء
الأعضاء
هشام الطيب


تاريخ التسجيل : 15/12/2009

خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس   خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس Emptyالإثنين أغسطس 02, 2010 1:53 pm



خطورة التقول على النبي صلى الله عليه وسلم





بادئ ذي بدءٍ -أيها الإخوة- لا بد لنا أن نذكر هذا الحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم،

وأنتم تعلمون أن حديث: (من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار
)

حديثٌ متواتر، رواه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

نحواً من سبعين صحابياً وربما مائة صحابي،

وقد قال صلى الله عليه وسلم في الحديث الحسن

الذي أصله في الصحيحين :

(من قال عليَّ ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار)

وقد ترجم عليه ابن حبان رحمه الله:

فصل ذكر إيجاب دخول النار

لمن نسب الشيء إلى

المصطفى صلى الله عليه وسلم وهو غير عالمٍ بصحته.

وروى الإمام مسلم

رحمه الله تعالى

في صحيحه :

(من حدث عني بحديثٍ يرى أنه كذب فهو أحد الكاذِبِيْن -أو الكاذِبَيْن-).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام الطيب
الأعضاء
الأعضاء
هشام الطيب


تاريخ التسجيل : 15/12/2009

خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس   خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس Emptyالإثنين أغسطس 02, 2010 2:08 pm



أسباب الوضع



لقد كانت حركة الوضع في الحديث من المؤامرات الباطنية

التي يقصد منها تشويه الإسلام، والتي يقصد منها إشاعة الفتنة وإبعاد

المسلمين عن الصحيح من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد كان من

هؤلاء زنادقة يضعون الحديث على رسول الله صلى الله عليه وسلم

كـعبد الكريم بن أبي العوجاء

وغيره، الذي كان يقول لما قدم ليضرب عنقه: والله لقد وضعت فيكم أربعة آلاف

حديثٍ أحرم فيها الحلال وأحلل فيها الحرام.

وكان من هؤلاء أصحاب أهواءٍ كما قال ذلك الشيخ الخارجي: كنا إذا اشتهينا

أمراً أو هوينا أمراً صيَّرنا له حديثاً. وممن اشترك في وضع الحديث أناسٌ

يضعونه صناعة وتسوقاً جراءة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، حتى إن

أحدهم ليسهر عامة ليلة، في وضع حديث. ومنهم من كان ينسب إلى الزهد

والتدين، ولكنه جاهل على الأقل في هذه النقطة، فكان يضع الأحاديث يظن ذلك

احتساباً عند الله كـنوح الجامع

، وسمي بالجامع لأنه كان يجمع التفسير والفقه والمغازي وعلوماً كثيرة إلا

شيئاً واحداً وهو التورع من الكذب على الرسول صلى الله عليه وسلم فلم يكن

عنده، وعندما يجهل المسلم المنطلق الصحيح وتقع له شبهة، ولكنه غير معذورٍ

فيها مثل هذا الرجل، لأن الأمر قد بين له ونوقش ولكنه مع ذلك أصر وقال:

رأيت الناس يشتغلون بـمغازي ابن إسحاق ، وفقه أبي حنيفة فأردت إرجاعهم إلى القرآن، فقعد

يضع الحديث في فضائل السور سورة سورة.

ومنهم أناسٌ كانوا يضعون الأحاديث في تمجيد رؤساء مذاهبهم كما وضعت الكرامية هذا الحديث:

(يجيء في آخر الزمان رجلٌ يقال له: محمد بن كرام يحيي السنة والجماعة، هجرته من خراسان

إلى بيت المقدس كهجرته من مكة إلى المدينة)

حديثٌ مكذوب يريدون به رفع شأن هذا المبتدع حتى يتلقف الناس منه العلم،

ويزينونه في أعين الناظرين والسامعين، ويُخدع به عباد الله المسلمون.

ومنهم أناسٌ كان فيهم حقدٌ على الإسلام وعلى هذا القرآن الذي نزل بلغة

العرب، يريدون نسف اللغة العربية، ويريدون إعلاء شأنهم حقداً على هذا

الدين، منهم بعض الفرس الذين وضعوا مثل هذا الحديث: (إن كلام الله حول العرش بالفارسية،

وإن الله إذا أوحى أمراً فيه لينٌ أوحاه بالفارسية، وإذا أوحى أمراً فيه شدة أوحاه بالعربية)

ما هو المقصود؟! ماذا يوحي هذا الحديث؟! ماذا يلقي في أنفس السامعين؟ إنه

يلقي كراهية اللغة العربية ومحبة اللغة الفارسية. وهل سكت الجهلة

المقابلون لهم من العرب؟ كلا. فإنهم وضعوا أحاديث أيضاً في فضل اللغة

العربية وأن كلام أهل الجنة عربي، وفي المقابل وضعوا أحاديث في ذم بلاد خراسان

مدينة مدينة. فلا يجوز أن ترد البدعة ببدعة ولا يجوز أن نرد على الخطأ

بخطأ آخر! إن الرد على البدعة والخطأ -أيها الإخوة!- يكون بتبيان الصواب

أولاً، ثم بنقد الخطأ والبدعة ثانياً.

وبعض الوعاظ يظنون أن السبيل إلى تحميس الناس لأمرٍ معين هو أن يضع حديثاً

في فضل هذا الأمر، فيأتي واعظ جاهل يرى الناس قد قصروا في زكاة الفطر

مثلاً فيضع لهم هذا الحديث: (شهر رمضان معلقٌ بين السماء والأرض لا يرفع إلى الله إلا بزكاة

الفطر) لماذا؟! قال: لأن الناس لا يخرجون زكاة الفطر، نريد أن نحمس الناس على إخراج زكاة

الفطر.
وبعضهم من الفرق الباطنية الذين كان همهم تمجيد بعض الأشخاص كشخص علي بن أبي طالب

رضي الله عنه حتى يوصلوه إلى مرتبة الألوهية، انظروا مثلاً إلى هذا الحديث: (ستكون فتنة

فإن أدركها أحد منكم فعليه بخصلتين: كتاب الله و علي بن أبي طالب ) علي بن أبي طالب

رابع الخلفاء الراشدين، مناقبه مشتهرة متكاثرة لا يماري فيها إنسان مسلم

يعرف الله عز وجل، ويعرف حق صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم، ولكن أن تصل

المسألة أن يجاء برجل ولو كان صحابياً فيُعتبر هو المرجع بعد كتاب الله.

إذاً: -أيها الإخوة!- المسألة مخططٌ لها، مذاهب قامت في التاريخ يريد كل

أصحاب مذهبٍ منهم أن يؤصلوا لمذهبهم بأحاديث يروجونها بين المسلمين،

يؤصلون للمذهب ويقعدون له بأحاديث موضوعة ومكذوبة على الرسول صلى الله

عليه وسلم.

وضعوا حديثاً عن

علي :

(غسلت النبي صلى الله عليه وسلم فشربت ماء محاجر عينيه فورثت علم الأولين والآخرين)

ولم يكتفوا بذلك بل وضعوا حديث:

(النظر إلى علي عبادة)،

ونحن نعرف أن النظر إلى المصحف عبادة، هل وقف الأمر عند هذا الحد؟

كلا. لتعزيز المذهب وتأصيله أيضاً لا بد من الاختلاق في مجال التفسير

فلذلك جاءوا بحديث: (اسمي في القرآن خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس SQoos وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس EQoos[الشمس:1]،

واسم علي خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس SQoos وَالْقَمَرِ إِذَا تَلاهَا خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس EQoos [الشمس:2]،

واسم الحسن و الحسين خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس SQoos وَالنَّهَارِ إِذَا جَلَّاهَا خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس EQoos[الشمس:3]،

واسم بني أمية خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس SQoosوَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس EQoos[الشمس:4])،

ولما وصل الحقد بهؤلاء الباطنية على

صحابيٍ جليل مثل معاوية رضي الله عنه،

فقد وضعوا الحديث السابق وأحاديث أخرى مثل حديث:

(لكل أمة فرعون وفرعون هذه الأمة معاوية) عندما يسمع الناس -أيها الإخوة!

هذه الأحاديث ماذا يُحدث في قلوبهم على معاوية رضي الله عنه؟

ما هو الأثر السيء لهذا الحديث

في قلوب الناس على صحابة أجلاء كرام من صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم؟

ولكن المتعصبة للطرف الآخر هل ستتوب؟ كلا.

فقد وضعوا أحاديث منها: (أخذ القلم من علي ودفعه إلى معاوية)

علي لا يصلح فـمعاوية

هو الكاتب الأمين؟! صحيح أنهم أقل شراً من أولئك ولكن المشكلة أن الكذب

على الرسول صلى الله عليه وسلم صار أمراً سهلاً لا يُتورعُ عنه، ولا يخاف

الإنسان ربه من الكذب على الرسول صلى الله عليه وسلم فيختلقون آلاف

الأحاديث الموضوعة المكذوبة في شتى المجالات.

ولما حقد هؤلاء الباطنية على أبي بكر و عمر ؛ قام بعض الناس يضع الأحاديث

في فضل أبي بكر و عمر ومنها حديث

لـعثمان :

(لما أسري بي إلى السماء فصرت في السماء الرابعة سقط في حجري تفاحة فأخذتها

بيدي فانفلقت فخرج منها حوراء تقهقه فقلت لها: تكلمي لمن أنت؟ قالت:

للمقتول شهيداً عثمان)

وأما الأحاديث الموضوعة في فضل أبي بكر و عمر فهي كثيرة

ولكنها ليست أكثر من الأحاديث الموضوعة في فضل الرجال الذين يريد الباطنية

أن يمجدوهم، ومن هذه الأحاديث مثلاً: (من شتم الصديق فإنه زنديق،

ومن شتم عمر فمأواه سقر، ومن شتم عثمان فخصمه الرحمن،

ومن شتم علياً

فخصمه النبي صلى الله عليه وسلم)

فهذه الطائفة أرادت أن تقرب بين وجهات

النظر المختلفة فقالوا: نضع أحاديث في فضل الأربعة حتى تجتمع الأمة عليهم،

والأحاديث في فضل الأربعة موجودة، فلماذا الكذب على رسول الله صلى الله

عليه وسلم؟! وقد يحمل التعصب المذهبي الذميم بعض الناس على اختلاق

الأحاديث على رسول الله صلى الله عليه وسلم فمنه مثلاً الحديث المشهور

المعروف: (سراج أمتي أبو حنيفة النعمان) ..

(يكون في أمتي رجلٌ كنيته أبو حنيفة النعمان

هو سراج أمتي، ويكون رجلٌ في أمتي اسمه محمد بن إدريس

هو أضر على أمتي من إبليس)

يقصدون الشافعي رحمه الله تعالى الذي هو مجدد من المجددين في الأمة في أصول الفقه، فهل

سكت الطرف الآخر؟ كلا. بل اختلقوا حديث:

(عالم قريش يملأ الأرض علماً) يقصدون الشافعي ،

وتظهر الأشياء المتبادلة في الأخذ والرد،

ولكن المشكلة أنها في مجال الأحاديث والسنة النبوية عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

وقد يحمل إرضاءٌ لخليفة أو سلطان من السلاطين رجلاً أن يكذب

على رسول الله صلى الله عليه وسلم ليرضي ذلك الأمير

مثلما وقع لـغياث بن إبراهيم لما كذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم

بكلمة: (لا سبق إلا في نصل أو خفٍ أو حافر)

فأضاف هذا الرجل: (.. أو جناح) لكي يرضي المهدي

الذي كان يلعب بالحمام، ولكن المهدي رحمه الله كان مشهوراً ب

تعقب الزنادقة ، فلما سمع رجلاً يكذب من أجل إرضائه رجع إلى نفسه فذبح الحمام،

فلما تولى غياث بن إبراهيم

قال: أشهد أن قفاك قفا كذاب. وقد يكون دافع الانتقام من أشخاصٍ معينين أو

هيئاتٍ معينة سبباً لوضع الأحاديث فمثلاً يحنق أحدهم على قاضٍ من القضاة

لم يعجبه حكمه فيطلق الحكم على القضاة فيطرده طرداً فيأتي بحديثٍ مكذوب

على رسول الله صلى الله عليه وسلم ليذم هذه الطائفة طائفة القضاة مثلاً

كحديث:

(عرج حجرٌ إلى الله فقال: إلهي وسيدي! عبدتك كذا وكذا سنة ثم جعلتني في حش كنيس

-مرحاض، الحجر يشتكي- فقال -يعني الله عز وجل، وتعالى الله أن يقول ذلك-:

أما ترضى أني عزلت بك عن مجالس القضاة)

أي أن المرحاض أحسن من مجالس القضاة.

وقد يحنق أحدهم على الشرطة فيضع الأحاديث في ذلك، فمنها مثلاً:

(دخلت الجنة فرأيت فيها ذئباً فقلت: أذئبٌ في الجنة؟! فقال إني أكلت ابن شرطي)

فلأنه أكل ابن شرطي دخل الجنة.

فالمدهش -أيها الإخوة!- أنه قد يكون أحياناً السبب تافهاً،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام الطيب
الأعضاء
الأعضاء
هشام الطيب


تاريخ التسجيل : 15/12/2009

خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس   خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس Emptyالإثنين أغسطس 02, 2010 2:59 pm



فضل العلماء في الذب عن حديث النبي صلى الله عليه وسلم وتنقيحه



ولذلك

-أيها الإخوة!-

قيض الله لهذه الأمة علماء أفذاذاً نقحوا هذه الأحاديث،

وبينوا ما هو الصحيح من الضعيف، ما تركوا حديثاً إلا وتكلموا فيه، وبينوا

نسبته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وليسوا محدودين في عصرٍ أو مصرٍ

بل هم يتكررون على مر العصور والدهور، ولا يخلي الله منهم عصراً غير أن

هذا الضرب من العلماء نادر:

وقد كانوا إذا عدوا قليلاً فقد صاروا أعز من القليل

كان العالم عبد الرحمن بن مهدي

رحمه الله يقول: "لأن أعرف علة حديثٍ هو عندي أحب إلي من أن أكتب حديثاً

ليس عندي"، ما الفائدة من الجمع فقط؟ لا بد أن أعرف هل الذي جمعت يحتج به

أم لا؟ هل هو صحيح فيعمل به، أم هو ضعيف فيحذر الناس منه.

قال سفيان الثوري رحمه الله: "الملائكة حراس السماء وأصحاب الحديث حراس الأرض"

وقال يزيد بن زريع : "لكل دينٍ فرسان وفرسان هذا الدين أصحاب الأسانيد"

ولذلك مرة من المرات -كما ذكر الحافظ الذهبي

في الميزان- أتى هارون الرشيد

رحمه الله بزنديق ليقتله، فقال الزنديق: أين أنت من ألف حديثٍ وضعتها على

رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ -يعني: ماذا تستفيد من قتلي وقد وضعت ألف

حديث وقد سرت بين الناس؟- فقال له هارون رحمه الله: وأين أنت من أبي إسحاق الفزاري

و عبد الله بن المبارك ينخلانها حرفاً حرفاً، يبينانها للناس.

فإذاً: وجد هؤلاء العلماء، ووجد هؤلاء المهتمون بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد مر

أحمد بن حنبل رحمه الله على نفرٍ من أصحاب الحديث

وهم يعرضون كتاباً لهم فقال: ما أحسب هؤلاء إلا ممن

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيهم:

(لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين حتى تقوم الساعة)

قال ابن حبانرحمه الله:

ومن أحق بهذا التأويل من قومٍ فارقوا الأهل والأوطان، وقنعوا

بالكسر والأطمار في طلب السنن والآثار، يجولون البراري والقفار، ولا

يبالون بالبؤس والإقتار، متبعين لآثار السلف

الماضين، وسالكين طريق الصالحين. بأي شيء؟ برد الكذب عن رسول الله صلى

الله عليه وسلم وذب الزور عنه، ولذلك كان للعلماء جهودٌ جبارة في كشف

الكذب، وتعيين الأحاديث المكذوبة، وتبيين الضعيف للناس والمكذوب حتى

يحذروا منه، ولذلك ألفوا مصنفاتٍ خاصة في تبيان الأحاديث الضعيفة

والموضوعة، وفي تبيان الأحاديث المشتهرة على الألسنة، وقعدوا القواعد في

روايات أهل البدع، وشددوا في قبول الحديث، ودعوا الناس إلى تلقي الصحيح،

والحث على التثبت في الرواية، وألفوا الكتب في أسماء الضعفاء والوضَّاعين،

وبينوا الأحاديث المسروقة والمركبة وأحاديث القصاصين، وكانت لهم مواقف من

الكذابين: بفضحهم، وترك السلام عليهم، ووعظهم، والتشهير بهم، وتمزيق كتبهم

بين أعينهم، والاستعداء عليهم من أهل الخير، ووصفهم بألقابٍ تناسبهم، فكان

أحد العلماء يقول: فلان كذاب أكذب من حماري، وقال: فلان مَدْلٌ في جلد

خنزير، وقال: فلان أكذب من فرعون ..إلخ
.


أسباب انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس


ولكن قد يتساءل البعض:

ما هي الأسباب في كثرة انتشار هذه الأحاديث؟ فنقول:

منها

قلة علماء

الحديث في هذا العصر، وهذا لا شك فيه، والسبب الثاني:


انتشار وسائل النشر والتوزيع التي تطبع

الكتب وتغرق الأسواق بآلافٍ من الكتب

التي فيها الشيء الكثير من الأحاديث الضعيفة والموضوعة،

وقلما تجد واعظاً أو محاوراً أو خطيباً

إلا ويسوق في ثنايا كلامه أحاديث موضوعة

أو ضعيفة إلا من
رحم الله من طلبة العلم الذين

يتحرون فيما ينسبونه إلى رسولهم صلى الله عليه وسلم،

وبعض الناس


-أيها الإخوة!- تعجبهم الأحاديث الضعيفة والموضوعة

لأسباب فمنها مثلاً:

أنها تلمس عواطفهم، مثال:


(من زار قبر والديه كل جمعة فقرأ عندهما يس غفر له بعدد كل آية أو حرف)

الناس يحبون آباءهم

ويحبون أمهاتهم،

ويريد الواحد منهم أن يفعل شيئاً لأمه وأبيه،

فيذهب عندما يسمع هذا الحديث

ويطبق ليس إلا من باب العاطفة،

وبعض الأحاديث الموضوعة تستدر الشفقة،

إذا سمعت هذا
الحديث:

(إذا بكى اليتيم وقعت دموعه في كف الرحمن يقول:

من أبكى هذا اليتيم الذي واريت
والديه تحت الثرى،

من أسكته فله الجنة)

هذا الحديث المكذوب الموضوع في رحمة اليتيم قد يؤثر


في عواطف الناس،

فيندفعون بعواطفهم لتقبل هذه الأحاديث، وتلقفها والعمل بها، لأنه شيء
عاطفي، شيء

يؤثر في النفس، ولكن ما درى أولئك المساكين أن هذا كلام مكذوب

على الرسول
صلى الله عليه وسلم،

وأن في سنة الرسول صلى الله عليه وسلم

أحاديث مؤثرة تجيش عواطف


النفس وتؤثر في القلب، فلماذا لا يعملون بها؟




عدل سابقا من قبل هشام الطيب في الثلاثاء أغسطس 03, 2010 7:05 am عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
illias
مراقب
مراقب
illias


تاريخ التسجيل : 02/01/2010
العمر : 53

خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس   خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس Emptyالإثنين أغسطس 02, 2010 3:19 pm

طرح موفق وغاية في الأهمية
وفقنا الله لما فيه الخير والعمل بكتاب الله وسنة نبيه الكريم

بارك الله فيك وجزاك كل خير أخي الفاضل هشام ورفع قدرك



جزاكم الله خيراً أخي هشام ...

واسأل الله تعالى أن يحفظ ويبارك في عمر أخينا هشام ويوفقه لطاعته ورضوانه وجميع أعضاء المنتدى كنوز تمر حنة ... آمين







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام الطيب
الأعضاء
الأعضاء
هشام الطيب


تاريخ التسجيل : 15/12/2009

خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس   خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس Emptyالإثنين أغسطس 02, 2010 7:28 pm

خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس 9258.imgcache


الحبيب إلياس

أنت إنسان جميل

أرسل لك تحياتي من القاهره إلي بلدي الذي اشتقت إليها الجزاير

عارف أمنية حياتي ازرو الجزاير

وإن شاء الله هيحصل


خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس 16071588157516051575160
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
illias
مراقب
مراقب
illias


تاريخ التسجيل : 02/01/2010
العمر : 53

خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس   خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس Emptyالإثنين أغسطس 02, 2010 11:37 pm

أمين يارب العالمين وليه لا و ان شاء الله يكتب الله بتزورني انا ايضا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام الطيب
الأعضاء
الأعضاء
هشام الطيب


تاريخ التسجيل : 15/12/2009

خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس   خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس Emptyالثلاثاء أغسطس 03, 2010 7:10 am

آثار انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس


عدم تقبلهم للأحاديث الصحيحة بعد سماعهم للأحاديث الضعيفة

تأصيل أصول مخالفة للشريعة


أحياناً تأتي الأحاديث الضعيفة والموضوعة بتأصيل أصولٍ مخالفة للشريعة مثل حديث:

(اختلاف أمتي رحمة)

هذا الحديث من آثاره السيئة:

أنه يقضي على كل محاولة للوصول إلى الحق،

لأنه مثلاً إذا وقع خلافٌ علمي بين واحد وآخر هذا يرى شيئاً وذلك يرى

شيئاً آخر، فإن المفروض في هذه الحالة المباحثة والمناقشة العلمية المؤدبة

على طريقة السلف حتى نصل إلى الحق،

لكن عندما يأتي حديث:

(اختلاف أمتي رحمة)

إذاً: ليطمئن كل إنسان فكل الناس بخير، كل الآراء الفقهية الحمد لله

صحيحة، أنت على صواب وهو على صواب رحمة من الأصل!.. قد تكون بعض الآراء

ضعيفة متهافتة باطلة لا يمكن أن تكون صحيحة، وكيف يكون الاختلاف رحمة

والله عز وجل ذم الاختلاف في القرآن الكريم، فقال:

خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس SQoosوَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافاً كَثِيراً خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس EQoos

[النساء:82].


كذلك من هذه الأصول الباطلة:

وضع أصولٍ في قبول الروايات غير الأصول الشرعية المعتمدة كحديث:

(أصدق الحديث ما عطس عنده)

إذاً: لو جاء حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم

ولما ذكر هذا الحديث عطس

رجل من الحاضرين فهذا دليل على صحة الحديث ..

عجيب! سبحان الله! كيف يكون

دليلاً على صحة الحديث،

ولو عطس مائة رجل عند حديث مكذوب لا يمكن أن نجزم

بنسبته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وكذلك أحاديث تطبع وتنشر وتوزع بين الناس،

وتنتشر انتشار النار في الهشيم،

الآن هل منكم أحد لم يسمع بالحديث الذي فيه أن تارك الصلاة يعاقب بكذا

عقوبة، خمسة في الدنيا،

وخمسة في القبر،

وخمسة في الآخرة؟

فقد انتشرت بين

الناس مع أن هناك أحاديث في الحث على الصلاة،

والتحذير من ترك الصلاة صحيحة،

فلماذا نلجأ إلى هذا وننشره بين الناس؟

وكذلك هذه أوراق دعاء الخضر وإلياس،

وأن زينب رضي الله عنها قالت هذا الكلام،

وأن امرأة عميت فقرأت هذا الكلام فرأت زينب في الليل،

فقالت لها زينب

: اقرئي هذا الذكر أو هذا الدعاء فستشفي، فاستيقظت فقرأت فشفيت،

وأن

الدعاء الفلاني

ويلٌ لمن لم يقرأه ولم يوزعه،

وأن فلاناً قرأه فغني من ثاني يوم،

وفلان سافر فربح،

وفلان لم يعمل به فخسر التجارة

وقتل بعد كذا يوم ..

ومن قبيل هذا الكلام،

والمشكلة أن بعض الضعفاء لما يأتي مكتوب

فيه

مثلاً:

وزع ثلاث عشرة نسخة،

وإن من لم يوزع هذه النسخ فإنه يحصل له كذا

وكذا من المصائب،

والناس تصدق فتصور وتوزع،

وامرأة من المسكينات أتى لي


واحد بورق مكتوب بخط اليد،

وهو نفس هذا الكلام المنسوب إلى زينب


، فهذه المسكينة لم تجد آلة تصوير

فنسختها بيدها ثلاث عشرة مرة نسخاً

باليد ثم وزعتها! لماذا؟ خوفاً من أن يحصل لها شيء؛

لأن فيه تخويفاً

وترعيباً (وإذا ما فعلت سيحدث لك كذا وكذا)

وطبعاً الذي ليس عنده ثقة

بالله عز وجل ولا معرفة حقيقية بطبيعة هذا الدين سيكتب ويوزع.



إفساد الأخلاق

التشجيع على أمورٍ من المفاسد،

حتى في الأخلاق الأحاديث الضعيفة والموضوعة لها آثار سيئة:

(من عشق وكتم فمات مات شهيداً)

يشجع الناس على العشق،

والعشق باختصار هو: أن تحب إنساناً مع الله

أو أكثر
من الله عز وجل،

شرك بالمحبة بحيث يسيطر ذكر المعشوق على العاشق

فيلهيه عن الصلاة وعن ذكر الله عز وجل،

وعن كل شيء حتى عن الأكل والشرب،

ولكن الحديث

يقول: (من عشق وكتم فمات مات شهيداً)

المشكلة أيضاً (مات شهيداً)

فوضعت هذه الشهادة -المرتبة العظمى- لمن يعشق،

إذاً العشق حسن، وهذه الأغاني التي فيها العشق ممتازة.

انظروا إلى هذا الحديث المكذوب لكي تتبينوا معي -أيها الإخوة!-

كيف أن هذه

الأحاديث الضعيفة المكذوبة لها آثار سيئة في نسف الأخلاق والفضيلة،

وإحلال

الرذيلة في نفوس البشر الذين يستمعون إليها ويطبقونها.

في روض الأذكار :

(أن امرأة خرجت تسمع كلام النبي صلى الله عليه وسلم

فرآها شابٌ فقال: إلى أين؟

قالت: أسمع كلام النبي صلى الله عليه وسلم

فقال: أتحبينه؟ قالت: نعم. قال:

فبحقه ارفعي نقابك حتى أنظر إلى وجهك،

ففعلت ثم أخبرت زوجها بذلك فأوقد

تنوراً ثم قال: بحقه عليك -يعني الرسول صلى الله عليه وسلم-

ادخلي التنور فألقت نفسها في التنور -

كل هذا (بحقه عليه)-

وأخبر النبي صلى الله عليه

وسلم بذلك فقال للزوج: ارجع واكشف عنها فكشف عنها التنور

فرناً محمى- فرآها سالمة وقد جللها العرق!)

أي: لم يصبها شيء! ما هي النتيجة؟

شاب أجنبي رأى أجنبية في الطريق قال:

تحبين رسول الله؟ قالت: نعم.

قال: بحقه

عليك اكشفي النقاب حتى أنظر إلى وجهك،

أتكشف النقاب وينظر إلى وجهها؟!!

ومن الآثار السيئة أيضاً في الأخلاق:

أن بعض الأحاديث الضعيفة والموضوعة

لها آثار سيئة في عدم تغيير الخلق السيء وتبديله،

كل إنسان فيه أخلاق سيئة

وطبائع غير جيدة،

والحل أن يجاهد نفسه حتى يبدل الخلق السيء بخلق طيب،

لكن

عندما يأتي حديث:

(الحدة تعتري خيار أمتي) ..

(الحدة تعتري حملة القرآن لعزة القرآن في أجوافهم)

لو أن إنساناً حاد الطبع يغضب بسرعة

وينفعل فإنه عندما يسمع هذا الحديث:

(الحدة تعتري خيار أمتي) ..

(وحملة القرآن لعزة القرآن في أجوافهم)

ماذا يعمل الحديث هذا وما هو مفعوله في النفس؟

إنه على الأقل يجعلك حادَّاً.



تغيير سنة النبي صلى الله عليه وسلم

إن تغيير سنة النبي صلى الله عليه وسلم

أثر من آثار الأحاديث الضعيفة والموضوعة مثل حديث:

(كان يأخذ من لحيته من عرضها وطولها)

لحية الرسول صلى الله عليه وسلم كانت أوفر ما يكون،

وأجمل ما يكون، وأمر

عليه الصلاة والسلام بإعفاء اللحى،

ولكن يأتيك هذا الحديث:

(كان يأخذ من لحيته من طولها وعرضها)

فيأتي إنسان يقصقص، لماذا تقصقص

يا أخي؟ الرسول أمر بإعفاء اللحية! قال: لا

عندي دليل، ما هو؟ قال:

(كان يأخذ من لحيته من طولها وعرضها)

لا يمكن يا أخي! أن الرسول صلى الله عليه وسلم

يأمر بإعفاء اللحية ثم بعد

ذلك هو نفسه عليه الصلاة والسلام

يخالف أمره فيذهب يقصقص منها،

هذا لا يمكن!

قال أحدهم: الناس تستطيع أن تتلمس اتجاهات بعضهم

في التفكير ومشاربهم

المختلفة في قضية واحدة مثل هذه القضية،

الرسول لم يكن يحلق لحيته

لأنه لم يكن عنده موس،

أي أنه لو كان عنده موس لحلق،

وأجابه أحد الحاضرين،

قال: يا أخي! الرسول كان عنده سيف طويل

ولو أراد أن يحلق لفعل، ما هذا الكلام!

والموس كانت موجودة

في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم،

لحديث: (حتى تستحد المغيبة)

التي غاب عنها زوجها،

وأيضاً أصرح من هذا صلح الحديبية:

(فدعا بالحلاق فحلق رأس الرسول صلى الله عليه وسلم بالموسة).

وحديث خبيب بن عدي

لما دب إليه ولد وهو مأسورٌ بـمكة وبيده موسة،

كان يستحد بها رضي الله عنه وهو مأسور في صدر الإسلام.

وكذلك الحديث الآخر الباطل:

(من سعادة المؤمن خفة لحيته)

فخفيف اللحية يصير منبسطاً،

وأما كثيف اللحية فيغتم، مشكلة .. لست بسعيد

بل شقي! لماذا؟

لأن عندي لحية كثيفة! انظروا إلى هذه الآثار السيئة.

وكذلك من الآثار السيئة في فضائل

تمشيط اللحية أو التمشيط عموماً:

(عليكم بالمشط فإنه يذهب الفقر،

ومن سرح لحيته حتى يصبح كان له أماناً حتى يمسي)

التمشيط هذا شيء طيب؛

لكن ليس الذي يدفعنا إلى هذا التمشيط الأحاديث

الضعيفة والموضوعة،

وإنما نمشط ونهذب وننظف لحث الشرع على أن يبدو الإنسان

بالمظهر الحسن المسلم، ولذلك كانت سنن الفطرة.

مثلاً: العصا والاتكاء عليها وضعت لها فضائل

(العصا علامة المؤمن وسنة الأنبياء،

ومن خرج في سفر ومعه عصاً من لوز

يجب أن تكون من لوز فلو كانت ليست من لوز فلا تنفعمر

ولابد أن يكون مراً

أمنه الله من كل سبعٍ ضار،

ولصٍ عاصٍ،

وكل ذات صلَّة حتى يرجع إلى أهله ومنزلة،


وكان معه سبعة وسبعون من المعقبات)

إلى آخر هذا الكلام الفارغ



إلغاء قواعد في أصول الفقه

من آثار الأحاديث الضعيفة والموضوعة:

إلغاء قواعد في أصول الفقه، نحن نعلم

أن القرآن والسنة والإجماع

من مصادر الأحكام الشرعية،

وكذلك إذا كان القياس صحيحاً

فيؤخذ منه الحكم الشرعي

فيأتي هذا الحديث مثلاً:

(من عمل بالمقاييس فقد هلك وأهلك)

ما هي النتيجة؟

إلغاء هذا البند من أصول الفقه، وعدم الاستفادة من القياس إطلاقاً



التفرقة بين المسلمين

ومن الآثار السيئة:

التفرقة بين المسلمين،

وذم بعض الأجناس أو الألوان، ومخالفة قول الله عز وجل:

خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس SQoosإِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس EQoos

[الحجرات:13]

كحديث: (دعوني من السودان إنما الأسود لبطنه وفرجه)

يقول: الأسود فقط همه البطن والفرج، سبحان الله!

ألم يكن من صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم بلال بن رباح ؟

أو ما كان عطاء رضي الله عنه من كبار علماء مكة

وكان يخضع له الملوك والخلفاء ويأتونه ويستفتونه؟

إذاً: هذه الأحاديث التي

تفرق شمل الأمة، وتفضل أجناساً على أجناس،

وعرقاً على عرق إنما هي من

مفرزات الجاهلية فصيغت بهذه الأحاديث الموضوعة

تحريم ما أحل الله وتشويه سمعة الصحابة


إعانة المستهترين على الاجتراء على الله بالمعاصي، والابتداع في العبادة، ومخالفة السنة


وكذلك من آثارها السيئة أيضاً:

إعانة المستهترين على الاجتراء على الله بالمعاصي

مثل حديث:

(إنما حر جهنم على أمتي كحر الحمَّام)

فإذا كان حر جنهم على أمة محمد صلى الله عليه وسلم

مثل حر الحمام فما الذي

يمنع الناس أن يرتكبوا المعاصي،

إذا كانت النهاية هي عبارة عن حمام ساخن؟

فإذاً: هل بعد هذا القبح وبعد هذه الآثار السيئة من شناعة،
وآثارٍ تدفع

الناس إلى الوقوع في المعاصي والجرأة على الله عز وجل؟!

الابتداع في العبادة وقد ذكرنا طائفة من الأحاديث،

فمثلاً الحديث الضعيف:

(ما زال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقنت في صلاة الغداة حتى فارق الدنيا)

ولذلك تجد بعض الناس مواظباً على القنوت في صلاة الفجر، لماذا يا أخي؟

فيها أحاديث، هل بحثت في هذه الأحاديث فعرفت صحتها؟

أبحثت في سندها؟

ومن

الذي صححها من العلماء؟

هل تعرف الرأي الآخر في الموضوع؟ هل تعرف أن

الصحابي لما سأله

ولده عن القنوت

وهو طارق بن شهاب

قال له:

[أي بني إنه محدث]؟،

وهل تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا يقنت إلا

إذا نزلت نازلة بالمسلمين كما قنت

لما قتل القراء في بئر معونة

فظل يدعو على من قتلهم شهراً،

فإذا نزلت النازلة قنتوا وإذا لم يكن هناك

نوازل لم يقنتوا، فلا يشرع للإمام أن يقنت.

وكذلك إضافات في العبادات

مثل: إضافة مسح الرقبة في الوضوء، ألم تروا

أناساً يمسحون رقابهم عند الوضوء؟

فهذه الزيادة في الوضوء من أين أتت؟

أصلها من هذا الحديث الموضوع:

(من توضأ ومسح عنقه لم يغل بالأغلال يوم القيامة)

انتهى الأمر! كل واحد لا يريد أن يغل بالأغلال

يوم القيامة فما عليه إلا

أن يمسح، مع أن المسح غير وارد،

ولم يثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم

أنه مسح رقبته.

مساواة المسلمين بأهل الذمة مثل حديث:

(لهم ما لنا وعليهم ما علينا)

وهذا غير صحيح، أنها أحاديث تنافي أحكاماً شرعية.

تحريم مس الرجل المرأة الأجنبية، بعض الناس

يقول: أنا لا أصافحها مباشرة

بل أصافحها من وراء حائل، أي أني أدخل يدي في عمامتي ثم أصافح،

أو أمسك

طرف العباءة وأصافح، هذا غير صحيح ولا يجوز ..

لا مباشرة ولا من وراء

حائل، ويفعلونه لهذا الحديث الضعيف:

(كان يصافح النساء وعلى يده ثوب)

وهو لم يثبت، بل إن الذي ثبت أنه عليه الصلاة والسلام

ما مست يده يد امرأة أجنبية قط.

وحديث: (من أشار في صلاته إشارة تفهم عنه فليعد صلاته)

ونحن نعلم أن كثرة الحركة في الصلاة مذمومة، لكن أحياناً

توجد أسباب معينة

يجوز معها الحركة في الصلاة بيَّنها أهل العلم،

وأنا أذكر الآن مثالاً فيه

فائدة فقهية: الذي لا يقرأ الفاتحة في الركعة ماذا يفعل؟

لو أن واحداً

بدلاً من أن يقرأ الفاتحة قرأ التحيات ثم تذكر،

ماذا يفعل؟ عليه أن يعيد

تلك الركعة إذا كان داخل الصلاة،

آخر ما انتبه إلا بعد ما جلس للتشهد ويظن

أنه في الركعة الرابعة

وهو قرأ نفس الشيء،

يحدث أحياناً أليس كذلك؟ بلى.

يحدث أن بعض الناس قد يقرأ

بدل الفاتحة التحيات،

لو أن إماماً في صلاة

سرية يؤم الناس قرأ في الركعة الرابعة بدل الفاتحة التحيات،

وهو في التشهد

الأخير تذكر أنه قرأ التحيات ما المفروض

أن يعمله هذا الإمام؟ الواجب أن

يزيد ركعة، فإذا ركع بدل هذه

فالناس يستغربون ما هي هذه الركعة؟ زائدة!

خامسة! هل يجوز أن يقوموا أصلاً؟

لا يجوز أن يقوم في تصورهم،

لو قام الإمام إلى ركعة خامسة

فلا يجوز للناس أن يقوموا

بل يجلسوا ويسبحوا، وإذا

أصر يجلسون وينتظرونه حتى يجلس ويسلم فيسلمون معه

أو يفارقونه، لكن هذا

الإمام ما أخطأ ولا نسي في القيام للخامسة

بل قام عامداً لأنه لا بد أن

يأتي بركعة فماذا يفعل الإمام لكي ينبه الناس هل يقول

إني أنا يا جماعة ما

قمت إلى الخامسة نسياناً ولا ذهولاً،

وإنما قمت عامداً،

وأنا أرجو أن

تقوموا معي!!

ماذا يفعل؟ يؤشر بيده لمن خلفه:

أن قوموا، أنا أؤكد أن هناك

سبباً في هذه الخامسة، لست ناسياً. فإذاً:

هذه الحركة صارت لها حاجة في

الصلاة، فلما يأتي هذا:

(من أشار في صلاته إشارة تفهم عنه فليعد صلاته)

ماذا يكون الموقف؟

أحياناً تكون لهذه الأحاديث آثار سيئة في التفسير، فتأتي الأحاديث الضعيفة

في تفاسير خاطئة للآيات، لو أنه مثلاً قرأ هذه الآية:

خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس SQoosذَلِكَ لِيَعْلَمَ أَنِّي لَمْ أَخُنْهُ بِالْغَيْبِ خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس EQoos

[يوسف:52]

قال: لما قالها عليه السلام قال له جبريل:

يا يوسف! اذكر همك فقال:

وما أبرئ نفسي، يعني:

هذه مقولة امرأة العزيز.

مشروعية الرقص والتواجد عند الذكر،

ويخترعون لذلك أحاديث كحديث:

(ليس بكريمٍ من لم يتواجد عند ذكر الحبيب)

إذا ذُكر النبي صلى الله عليه وسلم فلم يقم من سمعه يرقص ويتواجد فليس بكريم.


وكذلك اعتقادات خاطئة مثل

(من طنت أذنه فليقل: ذكر الله بخير من ذكرني)


هذا منتشر بين الناس، لو طنت أذن واحد يقول:

أكيد الآن أن واحداً في مشارق

الأرض أو مغاربها يذكرني ويأتي بسيرتي؛

ولذلك الآن طنت أذني فيقول:

( ذكر الله بخير من ذكرني )


ليس بصحيح هذا الحديث،

وهذا اعتقاد خاطئ، فطنين أذنك -يا أخي- قد يكون

لسبب في الدماغ فجعل الأذن تطن.

هذه الخرافات أحياناً لو اطلع عليها بعض الناس الذين يريدون الدخول في

الإسلام -والله!-

قد تكون عائقاً في دخولهم الإسلام مثل حديث:

(هل تدرون ما يقول الأسد في زئيره،

قالوا: الله ورسوله أعلم؟

قال: يقول:

اللهم لا تسلطني على أحدٍ من أهل المعروف


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام الطيب
الأعضاء
الأعضاء
هشام الطيب


تاريخ التسجيل : 15/12/2009

خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس   خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس Emptyالثلاثاء أغسطس 03, 2010 8:39 am



الموقف من الأحاديث الضعيفة والموضوعة

فإذاً

-أيها الإخوة!-

ماذا يكون موقفنا من الأحاديث المنتشرة؟

وما هو موقف الرجل

العادي

من هذه الأحاديث المنتشرة التي يسمعها

والتي هي محفوظة في ذاكرته؟

فنقول:

أولاً: طالب العلم عنده مراجع

يستطيع أن يرجع إليها،

هناك إما نقاد كبار

مثل الحافظ ابن حجر
رحمه الله،

والحافظ الذهبي

وغيرهما من العلماء

الذين صنفوا الكتب

وبينوا فيها درجات الأحاديث،

وبعض الكتب في الأحاديث المشتهرة

على الألسنة تذكر درجات الأحاديث،

وهناك مصنفات

في الأحاديث الموضوعة

مثل

الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة للشوكاني رحمه الله.

وكذلك من المحدثين مثلاً العلامة الشيخ/ أحمد شاكر

في جهوده في التعليقات على الأحاديث التي علق عليها،

وكذلك المحدث

علامة الشام

الشيخ/ محمد ناصر الدين الألباني

في تعليقاته وفي كتبه التي ألفها ومن أنفعها

سلسلة الأحاديث الصحيحة و الضعيفة

و ضعيف الجامع

و صحيح الجامع

وغيرها،

وما يذكره سماحة الشيخ/ عبد العزيز بن باز

علامة الجزيرة في بعض الأحاديث،

فإنه من المهتمين بالأسانيد والعلل جزاه الله خيراً.

ثانياً: الرجل العامي الذي لا يستطيع أن يبحث ماذا يجب عليه؟

نقول: خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس SQoosفَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس EQoos

[الأنبياء:7] ..

خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس SQoosالرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيراً خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس EQoos[الفرقان:59]

يجب اللجوء إلى الخبراء،

إلى العلماء،

فإذا لم تجد عالماً فعليك أن تسأل

طالب علم موثوق يرجع إلى كتب العلماء

فيخبرك ما هي درجة هذا الحديث.

كذلك عليك

يا أخي!

أن تواظب على القراءة في الكتب التي تنتقي الأحاديث

الصحيحة مثل كتاب رياض الصالحين

فهو من أنفع الكتب، خصوصاً مع تعليقات

الشيخ/ ناصر

حفظه الله

وهناك بعض الانتقادات على بعض الأحاديث،

لكنه كتاب جيد وممتاز،

وبعض الناس يذهب إلى معارض الكتاب

ويشتري كتباً لكن ماذا يقرأ منها؟

الله يعلم،

لو ما قرأ إلا تفسيراً مبسطاً للقرآن وواظب عليه

وكتاب رياض الصالحين ،

فهو شيء جيد، وشيء عظيم أن يفعل

رجل عامي هذا الشيء،

ممتاز جداً أن يختم أو يقرأ كتاب رياض الصالحين

للإمام النووي رحمه الله.

والكتب في الأحاديث الصحيحة كثيرة،

كـالصحيحين وغيرها.

كذلك عليه أن يتجنب القراءة في الكتب

ذات الأحاديث غير الموثوق بها أو غير

المميزة،

لأن بعض الكتب تكثر فيها الأحاديث الضعيفة والموضوعة

مثل: بستان العارفين ،

أو مثلاً: إحياء علوم الدين ،

طبعاً طالب العلم قد يقرأ تخريجات

الحافظ العراقي

وغيره رحمهم الله لكن العامي

يفتح كتاب الإحياء

ويقرأ ولا يدري عن قيمة التخريجات التي تحته وهذه مشكلة،

ولذلك عليه أن يتجنب القراءة في كتبٍ لا يعرف درجة الأحاديث التي فيها،

وهذه كتب كثيرة منتشرة؛

كتب أذكار، وكتب أدعية،

وكتب في السيرة، وإلى غير ذلك من الأشياء

التي تحوي الكثير من الأحاديث الضعيفة والموضوعة،

فإذاً: باختصار يجب أن

يجعل قراءته في الكتب الموثوقة،

وأن يرجع إلى الموثوقين الذين يبينون له

درجة هذه الأحاديث.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام الطيب
الأعضاء
الأعضاء
هشام الطيب


تاريخ التسجيل : 15/12/2009

خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس   خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس Emptyالثلاثاء أغسطس 03, 2010 8:52 am

الأسئله التي قد تأتي في أذهاننا

التصحيح والتضعيف للحديث يخضع للاجتهاد أحياناً

السؤال: ما رأيك بالشيخ الذي يقول:

لا تجادلوني في صحة حديثٍ أضعفه أو

حديث ضعيف أصححه لأن المسألة اجتهادية؟

الجواب:

صحيح أن بعض الأحاديث اجتهادية،

والعلماء في تصحيح الحديث

يختلفون،

وقد يختلفون ويكون الخلاف قوياً

وطالب العلم عليه أن يجتهد في

معرفة أي الرأيين أقوى في الحكم

على هذا الحديث،

لكن كثيراً من الأحاديث

ليس فيها اجتهاد أبداً،

والمسألة واضحة جداً،

رجل في سند حديث كذاب،

أو رجل سيء الحفظ،

لا توجد شواهد ولا متابعة لهذا.

ولا اجتهاد في الحديث الموضوع،

فلا يمكن أن توجد اجتهادات في هذه المسألة،

فهذه قضية واضحة،

فإذاً: نرى هل في تصحيح الحديث خلافٌ سائغ،

أي: أن هناك فعلاً جماعة من كبار الحفاظ صححوه

وأن آخرين ضعفوه،

أو أن الخلاف غير صائب،

أي: أن الذي ضعفه أئمة العلم غير المتخصصين

وما صححه أحد من الذين يعتد برأيهم،

فعند

ذلك نقول:

لا. تعالوا ..

ما تقول أنت، مسألة اجتهادية على هواك!

تقول:

والله مسألة اجتهادية، لا. المسألة يرجع فيها لأهل العلم الموثوقين.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام الطيب
الأعضاء
الأعضاء
هشام الطيب


تاريخ التسجيل : 15/12/2009

خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس   خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس Emptyالثلاثاء أغسطس 03, 2010 8:59 am

حكم العمل بالأحاديث الضعيفة

السؤال: ما حكم العمل بالأحاديث الضعيفة؟


الجواب: حكم العمل في الأحاديث الضعيفة في فضائل الأعمال،

رأيان مشهوران لأهل العلم:

الرأي الأول:

أنه لا يجوز العمل بها مطلقاً

كما هو مذهب الإمام البخاري

رحمه الله أمير المؤمنين

في الحديث وغيره،

وأنه ليس هناك فرق بين الأحاديث


الضعيفة في العقائد أو في الأحكام وفضائل

الأعمال، فإذا أثبته هنا وجب أن

تثبته هناك، وإذا لم يثبت هنا فلا يثبت هناك،

فلا يمكن أن نفرق بينهما؟


والرأي الثاني:

أنه يجوز العمل به بشروطٍ أربعة:

أولاً:

أن يكون في فضائل الأعمال.

ثانياً:

ألا يكون شديد الضعف.

ثالثاً: ألا يكون مندرجاً تحت أصل من أصول الشريعة.

رابعاً:

ألا يعتقد عند العمل به

أنه ثابت وسنة عن الرسول

صلى الله عليه وسلم.


ولكن إذا دققت -يا أخي!-

في هذه الشروط تجد أنها تعود تقريباً إلى رأي

الأول لأنه من ذا الذي يستطيع أن يجمع هذه الأشياء،

وأن يعرف أنه ليس شديد
الضعف إلا أن يكون رجلاً له


باع في علم الحديث حتى يعرف

أنه شديد الضعف،

أم لا،

ثم بعد ذلك حتى وحتى، والأرجح،

والله أعلم، فهو نفس الرأي الأول،

والرأي الثاني

-أصلاً- لو جئنا نطبقه عملياً سنجد أن حدود التطبيق ضيقة

جداً، ولا يمكن أن نقوله لعامة الناس،

نقول: اعملوا بغير شديد الضعف،

كيف

يعرف أنه غير شديد الضعف؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام الطيب
الأعضاء
الأعضاء
هشام الطيب


تاريخ التسجيل : 15/12/2009

خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس   خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس Emptyالثلاثاء أغسطس 03, 2010 10:26 am

حكم قيام ليلة النصف من شعبان

السؤال: أحاديث الإسراء والمعراج وليلة النصف من

شعبان،

هل ثبت فيها شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم؟

الجواب:

أحاديث ليلة النصف من شعبان وليلة الإسراء والمعراج

أظن أنه تكلم

فيها كثير من المشايخ

جزاهم الله خيراً

والأمر فيها واضح أنها من
المبتدعات،

ولم يثبت فيها شيء،

ورجح الحافظ ابن حجر رحمه الله

في


الفتح

أن الإسراء والمعراج لم يحدث

في ليلة سبع وعشرين

من رجب هذا فضلاً

عن الاحتفال بتلك الليلة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام الطيب
الأعضاء
الأعضاء
هشام الطيب


تاريخ التسجيل : 15/12/2009

خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس   خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس Emptyالثلاثاء أغسطس 03, 2010 10:30 am

كيفية توبة من نشر حديثاً موضوعاً

السؤال: من أخذ حديثاً موضوعاً

وأرشد به ودل عليه ماذا يجب عليه أن يفعل؟


الجواب: يجب عليه أن يبين للناس الذين دلهم عليه،

وأرشدهم إليه، وقرأه عليهم درجته ليكون من كمال التوبة

خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس SQoosإِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا فَأُولَئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ

[البقرة:160]

فلا بد من التبيين لاكتمال التوبة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Amatu-Allah
مشرف



تاريخ التسجيل : 04/03/2010
العمر : 47

خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس   خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس Emptyالثلاثاء أغسطس 03, 2010 1:34 pm

جزاك الله كل خير اخى الكريم هشام

موضوع اكثر من رائع
دمت لمنتدانا وجزاك الله كل الخير عنا جميعا

احب ان اضيف ان هناك موقع ذو ثقة يستخدم فى التحقق من صحة الاحاديث وهو

www.dorar.net
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام الطيب
الأعضاء
الأعضاء
هشام الطيب


تاريخ التسجيل : 15/12/2009

خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس   خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس Emptyالثلاثاء أغسطس 03, 2010 2:08 pm

خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس 9271.imgcache

إبنتي العزيزه

آمة الله

خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس 9283.imgcache

وحقيقه موقع درر من المواقع التي أثق بها وتعطي نتيجه سريعه

وأي مجهود يبذله المسلم حتي لو لم يصل إلي نتيجه

يثيبه رب العالمين

قال تعالي


إِنَّ اللَّـهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِن تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِن لَّدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا


Surely Allah does not do injustice to the weight of an atom,

and if it is a good deed He multiplies it and gives from

Himself a great reward.'

النساء ٤٠


خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس 9292.imgcache
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
msk kotp
شخصيات مميزة
شخصيات مميزة
msk kotp


تاريخ التسجيل : 22/02/2010
العمر : 52

خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس   خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس Emptyالثلاثاء أغسطس 03, 2010 10:21 pm

والله جزاك الله خير

للأسف الإحتفال بمثل هذه المناسبات

هى عادات موروثة

ولم يفكر أحد أن تكون هذه الإحتفالات قائمه على باطل

لا سيما وأن بعض دور الإعلام

ومن بينها إذاعة القرآن الكريم

قد سمعت لها يوما برنامج تنقله من أحد المساجد

فى الإحتفال باليلة النصف من شعبان

وهنا يأتى دور كل من حمل على عاتقه أن يدلى بكلمة

فى منفذٍ مفتوح للجميع كامنتديات وخلافه

أن يسعى إلى نشر الفتوى الفاصلة فى مثل هذه الأمور

دون إغفال الأسلوب الراقى المشوق

الذى يجمع الناس حول الرأى الصحيح

دون تعصب أو مكابرة

جزاك الله كل خير

وجعله إن شاء الله فى ميزان حسناتك

خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس Post-22934-1167090895
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام الطيب
الأعضاء
الأعضاء
هشام الطيب


تاريخ التسجيل : 15/12/2009

خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس   خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس Emptyالأربعاء أغسطس 04, 2010 9:31 am

خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس 9271.imgcache

إبنتي العزيزه

مسك

خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس 9283.imgcache

وحقيقه هناك فرق بين الدين

الإسلامي كدين من رب العالمين

ومن تسيس الدين

أي جعله تبع السياسه

ولعن الله السياسه التي لا دين لها

فلقد كان صلي الله عليه وآله وصحبة وسلم

الرسول

والنبي

والحاكم

والمخطط

والقائد الحربي

والمربي

والراعي

والقدوه

والأسوه الحسنه

والنبراس المنير

فانتشرت رسالته

وكبرت دولته

حتي انه خرج من مكه بثلاث وثمانين صحابيا وصحابيه

ورجع إليها عام الفتح في رمضان

بعشرة آلاف مقاتل

يموتون دونه

حياتهم حياته

وكبرت دولته من بعده بمن ساروا علي نهجه

حتي اصبحت من المحيط للخليج

وبخلاف المسلمين في دول اخري في شرق أسيا وأوربا

وما حورب المسلمين

ولقوا من الجهد

بمقدار مالقوا من ذويهم وأهلهم الأن

والجيل القادم

جيل العزه والكرامه

جيل النصر

الذي سيفتح المقدس

ويرجعه إلينا

ليس من السماء

ولكنه منا

سيخرجه رب العالمين

ويرفعهم فوق كل زنديق يداهن لمنصب

أو يشتري بدنياه أخراه

أسأل الله أن يحرر المسجد الأقصي وفلسطين

وأن يرزقني وإياكم صلاة في بيته المقدسي المقدس قبل الممات

تحت راية الإيمان

والقرآن

والإسلام


خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس 9292.imgcache
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لؤلؤة
الأعضاء
الأعضاء
لؤلؤة


تاريخ التسجيل : 02/03/2010
العمر : 52

خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس   خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس Emptyالأربعاء أغسطس 04, 2010 11:01 am

السلام عليكم

أستاذ/ هشام

فعلا في كثير من الآحيان نقرأ احاديث ضعيفة ولا نعرف صحتها

دون الرجوع إلي المصادر الصحيحة التى تفيدنا وتصحح لنا

معلوماتنا من قوة الحديث أم ضعفه

أما فيما يخص الاحتفالات الدينية فقد أصبحت نوع من العادات عند البشر

وتلازمة معهم عبر السنين دون التأكد من صحتها

شكرا لك على التنبيه وجعله الله بميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام الطيب
الأعضاء
الأعضاء
هشام الطيب


تاريخ التسجيل : 15/12/2009

خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس   خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس Emptyالأربعاء أغسطس 04, 2010 11:11 am

خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس 9271.imgcache

إبنتي العزيزه

لؤلؤه

خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس 9283.imgcache

ولا أنسي وكما أشرتي ان الإحتفالات الدينيه كلها غير صحيحه

سوي العيدين المباركين في المسلمين

وأنها موروث شعبي لحقبة الفاطميين وما شببها

من الزنادقه الذين أرادوا تخريب عقائد المسلمين

وإذا شئتي فابحثي عن كتاب الموضوعات لأبن الجوزي لتعلمي الأحاديث الموضوعه

وكم من راوي كذب بالخمسة آلاف حديث عن النبي صلي الله عليه

وآله وصحبة وسلم

وأنه لم يرد يوما

أن قام رسول الله صلي الله عليه وآله وصحبه وسلم

أن قام يوما علي منبره

وقال هاجرت يوم كذا

أو أسري بي

أو أنتصرتي

فاحتفلوا

وأصنعوا الموالد

أو أحد خلفاءه الراشدين

أسيادنا

أبو بكر

وعمر

وعثمان

وعلي

أنا قامو فقالوا هاجر رسول الله يوم كذا يله بقي المولد

أو أسري به يوم كذا يله نحتفل

أو ليلة النصف كذا

بل بالعكس لما أرادوا التأريخ

أختلفوا

وأختار سيدنا عمر الهجره

وقيل له فيما يقال لما

قال نريد عملا أشترك فيه المسلمون جميعا

حتي يربط الناس بالدعوه وليس بالداعيه

فإذا انتقل الداعيه إلي الرفيق الأعلي فهو بشر

أما الدعوه فلا تموت

إلي يوم القيامه

خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس 9292.imgcache
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطورة انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ولله علي الناس حج البيت
» الحكم علي الناس
» عن الإختلاف بين الناس والعلماء
» ايها الناس
»  متى تكون اسعد الناس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
kanouz :: القسم الديني :: كيف تتعامل مع الله-
انتقل الى: